أكرم القصاص - علا الشافعي

نشروا لك.. لاهوت التحرير والأبنودى وقبضة جمر أبرز الكتب الصادرة حديثا

الأحد، 25 يونيو 2017 06:00 م
نشروا لك..  لاهوت التحرير والأبنودى وقبضة جمر أبرز الكتب الصادرة حديثا لاهوت التحرير
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عدد من الكتب الفكرية والأدبية عن دور النشر المختلفة الخاصة والعامة منها:
رحلة-مع-العقل-رمسيس-يونان
 
 " رحلة مع العقل.. رمسيس يونان" عن صندوق التنمية الثقافية
 
  عن صندوق التنمية الثقافية صدر كتاب "رحلة مع العقل.. رمسيس يونان، ويتضمن الكتاب "إن رمسيس يونان يسعى للبحث عن معانٍ سريّة فى تآلف الخطوط والألوان، لكن الإرادة تتدخل عند هذا الرسام المرموق فتحمله على خلق عالم خيالى يتميز بدقته الشاعرية حتى آخر المدى".
65
 

65 نصيحة طبية لحياة سعيدة.. عن كتاب اليوم  للدكتور جمال العطار استشارى التغذية والصحة العامة

ويتناول الدكتور جمال العطار فى الكتاب كل شىء عن أمراض القرحة الهضمية والإمساك والسرطان والنزلات المعوية ونصائح عامة لمرضى النحافة والسمنة وزيادة الوزن، بالإضافة إلى أسرار الرجيم الناجح سواء باستخدام الأعشاب الطبية أو استعمال الأدوية لإنقاص الوزن كما يستعرض المؤلف فى كتابه التغذية الصحية السليمة والمكونات الأساسية للغذاء الجيد مثل "الدهون، البروتين، الكربوهيدرات، الفيتامينات، الكالسيوم، الحديد، الأملاح"، ويؤكد المؤلف أن الاكتشاف المبكر والتشخيص الدقيق يمثل نقطة الحسم للبرنامج العلاجى فى الوقت المناسب ثم الشفاء، فالكتاب يقدم للقارئ معلومات مفيدة وإجابات عن تساؤلات لكثير من الأمراض التى يمكن الحصول عليها من طبيب متخصص حتى يستطيعوا استيعاب كل شىء عن مرضهم .
ميدلمارش
 
رواية "ميدلمارش" لـ جورج إليوت فى آفاق عالمية
    عن سلسلة آفاق عالمية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، صدرت الجزء الأول من رواية "ميدلمارش" للكاتبة الإنجليزية جورج إليوت، ترجمة الشاعر والمترجم: شرقاوى حافظ.س

 

ممارسة الحُب عبر الكتابة
 
ممارسة الحُب عبر الكتابة.. عن مؤسسة شمس

صدر حديثا عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام، كتاب "ممارسة الحُب عبر الكتابة"، للكاتب أشرف نبوى، ويقع فى 176 صفحة من القطع المتوسط، ويضم 52 مقالاً اجتماعيًا وإنسانيًا متنوعًا.

"لاهوت التحرير"..  عن دار الأكوينى

صدر عن دار الأكويني، الترجمة العربية لكتاب بعنوان "لاهوت التحرير.. التاريخ والسياسة والخلاص" للأب جون جبرائيل الدومنيكاني" لجوستافو جوتييترث الدومنيكاني، ونقله إلى اللغة العربية جان رزق الله.

 
كيف يمكن للدين أن يكون قوة تحرر الإنسان بدلاً من أن تساهم في قهره؟ هل يمكن للدين بدلاً من أن يصبح أفيونًا للشعوب، يصير أدارة تحرير لها؟ ما الخلاص الذي جاء به المسيح؟ هل لهذا الخلاص بعد اجتماعي واقتصادي وسياسي؟ ما علاقة الكنيسة بالنظم الاستبدادية في أمريكا اللاتينية؟
مفاهيم فى الاداره والتميز
 

 "مفاهيم فى الإدارة والتميز" للإماراتى طالب غلوم.. عن دار سما

صدر حديثًا عن دار سما للنشر والتوزيع كتاب تحت عنوان "مفاهيم فى الإدارة والتميز" للكاتب الإماراتى طالب غلوم طالب.

 
 وجاء فى مقدمة الكتاب: إنما الأمم أخلاق حية، وعلى جوهر الأخلاق تقوم وتتسامق وتحترم، فأنت كإنسان لن تعرف شعبًا أو أناسًا أو أفرادًا بالبنايات العالية، ولا بالأنفاق، ولا بالجسور، ولا بالقناطر؛ بل تعرف هذا الشعب على ما يتمتع به من عراقة تليدة، وأسلوب وإبداع فى فن التعامل والتفاهم والتحاور معك، فأنت عندما تزور دولة يعجبك فيها المعاملة الإنسانية الراقية التى تجدها من شعبها المتحضّر من أول هبوطك فى المطار، وتفاهمك مع موظفيه إلى مخاطبتك رجل الشارع العادي، فالاستقبال الحسن لموظفى المطار بكافة اختصاصاتهم، أعطى انطباعًا جيدًا وصدى جميلًا لديك، وتأسيسًا على هذا نستطيع أن نقول: إن الموظف سفير لدولته، فهو يمثلها ويُعطى صورة جيدة عنها.
 

"شعر النثر العربى فى القرن 20" لـ شريف رزق عن  قصور الثقافة

أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة، كتابا جديدا للشاعر الراحل شريف رزق يحمل عنوان " شعر النثر العربى فى القرن العشرين أشكاله وتحولات الشعرية"  للشاعر الراحل شريف رزق.

 
 جدير بالذكر أن الشاعر شريف رزق، رحل عن عالمنا الأربعاء 14 يونيو الجارى، عن عمر يناهز 52 عاما، وذلك بعد تعرضه لنزيف فى المخ نقل على أثره إلى مستشفى منوف العام بمحافظة المنوفية.
الأبنودى.. السويس.. تجربة وطن

"الأبنودى.. السويس.. تجربة وطن"  عن  هيئة الكتاب

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتابا بعنوان "الأبنودى.. السويس.. تجربة وطن" من تأليف عبد الحميد كمال.

عقب خروج الأبنودى من السجن وبعد أن قضى قرابة العام فى زنزانته بسبب اتهامه بالانضمام لأحد التنظيمات اليسارية، خرج قويا لم ينكسر، وسافر إلى السويس لينضم إلى المقاومة الشعبية شاعرا قويا ليشارك مع فرقة (ولاد الأرض)، التى غنت للمقاومة معلنة رفضها للهزيمة، ويكشف الكتاب الأعمال الكاملة عن تلك الفترة وعلاقتها بالحركة الأدبية والثقافية فى تجربة فريدة من عمل الوطن.

 

 

"نصوص من كتاب الأصدقاء" عن هيئة قصور الثقافة

 صدر مؤخرًا ديوان "نصوص من كتاب الأصدقاء" للشاعر أشرف البولاقى، عن سلسلة أصوات أدبية بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

 
ويضم الديوان 15 قصيدة مهداة لعدد من أصدقاء الشاعر، تجسد القصائد كما جاء على غلاف الديوان "بعض صور الصراع بين الضمير الحارس واللصوص المهرة، من خلال لغة المجاز بدلالاتها ومخزونها البلاغى معبرة عن هزيمة البطل وهزائم الأصدقاء"، ومن ضمن القصائد قصائد مهداة لنصر حامد أبو زيد، وهبة دربالة، وجمال الشيمي، وأحمد الجعفري، والضوى محمد وآخرين.
الغرف التجارية المصرية
 

"الغرف التجارية المصرية" عن   هيئة الكتاب

 أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتابا بعنوان الغرف التجارية المصرية (1933 – 1951 م دراسة فى دور رأس المال التجارى) تأليف مصطفى يونس أحمد وتقديم الدكتور عاصم الدسوقى.

الغرف التجارية هى تلك المؤسسات التى تقوم بخدمة النشاط الاقتصادى فى الدولة، وتهدف فى الأساس لإنشاء الغرف التجارية فى العالم هو رعاية مصالح التجار والدفاع عنها حيث تلعب هذه الغرف التجارية دورا كبيرا فى تزويد التجار بالمعلومات اللازمة عن الأسواق وعملياتها.
 
وتنقسم الدراسة إلى فصل تمهيدى يتناول الغرف التجارية قبل عام 1933 وظروف نشأتها وعوامل تدهورها، وأربعة فصول يتناول الفصل الأول منها الهيكل التنظيمى للغرف التجارية، والفصل الثانى يتناول اختصاصات الغرف التجارية المصرية ، أما الفصل الثالث فيتناول الغرف التجارية والاقتصاد المصرى، وأخيرا الفصل الرابع يتحدث عن الدور الاجتماعى والسياسى للغرف التجارية المصرية.
 

"الشاعر والتراث" لـ مدحت الجيار عن إصدارات هيئة الكتاب

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب كتابا بعنوان "الشاعر والتراث" للدكتور مدحت الجيار .

 
تقوم العلاقة بين الشاعر والتراث بمجرد أن يبدأ الشاعر فى كتابة نوعه الشعرى، وبناء على ذلك يقوم هذا البحث على دراسة علاقة الشاعر بالتراث فى عصوره المتعددة المتغيرة المتطورة، ويتبنى البحث توجهين الأول يتمثل فى البابين الأول والثانى ويدرس علاقة الشاعر بالتراث فى النظريات الشعرية الأربع وهى المحاكاة والتعبير والخلق والواقعية .
 
أما التوجه الثانى فهو توجه تطبيقى يتابع علاقة الشاعر بالتراث من خلال النصوص الشعرية العربية فى عصور التاريخ العربى المتتابعة الجاهلى والإسلامى والأموى والعباسى والمملوكى والعثمانى والحديث فى محاولة لرصد هذه العلاقة الجوهرية المستمرة فى كل عصور الشعر العربى ونظرياته.

  "قراءة نقدية لجوانب من الثقافة الشعرية والأدبية" عن دار سما

 أصدرت دار سما للنشر والتوزيع كتاب تحت عنوان "قراءة نقدية لجوانب من الثقافة الشعرية والأدبية فى دولة الإمارات العربية المتحدة"، للكاتب طالب غلوم طالب.

 
وجاء فى مقدمة الكتاب: يتغنى الشعراء الإماراتيون شعرًا منذ قديم التاريخ، ومروا على أنواعه وأشكاله، وظهر شعراء كبار وشعراء حداثيون، وهذه هى طبيعة دورة الحياة الشعريّة تتجدد، فى هذا الكتاب أخذنا القارئ الكريم فى دراسة نقدية أدبيّة تريد أن تقول له شيئًا: إن البيئات الشعرية الإماراتية كانت ولادة ومبدعة بالشعر والشعراء، ونحن هنا نسلط الضوء الشفيف على الشعر والشعراء بشيء من النقد والدراسة المتواضعة؛ لأنه حسب اعتقادى الشخصى، إن بعض الشعر عصى على النقد وأدواته، بل الشاعر الملهم الكبير يتمرد على كل شيء..!! وحسبنا أننا نريد أن نقول شيئًا عن جوانب الأدب الشعرى الإماراتى الذى وصل الآفاق دون مجاملة، وله كلمته الجميلة فى الواقع الشعرى العربى، وهذا الكتاب نعتبره إهداء إلى القارئ العربى عمومًا، والقارئ الإماراتى خصوصًا ليعرف شيئًا مهما عن الأدب الشعرى الإماراتى، وبشيء من النقد والدراسة والتحليل.
 
 

"قبضة جمر.. دور المثقفين فى مواجهة الإرهاب" عن هيئة الكتاب

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن سلسلة الإبداع العربى، كتابا جديدا للكاتب الصحفى اللبنانى الشاعر محمد غبريس بعنوان "قبضة جمر.. دور المثقفين فى مواجهة الإرهاب". 

 
يتناول الكتاب رؤية المؤلف حول دور المثقفين فى مواجهة الإرهاب وكيفية التصدى للأفكار الظلامية، ويضم بين دفتيه عددا من التحقيقات التى تتضمن آراء بعض المثقفين والمفكرين العربى للوقوف عند القضايا والأسئلة الراهنة التى تمثل تحديات كبيرة على صعيد مواجهة التطرف والإرهاب. 
 
كما يختتم الكتاب بشهادات خاصة أدلى بها عدد من المثقفين والمبدعين والأدباء العرب حول فاعلية الدور الثقافى فى مواجهة التطرف والتعصب والعنف والإرهاب، ومدى قدرة الثقافة العربية على الصمود فى وجه التحديات والاشكاليات والتأثير فى مسار تطور الأحداث.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة