بالفيديو.. نشروا لك.. ديوان عارف يا رب وطبعة رابعة من رواية فى غرفة العنكبوت الأبرز

الأحد، 06 أغسطس 2017 05:11 م
بالفيديو.. نشروا لك.. ديوان عارف يا رب وطبعة رابعة من رواية فى غرفة العنكبوت الأبرز فى غرفة العنكبوت
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
صدر مؤخرا عدد من الكتب المهمة ف الفكر والأدب والسياسة منها العربية ومنها المترجم عن لغات أخرى:

 ديوان "عارف يارب" لـ مسعود شومان

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، كتاب تحت عنوان "عاااارف ياااارب" للشاعر مسعود شومان.

وجاء على غلاف الديوان: مستنى حبة ورد أكلمهم.. ويفرحوا بقلبى وتمليسه إيديا.. وبالمية اللى جريت والغنا فى موجها.. أنا نفسى أسقى الورد بس.. يارب.. بسقية وأنا نشوان.. عارف.. أنا كنت بسقى الورد علشان بحبه.. ومش طمعان فى رتبة جناينى.
 
عارف يا رب
 

 "إنسان بعد التحديث" لـ شريف عرفة

 صدر حديثاً عن الدار المصرية اللبنانية كتاب "إنسان بعد التحديث– دليك العلمى للارتقاء النفسى"، للكاتب شريف عرفة، الباحث فى علم النفس الإيجابى وفنان الكاريكاتير.

ويتحدث الدكتور شريف عرفة، الباحث فى علم النفس الإيجابى وفنان الكاريكاتير، فى كتابه الجديد عن الارتقاء النفسى.. وكيف يمكن للإنسان أن يحقق هذا التطور، ليفكر ويعيش حياته بطريقة مختلفة.
 
يبدأ الكتاب بمقدمة، يطرح فيها تساؤلات حول أعلى مرحلة للارتقاء البشرى.. ما هى وكيف يمكننا بلوغها؟ مستعرضا إجابات عديدة لشخصيات من مختلف الأيديولوجيات والعصور أمثال: بتاح حتب، أرسطو، زرادشت، ابن سينا، تشيخوف، وابن الرومي، ونيتشة، وستيفن كوفى. 
إنسان بعد التحديث
 

 طبعة جديدة من "دكتور نو" لـ إيان فليمنج

صدر حديثا عن دار نبتة للنشر والتوزيع طبعة جديدة لترجمة رواية "دكتور نو"، للكاتب البريطانى الشهير إيان فليمنج.

وجاء على غلاف الكتاب: إيان فليمنج "28 مايو 1908 ـ 12 أغسطس 1964"، أديب وصحفى بريطانى بالإضافة إلى كونه ضابط بحرى فى الحرب العالمية الثانية، يشتهر بكونه مؤلف سلسلة روايات جيمس بوند وكذلك قصة الأطفال تشيتى تشيتى بانج بانج.
 
خلال الحرب العالمية الثانية خدم إيان فليمنج فى مخابرات البحرية البريطانية ومنها استوحى فى تأليفه لسلسلة جبمس بوند فى إحدى مهامه أرسل فليمنج إلى جمايكا وأعجب فليمنج بهذه الدولة بعد انتهاء الحرب ترك عمله فى الجيش إثر خلاف مع مسؤوليه وسافر إلى جمايكا واستقر فيها، بنى بيتا على شاطئ البحر وعاش فيه حتى آخر أيامه، اسم جيمس بوند أخذه من اسم مؤلف دليل "طيور جمايكا".
دكتور نو
دكتور نو

الطبعة الرابعة لرواية محمد عبد النبى "فى غرفة العنكبوت"

أصدرت دار العين للنشر والتوزيع الطبعة الرابعة من رواية "فى غرفة العنكبوت" للكاتب محمد عبد النبى، والتى وصلت من قبل إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية.

من أجواء الرواية "ما زلتُ أستيقظ فى عز الليل مفزوعًا، لا أعرف أين أنا، فى إحدى نوبات الاختناق تلك، رحتُ أنظر إلى علب وشرائط الأقراص فى درج الكومودينو بإغراء أن أتناولها كلها، فتنتهى الحكاية وأستريح. امتدت يدى إليها وأنا أكتم البكاء، وبدأتُ أمزق السُلوفان المغلف لأقراص الزاناكس بلونها الوردى الباهت الحزين، عندئذٍ ظهر صديقى الوحيد، عنكبوتى الأسود الصغير الذى التقيتُ به يوم خروجى من السجن فى هذه الغرفة ذاتها قبل أسابيع، أخذ يتسلّق أصابعى ببساطة ومودّة ودون خوف، وكأنه يوقف يدى ويحاول منعي، ويهمسُ لى بأن أهدأ وأفكّر مرة أخرى. تراجعت وظللتُ أرنو إليه يسعى فوق رسغى وكفى، ثم عدتُ للكتابة وأنا أتخيل نفسى عنكبوتًا أخرس ينسج من حوله بيته الواهن عسى ألّا يضيع".
فى غرفة العنكبوت
فى غرفة العنكبوت

"مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس" لـ الجبرتى 

أصدرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق، كتاب "مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس" من تأليف المؤرخ عبد الرحمن الجبرتى وتحقيق الدكتور عبد الرحيم عبد الرحمن.
يوثق الكتاب الصادر عن مركز تاريخ مصر المعاصر التابع لدار الكتب المصرية فترة "الحملة الفرنسية على مصر 1798 -1801 م، احتلت خلالها قوات الحملة مصر لمدة تزيد عن ثلاث سنوات، وكانت أول غزو خارجى لمصر فى العصر الحديث.
 ويعتبر الكتاب وثيقة رسمية قدمها الجبرتى إلى الصدر الأعظم العثمانى وقد كان الجبرتى حتى تاريخ تقديمه الكتاب مؤيدًا للعثمانيين فلم يذكر فيه أى عمل محمود للفرنسيين، ثم إنه لما رأى بعد خروج الفرنسيس النهج الذى سار عليه العثمانيون فى حكم مصر، استنكر ذلك منهم، ولما كتب الجزء الثالث من كتابه "عجائب الآثار فى التراجم والأخبار"، ضمن القسم الأول والأكبر منه، نسخة معدلة من كتاب " مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس"، وعدل فيها الكثير من آرائه.
مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس
مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس

 كتاب "الحجرة الخلفية" لـ يجل بالتشن

 صدر حديثا عن دار نبتة كتاب تحت عنوان "الحجرة الخلفية" للكاتب يجل بالتشن.
وجاء على غلاف الكتاب: أعلم أنه لا فائدة من المناقشة معه، وهو فى حالته تلك، فقد كان يطيب له بين حين وآخر أن يتصرف تصرفات عسكرية بحتة، وكان أفضل شىء يمكن عمله فى مثل هذه الحالات، هو ترك الأمور لتسير فى أعنتها، إذ لا جدوى من مجادلتنا وهو فى حالته المروعة، من الغضب المتأجج، والرغبة بين آونة وأخرى، فى أن يسلك مسلك الجندى الجامع بين الصراحة والعجز عن النطق.
الحجرة الخلفية
الحجرة الخلفية

الطبعة العربية لكتاب "الجغرافيا والثورة"

صدرت مؤخرا، عن المركز القومى للترجمة، الطبعة العربية لكتاب "الجغرافيا والثورة" بجزأيه، من تحرير ديفيد ليفنجستون وتشارلز و. ج. ويزرز، ومن ترجمة عاطف معتمد، وبدر مصطفى وعزت زيان.
ويتناول الكتاب العلاقة بين الجغرافيا والثورة فى سياق التطور التاريخى للشعوب، مع إعطاء أمثلة أوروبية وأمريكية وأفريقية.
وبحسب المؤلف، فإن ما كنا نطلق عليه سابقًا مصطلح ثورات كان مجرد تغيير فى الأشخاص أو تبديل فى الظروف المحلية، فهى تظهر وتختفى مثل الأشياء طبعا، ولا يوجد فى ظهورها أو اختفائها شىء يمكن أن يؤثر عليها أبعد من المكان الذى أنتجها، ولكن ما نراه الآن فى العالم عبارة عن تجديد للوضع الطبيعى للأشياء، ونظام للمبادئ الأساسية مثل الحقيقة ووجود الإنسان، حيث يجمع ما بين السعادة الأخلاقية والسياسية والازدهار الطبيعى.
 
الجغرافيا والثورة
 

الطبعة العربية من كتاب " الشمس" لـ بول بركا،

صدرت حديثًا عن المركز القومى للترجمة، الطبعة العربية من كتاب "الشمس:النجم الذى يهبنا الحياة"، للكاتب بول بركا، وترجمة محى الدين عبد الغنى.

بحسب المؤلف، فإنه فى المركز من نظامنا الشمسى يوجد نجم واحد من بين مليارات النجوم التى تكون مجرتنا. هذا النجم، الذى نسميه نحن الشمس، هو الذى يهب الحياة إلى الأرض، فبدونه لن تحدث عمليات التمثيل الضوئى فى النباتات، وهى مصدر الطعام والطاقة على الأرض. 
 
الشمس   لـ  بول بركا
الشمس لـ بول بركا

الطبعة العربية من "العوالم الرمزية.. الفن والعلم واللغة والطقوس" لـ إسرائيل شيفر

صدر حديثا عن المركز القومى للترجمة الطبعة العربية لكتاب "العوالم الرمزية.. الفن والعلم واللغة والطقوس"، تأليف إسرائيل شيفر، ترجمة عبد المقصود عبد الكريم.

 
وجاء فى مقدمة الكتاب "الرمزية من الخصائص الأساسية للعقل، وهى خاصية تتجلى بوضوح فى كل مجالات التفكير والثقافة، وفى هذا الكتاب المهم يستكشف الفيلسوف الامريكى إسرائيل شيفلر الأساليب المتنوعة التى يعمل بها العقل بشكل رمزى، ولا يقتصر اهتمام الكتاب على عوالم العلوم والفنون، لكنه يتناول أيضا أنشطة أخرى من قبيل الطقوس الدينية ولعب الأطفال. 
 

ويقدم الكتاب معالجة متكاملة للالتباس والاستعارة، ويحلل اللعب والطقوس، ومناقشة مستفيضة للعلاقة بين أنظمة الرموز العلمية والواقع. وتتجلى فى الكتاب خاصية تشكيل الرموز، تلك الخاصية التى يتميز بها العقل. الكتاب باختصار مفيد للمتخصصين فى الفنون والعلوم، بالإضافة إلى دارسى اللسانيات والسيميوطيقا والانثروبولوجى والدين وعلم النفس.

العوالم الرمزية
العوالم الرمزية

"الخطر الصامت.. هشاشة العظام" لـ صهباء محمد بندق

صدر حديثا ضمن سلسة كتاب اليوم برئاسة الدكتور علاء عبد الهادى، التى تصدرها أخبار اليوم، كتاب تحت عنوان "الخطر الصامت.. هشاشة العظام"، للدكتورة صهباء محمد بندق.
 
وقالت الدكتورة صهباء محمد بندق فى مقدمتها للكتاب: سأحاول مساعدتك فى تجنب الإصابة بالهشاشة من خلال التعريف بطرق الوقاية، كما ستجد فيه خير معين لك فى فهم الخطوط العريضة لخارطة العلاج إذا كنت مصابًا بالفعل بهشاشة العظام. وتزيدك بالمعلومات الطبية الصحيحة مع تصويب ودحض المعلومات الخاطئة الأكثر شيوعا المتعلقة بمرض هشاشة العظام على ضوء المعطيات الطبية المعاصرة. وتسلحا بهذه المعلومات آمل أن تتكون لديك فكرة أوضح عما إذا كنت معرضا للإصابة بهذا المرض وما هى الإجراءات التى يمكنك اتخاذها لتقليل أثره على صحتك.
هشاشة العظام
هشاشة العظام

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة