نشروا لك.. دولة الفيفا ونوال السعداوى وقبضة جمر أبرز الإصدارات

الأحد، 09 يوليو 2017 05:06 م
نشروا لك.. دولة الفيفا ونوال السعداوى  وقبضة جمر أبرز الإصدارات قبضة جمر
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت دور النشر، حديثا، عددا من الكتب الأدبية والفكرية والترجمات المهمة نعرض لك أبرزها فى نشروا لك:

  "دولة الفيفا.. كرة القدم والسياسة" لـ ألفريد وجيه سيدهم

صدر عن دار نبتة للنشر والتوزيع كتاب تحت عنوان "دولة الفيفا.. كرة القدم والسياسة"، للكاتب الفريد وجيه سيدهم.

وجاء على غلاف الكتاب  "بين كرة القدم والسياسة العديد من المتشابهات والتوافقات، فالسياسة هى لعبة الأمم، والكرة هى اللعبة المفضلة بين شعوب العالم، السياسة هى فن الممكن ، وكرة القدم هى الفن والسيمفونية المحببة لدى شعوب العالم، السياسة تهدف إلى الترابط والتقارب بين الشعوب، وكذلك كرة القدم تقرب الشعوب، الكرة لغة للتواصل والحوار وهى صمتاء، فهى أداة من أدوات السياسة. الساحرة المستديرة، والمائدة المستديرة بينهما الكثير من التفاهم والحوار، فهما الآن لغة العالم كله، وقيادات كل منهما مشهورون لدى الكل، حقا إن الكرة هى السياسة".
 
دولة الفيفا
 
  "أسبوع حبّ واحد" لـ السورى عدنان فرزات

تصدر الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، ضمن سلسلة "الإبداع العربى" الشهرية، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، رواية "أسبوع حب واحد"، للروائى السورى عدنان فرزات.

ويسير الخط السردى للرواية فى مسارين متوازيين، المسار الأول عن طموحات الإنسان العربى التى يعجز وطنه عن تلبيتها له ويحققها فى الغرب، حيث تعرض الرواية قصة أستاذ جامعى من أصل عربى فى جامعة برشلونة، وكفاحه المرير منذ بدء حياته فى وطنه، وما عاناه من تشرد وفقر وهجرة.
 
أما المسار الثانى للرواية، فيوغل فيها الكاتب بعوالم نفسية من خلال قصة حب غريبة تربط بين روائى كان صديقًا للأستاذ الجامعى العربى وامرأة عمياء، حيث يلتقى الروائى بالمرأة مصادفة ويتعرف إلى حكايتها وشخصيتها المثيرة للدهشة، ليكتشف أنها قابلة للشفاء حيث فقدت بصرها بسبب صدمة نفسية عاشتها فى مراهقتها، وتدور الكثير من الأحداث والمفارقات فى مسارى الرواية.
 
أسبوع حب
 
"نخر السيل".. لـ أحمد الحربى

صدر حديثًا عن الدار العربية للعلوم ناشرون، بالتعاون مع نادى جازان الأدبى، كتاب بعنوان "نخر السيل.. مسارات أدبية" من تأليف أحمد الحربى، ويقع فى 96 صفحة من القطع المتوسط.

 
"نخر السيل.. مسارات أدبية" هي محطات في صفحات من عبير الذكريات للكاتب أحمد الحربي يُعرف من خلاله القارئ على تجربته الإبداعية في مجال الشعر وصحبته من الرفاق الذين تنقلوا معه في صالونه الأدبي على السنين؛ وكان منهم كثير من الأدباء والشعراء في منطقة جازان، بعضهم ما يزال بيننا وبعضهم الآخر غادرنا إلى دار القرار. فإلى أرواحهم الطاهرة يهدي المؤلف "نخر السيل".
 
نخر السيل
 
  "يوميات فراشة" لـ منال نصر

صدر حديثا عن دار أطلس للنشر والإنتاج الإعلامى، كتابا تحت عنوان "يوميات فراشة" للكاتبة منال نصر.

وجاء على غلاف الكتاب : يتلمس أرض المسجد بيديه ليتأكد أنه الآن على أرض السلام، يستشعر خيوط السجاد ثم يذهب فى سجدة طويلة والأطول منها زفير يخرجه من داخل روحه يحكى إلى ربه أسراره، ربى أعرف أنك ترانى وتعلم كل ما يحدث، فبالنهاية هذا هو ما اردته لى.
يوميات فراشة
 

"كيف يمكن الاستفادة من المعلومات" لـ ماجد سرور

 صدر حديثا عن دار نبتة للنشر والتوزيع كتاب "كيف يمكن الاستفادة من المعلومات.. فى الحياة اليومية؟، لمتخصص التنمية البشرية ماجد سرور.

وجاء على غلاف الكتاب : يقدم هذا الدليل مجموعة من الأدوات المعرفية المتعلقة بحرية تداول المعلومات باعتبارها إحدى أهم الركائز التى تقوم عليها مبادئ الشفافية والنزاهة، للتعريف بمفاهيم وأهمية تداول المعلومات وأثرها فى حياة المواطنين وتحقيق الوصول للخدمات الأساسية التى تقدمها الدولة من خلال المؤسسات الحكومية والعامة فى عدد من القطاعات، منها التعليم، والصحة، والمحليات، وحماية البيئة، وكذلك دور المعلومات فى حماية المستهلك واثرها فى مجهودات مكافحة الفساد التى تضطلع الدولة القيام بها. صدور الطبعة العربية لكتاب "بنت البحر" لـ هانس أندرسون
 

"بنت البحر" لـ هانس أندرسون

 صدر حديثا عن دار نبتة للنشر والتوزيع كتاب تحت عنوان " بنت البحر" للكاتب هانس أندرسون.

وجاء على غلاف الكتاب: كان أندرسن برمًا بالنقد، لا يطيق مع ذلك الأعضاء عنه أو الاستهانة به، وكان حساسًا شديد الحساسية على شىء من الغرور، لكن حساسيته وغروره خليق كلاهما أن يفهم ويغتفر متى عرف ما لقى الفتى هانس فى صباه من آلام، وقد خلدت أقاصيص أندرسن لما فيها من صدق وحكمة إنسانية بالغة، لا للغبطة التى يحسها الأطفال منها فى عالمهم الخيالى فحسب.
دراسة نقدية حول "التجريب فى شعر عبد الله البردونى"
  
صدر حديثًا عن الدار العربية للعلوم ناشرون، بالتعاون مع نادى جازان الأدبي، كتاب بعنوان "التجريب في شعر عبد الله البردوني"، وهو دراسة شعرية للكاتب إبراهيم بن محمد بن يحيى هجري، ويقع الكتاب في 256 صفحة من القطع المتوسط.
 
وفي هذا الكتاب يقدم إبراهيم بن محمد بن يحيى هجري، دراسة تتناول موضوع "التجريب في شعر عبد الله البردوني" مسلطًا الضوء على مفهوم التجريب، كاشفاً عن خصائصه، ودوره في صياغة وعي الشاعر البردوني الذي يقول "إن الفنان لا يصل إلى حسن الاختيار إلا بعد سنوات من التجريب؛ لأن حساسة التمييز لا تنشأ إلا عن ثقافة ومراس".
بنت البحر
 
"هكذا يموت العالم".. مختارات جديدة من قصائد "ت. س. إليوت"

صدر حديثًا عن الدار العربية للعلوم ناشرون، بالتعاون مع نادى جازان الأدبي، الترجمة العربية لكتاب بعنوان "هكذا يموت العالم" للشاعر "ت. س. إليوت" وهو اختيار وإعداد وترجمة: حسن الصلهبي، ويقع الكتاب في 152 صفحة من القطع المتوسط.

 
يقدم الناقد الناقد والشاعر حسن الصلهبي، مختارات جديدة من قصائد "ت. س. إليوت" نقلها إلى العربية وقدم لها بمقدمة موجزة تتضمن قراءة نقدية معمقة عن حياة الشاعر وأعماله وترجماته، لكي يلامس بها وجدان كل محبي الشعر العظيم ومحبي "ت. س. إليوت".
 
"المرأة فى مصر"  لـ ماهر عبد العال الضبع
أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، فى سلسلة دراسات إنسانية كتاب بعنوان " المرأة فى مصر .. العقل النسوى فى مواجهة المجتمع الذكورى " للدكتور ماهر عبد العال الضبع.
يتناول هذا الكتاب قضايا المرأة بسعى إلى تأسيس تحليل على أساس اجتماعى ومحاولة ترمى إلى تفسير البنى الفكرية لمجتمع مصرى وعربى وصف بأنه يغبن المرأة حيث وصف المجتمع العربى بالعديد من الأوصاف لكن من بين أكثر الصفات دلالة فى الحديث عن المرأة وصفه بالمجتمع الذكورى.
 
هكذا يموت العالم
 
"يونيو" مجموعة قصصية لعمرو الردينى
صدر حديثا عن الهيئة العامة المصرية للكتاب، المجموعة القصصية "يونيو" للكاتب عمرو الردينى، وذلك ضمن سلسلة كتابات جديدة .
 
ويأتى على غلاف المجموعة "للأسف.. لا شىء الآن يستحق التجريب".. نطق بها وهو يطالع إحدى القنوات الفضائية ليعلم بالمصادفة عن بدء انتخابات الرئاسة.. تعجب من الأمر فهو لم يهتم يوما بالسياسة، ولا يحدث أحدا سوى بأمور الموضة والـ(إفتكاسات).. لم يشاهد التليفزيون منذ أسابيع، وطوال اليومين السابقين كان نائما".


الطبعة العربية لرواية "الطابق الألف" لـ كاثرين ماكجى

صدرت حديثا عن الدار العربية للعلوم "ناشرون فى بيروت"، الطبعة العربية لرواية "الطابق الألف" للكاتب كاثرين ماكغى، وترجمة أوليج عوكى.

 
الرواية تقع فى 556 من القطع المتوسط، وتدور أحداثها بعد مئة عام من اليوم، حيث تتغير البنية العمرانية لمدينة نيويورك بطريقة دراماتيكية مع تشييد برج مكون من ألف طابق، يسكن الأغنياء أدواره العليا بينما يسكن أدواره السفلى الفقراء والعاملون فى البرج.
 
تنطلق أحداث الرواية مع سقوط فتاة عن سطح البرج، ويدور سؤال: هل هو انتحار أم مجرد حادث عرضى أو أنها جريمة قتل. رغم أن أحداث الطابق الألف تقع فى المستقبل، ولكن أجواءها ليست مقيتة؛ ليس هناك ديكتاتور شرس أو نظام طبقى أو معارك قاتلة. إنه لا يزال عالمنا الذى نعرفه، وما زالت تحركنا فيه الوحدة والرغبة والقهر والحب وأشياء عدة أخرى تجعلنا من طينة البشر.

  الطبعة العربية من  قراءات فى أعمال نوال السعداوى"

صدر حديثًا عن المركز القومى للترجمة، الطبعة العربية من كتاب "قراءات فى أعمال نوال السعداوى" من تحرير إرنست إيمنيونو و مورين إيك، و ترجمة سها السباعى.

 
يركز الكتاب على كتابات نوال السعداوى، المشهود لها بأنها من أبرز الرائدات النسويات الثائرات فى العالم العربى، وتعمل هذه الكتابات على تشجيع النضال فى سبيل حقوق النساء فى جميع أنحاء العالم بصورة عامة والعالم العربى بصورة خاصة.
 
ويهدف هذا الكتاب الى أن يكون دليلا فى أيدى الباحثين المهتمين بالدراسات الأدبية ودراسات المرأة والهوية الجنسية ودورها الاجتماعى، كما أنه يساعد القارئ العادى على الإحاطة بأعمال نوال السعداوى من أجل فهم أفضل للمحتوى والأسلوب والتقنيات السردية، بالإضافة إلى رؤية نوال السعداوى للحركة النسوية.

صدور رواية "أرض الموت" لـ مدحت مطر عن دار أطلس

صدر حديثًا عن دار أطلس للنشر والإنتاج الإعلامى رواية تحت عنوان "أرض الموت" للكاتب مدحت مطر.

 
وجاء على غلاف الرواية: "لا أرى وجوهكم فى هذه المرآة، ربما كنتم ممن اختفيتم داخل جدار الزمن.. أو ربما كنتم أشباحًا قد تلاهت فى هضم ما تبقى من دماء وعظام البشر، أنتم من تأكلوننا وتتاجرون بأعضائنا للوحوش فى الليل الموحش، تبًا لكم سنقضى، عليكم ونرجعكم إلى سراب أيها الدمى الملوثة".
 
"قبضة جمر " لـ اللبنانى محمد غبريس

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن سلسلة الإبداع العربى، كتاب جديد للكاتب الصحفى اللبنانى الشاعر محمد غبريس بعنوان "قبضة جمر.. دور المثقفين فى مواجهة الإرهاب".

 
يتناول الكتاب رؤية المؤلف حول دور المثقفين فى مواجهة الإرهاب وكيفية التصدى للأفكار الظلامية، التى بات تنتشر فى مجتمعاتنا كالنار فى الهشيم، وتقدمت عن سواها من أفكار ورؤى ثقافية وحضارية.
 
ويقول المؤلف في تقديمه للكتاب إن العديد من الدول العربية والأجنبية تعرضت لأعمال إرهابية بوجوه متعددة، وتحت عناوين وشعارات مختلفة، وشعر الجميع بأن الإرهاب لن يوفر أحداً، وانطلقت الحملات لمكافحته في كل مكان، الأمر الذى نتج عنه ردات فعل دموية وقاتلة، ورأى أن المشكلة الحقيقية تكمن فى أن كل دولة تنظر إلى الإرهاب من وجهة نظرها ورؤيتها الخاصة، وبات الأمر يشكل كارثة إنسانية حقيقية، فتلك الدولة التي تعتبر أن هذا التنظيم إرهابى، تعتبره دولة أخرى ليس إرهابياً، وتعمل على دعمه وتغذيته بشتى الطرق، وبتنا فى مأزق خطير يهدد الكيانات العربية وينسف الهوية والتاريخ وأمام هذه الضبابية فى المشهد والتزايد في التعقيد والعنف.
 
المجموعة القصصية "باب الحياة" لـ لكاتب أحمد سعيد 

 صدر حديثًا عن دار أطلس للنشر والإنتاج الإعلامى مجموعة قصصية تحت عنوان "باب الحياة"، للكاتب أحمد سعيد.

ويقول الكاتب عن مجموعته "ليس الإبداع أن تكتب قصة غريبة أو فكرة لم يسبقك إليها أحد بقدر ما هو القدرة على نقل الإحساس للقارئ وجعله جزءًا من الصورة المكتوبة يتأثر بها ويتعايش معها.. وفى هذه المجموعة القصصية أعدك أنك ستكون جزءًا من كل قصة فيها".
 

  "نظرية القدرة التعبيرية" لـ مصطفى السعيد

 صدر حديثًا عن دار النابغة للنشر والتوزيع كتاب تحت عنوان "نظرية القدرة التعبيرية، للكاتب مصطفى السعيد.

 
وجاء على غلاف الكتاب: إن للغة العربية عددًا من السمات التى ميزتها عن غيرها من اللغات، ما أعطاها فضاء واسعًا من القدرة التعبيرية عن الدلالات المختلفة، بشكل يقف غيرها من اللغات عاجزًا عن أن يعبر عنها بهذا القدر من السعة.
 

رواية "War of Shadow: The Dark Throne" لعمر عبد العزيز

صدر للكاتب الشاب عمر عبد العزيز صلاح الدين كتاب باللغة الإنجليزية تحت عنوان "War of Shadow: The Dark Throne"، وتنتمى الرواية لـ "الخيال الملحمى".

والكتاب هو الجزء الأول من ملحمة روائية من ثلاثة أجزاء، حيث بدأ المؤلف فى كتابتها منذ 2012، وتتوفر الرواية بمكتبات الشروق وألف.
 
 
 عبد العزيز
 
رواية "ممرات الفتنة" لمصطفى البلكى

صدر حديثا عن الهيئة العامة المصرية للكتاب، رواية تحت عنوان "ممرات الفتنة" للكاتب مصطفى البلكى.

جاء على غلاف الكتاب : كانت تغلق على نفسها باب غرفتها، وتشرد، تكون كيفما تريد، مثلا ترتدى فستانا قصيرًا كسعاد حسنى، وتخرج لتمر على المقاهى، فترى فتنتها فى عيون كل من ينظر إليها، أو ترتدى عباءة وترقص مقلدة سامية جمال، فيغرم بها كبار البلد، وفى أوقات نادرة تكون فاتن حمامة وهى تلقى بنفسها فى حضن عمر الشريف الذى يلتهم شفتيها كأنه يقضم تفاحة شهية. هذا العالم أحبها وأحبته. وأصبح فى مقدرتها أن تكون أية امرأة، فتحرك القلوب الوهمية، ومع إدمانها لهذه الحياة. راحت تتجاوز كل شئ يحدث فى البيت وفى الحياة، تغادر الفقر المقيم فيه إلى عالم ترى ـ من خلاله ـ نفسها سيدة نساء العالم.

"أبناء الجبلاوى" فى طبعة جديدة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

يصدر، قريبا، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر- عمان، طبعة  جديدة لـ رواية "أبناء الجبلاوى" للكاتب والروائى إبراهيم فرغلى.

 
وكانت الرواية أثارت الانتباه عند صدورها أول مرة عن دار العين بالقاهرة عام 2009، كما حصلت على جائزة ساويرس لكبار الكتاب.
 
كما صدرت للرواية طبعة عن مكتبة الأسرة عام 2015.
 
وتنطلق الرواية من سؤال "أين ذهبت كتب محفوظ؟ هل هبطت من السماء مخلوقات غامضة ليلًا، جمعت كتبه كلها وعادت بها إلى السماء، أم أن بعض أصحاب القوى الخارقة، أو السحرة، اختلقوا تعويذة أخفت النصوص على هذا النحو، أو ربما قامت مجموعة من الإرهابيين الذين سبق أن شجعوا على قتله حيًا، بالتخطيط لاغتياله معنويًا، بوأد أفكاره بهذا الشكل؟ هل هذه هى الجريمة الكاملة؟".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة