نشروا لك.. طبعات جديدة من مائة عام من العزلة و تاريخ الفكر فى العالم الإسلامى أبرز الإصدارات

الأحد، 16 يوليو 2017 04:57 م
نشروا لك.. طبعات جديدة من مائة عام من العزلة و تاريخ الفكر فى العالم الإسلامى أبرز الإصدارات حركة الترجمة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت دور النشر المصرية والعربية، مؤخرا، عددا من الكتب الفكرية والأدبية المتنوعة منها:


   "تاريخ الفكر فى العالم الإسلامى"  لـ كروث ايرانانديث

صدر حديثا عن المركز القومى للترجمة الطبعة الثانية من كتاب "تاريخ الفكر فى العالم الإسلامى"، تاليف كروث ايرانانديث، وترجمة عبد العال صالح، ومراجعة جمال عبد الرحمن، وتقديم عبد الحميد مدكور.

 
وجاء فىى مقدمة الكتاب: هذا هو المجلد الأول من كتاب لا يكاد يوجد فى اللغة الاسبانية كتاب آخر يوازيه فى سعته وشموله وغزارة مادته.
 
ويتناول هذا المجلد الأول الفكر الإسلامى منذ بدايته حتى القرن الثانى عشر الميلادى، ويتناول المجلد الثانى العصر الأندلسى، أما الثالث فيدرس الفكر الإسلامى الذى ظهر منذ القرن الثالث عشر حتى عصرنا الحاضر، هذا الجزء الأول يتضمن دراسات وافية عن الشيعة الأمامية والإسماعيلية والمعتزلة والأشاعرة، وهو أيضا يدرس الفلسفة على اختلاف تياراتها فى المشرق والمغرب، وقد اجتهد المؤلف فى تقديم أفكاره مشفوعة بتحليلات دقيقة لها ومؤيدة، بما يؤدى إلى قبولها، ويتسم عرض الموضوعات عنده بكثير من الموضوعية والإنصاف جعلاه ينأى عن كثير من الأحكام السلبية التى كانت تشيع فى بعض الدوائر الاستشراقية عن الإسلام والقرأن والمفكرين الإسلاميين.
تاريخ الفكر
 
 
 
 "العادى" لـ الأردنى أيمن عبوشى  

 تبدأ رواية "العادى" أحداثها فى رحلة إلى الجبل، حين يحاول "العادى" البحث عن المال فى مواجهة محفوفة بالمخاطر مع الضباع.

وتعتبر رواية "العادى" الإصدار الروائى الجديد لـ أيمن عبوشى، عن دار فضاءات للطباعة والنشر والتوزيع بالأردن، والتى صدرت فى يونيو الماضى.
 
تدور أحداث الرواية حول رجل فقير يبحث عن المال فى بطن الموت، عندما يقرر الذهاب إلى الجبل مع زمرة من الفرسان هم: "حديد وبرجس وطفس" وذلك لنصب كمين للضباع بطريقة يبتكرها شيخ القرية ابن فيّاض، حيث تقضى الخطة بأن يقتل الفرسان أحد الضباع من أجل كبح خطرها المتزايد على قرية "الهدادي" فى مغامرة لا يمكن معرفة نتائجها، لكن ما تلبث هذه الرحلة القصيرة أن تصبح نقلة فى حياة العادي، الذى يجعل السرد منه تارة بطلا، وأخرى دجّالا يفقد احترام أهل القرية له.

 

"تنازلات" لـ لأردنية سمر الزعبى

صدر حديثا عن دار الآن ناشرون وموزعون، المجموعة القصصية "تنازلات" للكاتبة سمر الزعبى.

 
وجاء على غلاف الكتاب: ويبدو أن هناك وجه شبه بين الكاتبة وبطلتها فى قصة "تنازلات"، إذ أن البطلة التى تحب الكتابة، تجمع نثار كتاباتها، وكلّ أملها أن تنشرها فى كتاب، وفى حين قدمت كل التنازلات فى حياتها الخاصة محتفظة فقط بأوراقها، إلا أن ذلك لم يشفع لها، فالزوج الأنانى الذى يريد كلَّ شىء، يريد أن يمتلك زوجته كاملة، بجسدها، وعقلها وروحها، لذلك هو فى كل مرة يقتل أولادها، (شخوص رواياتها)، الذين لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم، ولا هى بعجزها تستطيع حمايتهم، فتلتهمهم النار.. هذه هى بطلة الكاتبة، لكن بالتأكيد لا تطابق بين الشخصية والكاتب، فالكاتبة أصرّت على أن تكتمل نصوصها، الستة والعشرون، وتودعهم فى كتاب، وتطلقهم إلى الحرية، إذ لم تعد لا هى قادرة على إخفائها، ولا التحكم بها، ولا أحد قادر أن "يجمعها فى كرتونة ليحرقها". وفى هذا الإطار سارت الكاتبة عكس بطلتها العاجزة، لتقول لها: إننى أقوى منك.

"الأدوار فى الموسيقى"  لـ صفى الدين عبد المؤمن

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، فى سلسلة التراث الحضارى كتاب بعنوان "الأدوار فى الموسيقى " تأليف صفى الدين عبد المؤمن بن أبى المفاخر الأرموى البغدادى، تحقيق وشرح غطاس عبد الملك خشبة ومراجعة الدكتور محمود أحمد الحنفى.

 
ويعد هذا الكتاب آلة تنبيه إلى ضرورة إعادة النظر والبحث فى جذور الموسيقى العربية وتطورها واستنباط ما يعين على دفع الموسيقى العربية الراهنة وازدهارها.
 
ويقول الأرموى فى تعريف النغم وبيان الحدة والثقل "النغمة صوت لا بث زمانا على حد من الجدة والثقل محنون إليه بالطبع ولكل نغمة نظير من الحدة والثقل".
الأدوار
 

"الوهم" رواية لـ العراقى هيثم ناقل والى

صدر حديثا عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام رواية تحت عنوان "الوهـم"، للكاتب العراقى هيثم ناقل والى، وتقع فى 296 صفحة من القطع الكبير.

الرواية من الثلاثية تستكمل قصة حياة "أنهر" وزوجها آدم، حيث الهروب من "طاعون الشرق" سعيًا إلى الحياة، إلى الأمل، إلى أرضٍ جديدة تنتظرهم فى الضفة الأخرى من العالم، وأناس على غير لونهم، يجهلونهم، يجهلون لغتهم، أعرافهم، أخلاقهم.
وجاء فى أجواء الرواية : كانت الأجواء بالنسبة لهم غريبة، موحشة، الأضواء منتشرة فى الأرجاء، السينمات وأفلامها المباحة المكشوفة التى لا تحب الستر أو التحجب، المقاهى، الناس، كل شيء يصرخ من الأعماق صائحًا: أنا على قيد الحياة. وفى بلد تسطع فى سمائه الحرية والمساواة والعدل.

"الدين والتعليم والعلم فى العصر العباسى" لـ يونج ولاثام

 صدر حديثا عن المركز القومى للترجمة الطبعة العربية لكتاب "الدين والتعليم والعلم فى العصر العباسى"، من تحرير يونج ولاثام وسيرجنت.

ويضم هذا الكتاب الذى أصدرته جامعة كمبردج، تسعا وعشرين دارسة قام بها عدد من أهم المتخصصين فى تراث الحضارة العربية والإسلامية فى مجالات الدرسات الدينية، والتعليم، والعلم.
وقد تنوعت موضوعات هذا الكتاب الفريد والممتع ما بين العلوم الإسلامية: كالتفسير، وعلم الكلام والفقة، والعلوم العربية: مثل اللغة والنحو وتصنيف المعاجم والقواميس والشعر التعليمى، وإسهامات المسلمين فى الطب والفلك والكيمياء والرياضيات والتنجيم، تناولت هذه الدراسات الأدب الصوفى، والشعر التعيمى، ورصدت موجزًا لحركة الترجمة عن اللغة اليونانية فى بداية عصور الثقافة العربية الإسلامية.

 

"الفرس ومضيق هرمز" لـ الفريد سيدهم

صدر حديثا عن دار نبتة للنشر والتوزيع كتاب تحت عنوان "الفرس ومضيق هرمز"، للكاتب الفريد سيدهم.

وجاء على غلاف الكتاب: مضيق هرمز تلك البقعة الساحرة التى لم تتجاوز عرضها أميال قليلة، لكنها تعتبر مطمع لكل دول العالم لموقعها الاستراتيجى المهم، خاصة فى ظل التطورات التى تشهدها المنطقة فى الفترة الحالية.
 
يعتبر هذا المضيق مطمعا رئيسيا لإيران لإعادة بناء أمجاد الإمبراطورية الفارسية مرة أخرى، هذا المطمع يتعارض بالطبع مع مصالح وأهداف العديد من الدول فى المنطقة العربية والعالم الإسلامى.
ومن هنا جاء هذا الكتاب ليتناول هذا المضيق وأهميته الاستراتيجية والمطامع الإيرانية للسيطرة على المضيق فى سبيل إعادة أمجاد الإمبراطورية الفارسية مرة أخرى.


 

زمن الحرمان لـ"محمد أبو طالب"

 صدر حديثا رواية تحت عنوان "زمن الحرمان"، للكاتب محمد أبو طالب.

تناقش الرواية مشاكل وقضايا الشباب بعد التخرج، خصوصاً من يغامرون بحياتهم على مراكب الموت فى عرض البحر.. فى هجرة غير شرعية.. هرباً من واقعهم المر.. من خلال قصة حب جمعت بين عمر وياسمين،  ووحدت بين أسرتيهما.. عانا فى الجامعه من الفوارق المادية والطبقية،  وفى العمل من استغلال أصحاب الأعمال .
فشل عمر فى السفر لفرنسا ترانزيت، ولليونان على مراكب الشحن من الإسكندرية، ونجح فى الوصول لإيطاليا على مراكب الهاجرين من ليبيا.. رغم غرق معظم زملائه، وعمل فى مزرعه هناك.. ثم رحل لمصر فى عربة ترحيلات،  ومات منهم الكثير.. بينما أقامت ياسمين كشك أزالته  لها البلدية.. تزوجا رغم الصعاب بمساعدة الأهل،  وبأقل التكاليف.. تكيفاً مع الواقع.. حقاً إنها إرادة الحياة.

 

قوة الكلمات.. حوارات وأفكار لنخبة من المفكرين والفلاسفة

 صدر حديثًا عن دار المدى للنشر، الترجمة العربية لكتاب بعنوان "قوة الكلمات"، وهو ترجمة وتقديم لطيفة الدليمى، ويضم الكتاب ترجمة لمجموعة من الحوارات والأفكار لنخبة من المفكرين والفلاسفة.

وقالت لطيفة الدليمى، فى كلمتها عن هذا الكتاب: شكلت علاقة الأدب بالفلسفة وتأريخ الأفكار والاشتغالات المعرفية الأخرى – إلى جانب عالم الرواية والترجمة والسيرة – هاجسًا لم تخفت جذوته المتقدة في عقلي منذ أن بدأت تعاطي الكتابة الإبداعية بكافة أشكالها المعروفة، وكان السياق الذي حرصت عليه دومًا هو ترجمة مقالات وحوارات وسير ذاتية ومذكرات وكتب تتوفر على رصانة بينة ممتزجة بطراوة في التناول وصلة حية بالحياة النابضة بعيدًا عن الصلابة والصرامة الأكاديميتين لغرض جعل تلك الترجمات قادرة على طرق قلوب القراء وملامسة عقولهم الشغوفة وإثراء حيواتهم الثمينة.
قوة الكلمات
 
 

المركز الثقافى للتراث العربى بفرنسا يصدر أول معجم عربى تركى

أصدر المركز الثقافى للتراث العربى بفرنسا "المعجم الفاتح" وهو أول معجم عربى تركى يقوم بترجمة الكلمات من اللغة العربية للغة التركية والعكس، وقامت بتأليف هذا المعجم الدكتورة آية جليك، وهى مصرية تركية تخرجت من جامعة الأزهر الشريف بمصر ثم انتقلت للعمل فى جامعات تركيا كمدرس للعلوم الشرعية.

معجم الفاتح
 

الطبعة الرابعة لروايته "366" لـ أمير تاج السر

 أعلن الكاتب السودانى أمير تاج السر، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، عن صدور الطبعة الرابعة لروايته "366"، عن دار تويا للنشر والتوزيع.

وجاء على غلاف الرواية: انتهت أخيرًا من مسألة التعليم يا أسماء، انتهت ويا لسعادتى. لن أحضر بعد اليوم، دروسا خائبة، لن أصنع من الأكسجين ماء على الورق، ولا من الكربون سما قاتلا، ولن أجلس أبله فى معرض بدائى، ينظم بلا معنى فى كل عام، أشرح للمتبطلين، وصعاليك الشوارع والنساء المتبرجات خواص تلك القنبلة التى سقطت ذات يوم على هيروشيما اليابانية.أنا الآن موظف عندك، راتبى المعنوى كعاشق معذب، يكفينى.
أمير
 
 

"التغريبة السورية".. لـ مراد ساره  

صدر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع كتاب التغريبة السورية، للكاتب مراد ساره، ويقع الكتاب فى 120 صفحة من القطع المتوسط، وقامت بتصميم لوحة الغلاف الفنانة السورية هيام علي بدر.

يكتب مراد ساره عن سوريا، جمالها حزنها تشريدها تهديمها واغتيال الفرح فيها ويصوغ تغريبتها حد الغرق في دم الدمع، ولكنه لا ينسى أن يستل خيوط الجمال من وسط هذا كله، ليحني أصابع الأمهات الحزينات على فقد أبنائهن، وليواسي الصبايا التي غادرهن الفرح حينما تركهن فرسانهن في طريقهم إلى الحرية والحياة.
التع=غريبة
 

"خروف العيد" لـ محمد عاشور هاشم  

صدر كتاب الأطفال "خروف العيد" للكاتب محمد عاشور هاشم، عن دار أصالة اللبنانية للطباعة والنشر، والكتاب عبارة عن قصة فى 44 صفحة مُزينة برسومات للفنان اللبنانى أحمد عادل بيروتى.

تحكى القصة عن علاقة صداقة بين طفل صغير وخروف اشتراه والده للتضحية به فى عيد الأضحى، ويفاجأ الطفل بقرار والده فيحزن على الخروف الذى يحبه ويحاول إنقاذه.

 

"عمت صباحًا أيتها الحرب" لـ مها حسن

صدر مؤخرًا عن منشورات – إيطاليا، رواية للكاتبة السورية مها حسن، بعنوان "عمت صباحًا أيتها الحرب"، جاءت الرواية فى 368 صفحة من القطع الوسط.

وقالت مها حسن عن روايتها عمت صباحًا أيتها الحرب: "اتكأتُ على أمى فى السرد. كانت تغادر المقبرة لتساعدنى فى الكتابة. بعد ست سنوات من الكتابة فى زمن القتل، والعنف، واللامبالاة، وانحدار العالم وتوسع مآسيه. قالت أمى -شهرزاد الحرب- كل ما عجزت عن قوله. بعد كل هذا، قررنا، أمى وأنا، التوقف عن السرد قهراً من هذا العالم الذى يتجاهل موتنا وتشردنا وذلنا. لمن نكتب ونحكى إذن!".
عمت صباحا
 
 
"البيت الأزرق" رواية  عبده وازن
 فى روايته "البيت الأزرق"، يفسح الشاعر اللبنانى عبده وازن المجال أمام راويين يتناوبان السرد، الأول كاتب محترف يعجز عن إنهاء رواية يكتبها، والثانى مريض بالاكتئاب ينتحر فى السجن بعد اتهامه بجريمة قتل لم يرتكبها، ويترك مخطوطا يتضمن مذكراته التى تعد تجربته الأولى والأخيرة فى الكتابة بعد سنوات عرفه المحيطون به باعتباره قارئا نهما.
الرواية صدرت حديثا عن منشورات ضفاف فى بيروت، فى 343 صفحة، وقد حرص وازن على أن ينهيها بإشارة تفيد بأن وقائعها وأحداثها وأسماء شخصياتها من ابتداع الخيال، لكنه الخيال الذى يكون فى أحيان كثيرة أشد واقعية من الواقع نفسه، على حد تعبيره.
البيت الأزرق
البيت الأزرق

"حركة الترجمة الأدبية" لـ لطيفة الزيات 

صدر حديثًا عن المركز  القومى للترجمة، دراسة لطيفة الزيات "حركة الترجمة الأدبية من الإنجليزية إلى العربية فى مصر فى الفترة ما بين 1882-1925 ومدى ارتباطها بصحافة هذه الفترة"، والتى حصلت بها على درجة الدكتوراه عام 1957 من قسم التحرير والترجمة والصحافة بكلية الآداب جامعة القاهرة، من تحرير وتقديم الدكتور خيرى دومة.

 

الحركة الأدبية
الحركة الأدبية

"التنوير" تصدر طبعة مرخصة لـ"مائة عام من العزلة"

أصدرت دار التنوير للنشر، مؤخرًا، طبعة من رواية "مائة عام من العزلة" للكاتب الراحل الحائز على جائزة نوبل للآداب غابرييل غارثيا ماركيث، ونقلها إلى اللغة العربية المترجم الكبير صالح علمانى.

 
وقالت دار التنوير للنشر، على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" و"تويتر" إن هذه الطبعة هى الوحيدة المرخصة.
 
تمثل رواية "مائة عام من العزلة" التي حازت على جائزة نوبل فى الأدب عام 1982 إحدى الشوامخ فى الفن الروائى الغربى قديمه وحديثه وقد برز مؤلفها كواحد من أهم أعلام الأدب اللاتيني المعاصر.
 
مائة عام من العزلة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة