نشروا لك.. المنسيون ينهضون وطبعة تركية لـ طابور بسمة عبد العزيز أبرز الكتب الصادرة

الثلاثاء، 25 يوليو 2017 05:23 م
نشروا لك.. المنسيون ينهضون وطبعة تركية لـ طابور بسمة عبد العزيز أبرز  الكتب الصادرة كتاب المنسيون ينهضون
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر عن دور النشر المختلفة المصرية والعربية عددا من الكتب العربية والمترجمة التى تتعلق بموضوعات متعددة .

 

ترجمة تركية لـ"طابور " بسمة عبد العزيز
 

صدرت طبعة تركية لرواية الكاتبة والباحثة بسمة عبد العزيز، والتى تدور فى أجواء كابوسية حول سيطرة السلطة الممثلة فى "البوابة" على تفاصيل حياة المواطنين، حيث تضطرهم الظروف للوقوف أمامها فى طابور طويل بانتظار أن يُفتح لهم كى يتمكنوا من الحصول على التصاريح اللازمة لممارسة حياتهم، حتى أن البطل الذى أطلقت قوات الأمن عليه النيران لم يتمكن من الخضوع لجراحة لاستخراج الرصاصة التى استقرت فى جسده إلا بموافقة البوابة. 

 ورواية "الطابور" صادرة عن دار التنوير، كما صدرت طبعتها الإنجليزية عن دار النشر الأمريكية "ملفيل هاوس"، فى نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

  وكانت الباحثة والروائية الدكتورة بسمة عبد العزيز، وقعت عقدًا مع إحدى شركات الإنتاج الأمريكية لتحويل روايتها "الطابور" لفيلم سينمائى.

 

51154-بسمة
 
حكاية قبل الموت.. رواية جديدة لمحسن الغمرى

 

صدر حديثا عن دار دلتا للنشر والتوزيع رواية حكاية قبل الموت للقاص والروائى محسن الغمرى. والرواية هى العمل الرابع لـ الغمرى بعد مجموعتيه القصصيتين "القفز فوق السحاب ووفاطمة وبلانش" وروايه "ربما ذات يوم".

 وقال الكاتب محسن الغمرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "تدور الرواية حول قصة حقيقية لحادثة طيران شهيرة، وإنه استغل خبرته بمجال الطيران لكونه كان أحد العاملين فى هذا المجال وعلى اطلاع بفنياته للدخول فى كواليس لا يعرفها الكثيرون".

 وأضاف "الغمرى" أن الرواية هى عمل تخيلى لحكايات الركاب وهى بالضرورة مختلفة ومتنوعة وتمثل مجتمعا متكاملا على المستوى الإنسانى والروائى".

حكاية قبل الموت
حكاية قبل الموت

 

طبعة ثانية من "البعث الشيعى فى سوريا" عن "جسور"
 

صدرت الطبعة الثانية من كتاب "البعث الشيعى فى سوريا 1919-2007" لعبد الرحمن الحاج عن دار جسور، والكتاب يوثق الوجود الشيعى فى سوريا وتمدد النفوذ الإيرانى عبر الأقلية الشيعية والتشييع فى سوريا، ويغطى الكتاب الفترة الممتدة منذ نشوء الدولة الوطنية وحتى عام 2007 وهو خلاصة عمل ميدانى امتد لعام، حسب ما ذكر موقع "المدن".

 يغطّى هذا الكتابُ مرحلةً طويلةً من تاريخ سورية، تمتد من تأسيس الدولة السورية وحتى نهاية عام 2007. وما حصل بعد ذلك وحتى قيام الثورة السورية العظيمة فى آذار/مارس 2011 هو امتداد طبيعى ويمكن التنبؤ به بسهولة بناءً على معلومات الكتاب فى فترة حكم بشار الأسد. لكنّ النقلة النوعية والجذرية التى حصلت بعد الثورة تحتاج إلى دراسة جديدة، وهو ما أعمل عليه الآن.

البعث الشيعى
البعث الشيعى

"ألحان برحيق الفراعنة" لـ نبيلة عريان

أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب "ألحان برحيق الفراعنة" للباحثة الدكتورة نبيلة عريان ضمن إصدارات سلسلة عالم الموسيقى التى ترأسها  الدكتورة رانيا يحيى.

 ونبيلة عريان أحد رواد الغناء الأوبرالى فى مصر، لذلك طوفت فى أصول الألحان القبطية المرنمة داخل الكنائس لكشف جمالياتها من حيث اللغة والخط والأنثروبولوجيا لنكتشف انتماءها لفنوننا الفرعونية، وكيفية الحفاظ عليه.

ألحان
ألحان برحيق الفراعنة

الموال القصصى فى السينما المصرية جديد محمد أمين عبد الصمد

أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب "الموال القصصى فى السينما المصرية" للباحث الدكتور محمد أمين عبد الصمد، ضمن سلسلة الدراسات الشعبية التى يرأس تحريرها الباحث مسعود شومان.

ويطرح الكتاب مجموعة من التساؤلات منها: هل هناك ما يسمى بالموال القصصى، وهل المصطلح من إنتاج الجماعة الشعبية أم متواتر بين الباحثين كالعديد من المصطلحات الأخرى وما هى الخصائص الجمالية والسردية لهذا الجنس الفنى؟ وغيرها من الأسئلة التى تبحث فى العلاقة بين رؤية الفرد ورؤية الجماعة الشعبية وأنواع الشعر الشعبى.

صدور كتاب تاريخ الفلسفة السياسية لـ أميرة مطر
 

أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة صبرى سعيد كتاب "الفلسفة السياسية من أفلاطون إلى ماركس" تأليف الدكتورة أميرة حلمى مطر.

ويتناول الكتاب القيم الإنسانية للفلسفة التى تسعى السياسة لتحقيقها عبر ممارساتها المختلفة، وتنطلق الباحثة من نشأة الديمقراطية فى اليونان مع فلسفة أفلاطون، وصولا للفلسفة الاشتراكية الحديثة للبحث فى التصورات المثالية والمجتمعات النموذجية والمعروفة باسم اليوتوبيا.

الفلسفة
تاريخ الفلسفة

 

هيئة الكتاب تصدر "الفن تمثيلا" لسعيد توفيق
 

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب بعنوان "الفن تمثيلا.. رؤيتى للفن بوصفه رؤية لمعنى ما"، للدكتور سعيد توفيق .

فى هذا الكتاب ينشغل المؤلف بطرح رؤيته المتعلقة بماهية الفن ذاته باعتباره تمثلا جماليا لمعنى شىء ما وتلك هى قضية الفن الكبرى التى يكتنفها كثير من اللبس والغموض، ولذلك يقدم لنا المؤلف هنا رؤية تتجاوز القسمة التقليدية للفنون إلى فنون تمثيلية وفنون لا تمثيلية فحتى الفنون المسماة بالفنون التمثيلية لا بد أن تنطوى على التمثيل لمعنى ما، وهذا يصدق على الفن التجريدى وفن المعمار وعلى الموسيقى الخالصة وهو ما يكشف عنه المؤلف من خلال البحث فى أمثلة عيانية مستمدة من وقائع الفن ذاته على مر العصور.

ويستند المؤلف فى رؤيته على إعادة تأويل لمفهوم التمثيل فى الفن من خلال تأصيله فى المعنى العميق لمفهومى المحاكاة واللعب. وهو لا يزعم أنه قدم تفسيرا حاسما أو نهائيا لماهية الفن وإنما يقدم تفسيرا جديدا ورحبا لماهية الفن لا يرتضى التفسيرات الدوجماطيقية الحاسمة السائدة حتى يومنا هذا ويسعى إلى بلوغ النواة العميقة التى تأسس عليها وحدة الفنون وتتجاوز كثيرا من الإشكاليات المتضمنة ى فهمنا للفن . والكتاب يقدم رؤية كلية عميقة لفن فى صورة مكثفة، ويقع الكتاب فى 108 صفحات بسعر 7 جنيهات.

الفن تمثيلا
 

"حول النحت الميدانى" كتاب جديد عن الجداريات
 

أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب "حول النحت الميدانى وذاكرة التصوير الجدارى" للباحثين الدكتورة زينب نور، والدكتور سعيد بدر، والدكتور ياسر منجى ضمن سلسلة آفاق الفن التشكيلى التى يتولى رئاستها الفنان أحمد الجناينى.

ويسعى الكتاب لفك الاشتباك بين ما يمكن أن تقدمه الفنون للاحتفاظ به معلقاً على الجدران أو محفوظا داخل جدران المتاحف وبين خلق علاقات جمالية بين العمارة والنحت عبر ثلاثة أبحاث، تجمع بين الدراسات الميدانية والعلمية واستدعاءات من الذاكرة.

النحت الميدانى
 

شريف عبد المجيد ينتظر مجموعته القصصية صولو الخليفة
 

تصدر، غدا، المجموعة القصصية اسمها صولو الخليفة للكاتب والمصور شريف عبد المجيد.

وتشمل المجموعة الصادرة عن دار بدائل من 18 قصة قصيرة، وتنقسم إلى قسمين، الأول بعنوان "صولو الخليفة" وتدور قصصه الـ 10 حول الناس فى شارع الخليفة وأحوالهم وطبيعة الحياة هناك وذلك من وجهة نظر القاص الذى يحكى عن طفولته بعد مرور سوات طويلة.

بينما يأتى القسم الثانى بعنوان قبل وبعد ويشمل 8 قصص وتدور حول العولمة واثرها على الناس والمجتمع.

وأن شريف عبد المجيد، قاص ومصور فوتوغرافى، ومعد برامج بالتليفزيون المصرى، صدرت له قبل ذلك العديد من المجموعات القصصية  آخرها "تاكسى أبيض"، إضافة إلى عدد من الكتب المصورة التوثيقية إضافة إلى مجموعة مسرحية بعنوان "حشو مؤقت".

صولو الخليفة
صولو الخليفة

 

"حناجر العذارى" نصوص لـ"نبيهة عبد الرازق"
 

صدر حديثاً للروائية الأردنية نبيهة عبد الرازق كتاب بعنوان "حناجر العذارى" نصوص، ويقع الكتاب فى 154 صفحة من القطع المتوسط، عن فضاءات للنشر والتوزيع.

ومن النصوص:  لست سيدة للثلج:

اسمح لى

أن أستحضرَ اسمَك

أنا الغارقة فى مخمل البياض

كسيدة غائبة

أراقب قلبَك

يُلبسنى الحبَّ

فيتسع الكونُ

حناجر العذارى
حناجر العذارى

 

"الكارثة" كتاب عن تاريخ نهب آثار العراق
 

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر فى بيروت كتاب "الكارثة.. نهب آثار العراق وتدميرها".

ويقسم الكتاب إلى قسمين، الأول ترجمة لكتاب بذات العنوان عن المعهد الشرقى للآثار فى شيكاجو "من أعداد امبرلينغ وكاثرين هانسن"، ويضم 7 فصول لأكاديميين أميركيين مختصين بالشأن الأثرى العراقى، وذلك نقلا عن تقرير منشور فى جريدة "الغد".

ويذهب التقرير إلى أن القسم الثانى يضم 7 فصول مؤلفة من قبل باحثين وكتاب عراقيين تحاول متابعة واستكمال الجهد المهم للكتاب الأصلى، وهم: عبد الأمير الحمدانى وعبد السلام طه وزينب البحرانى، وتمت إضافتها بموافقة الناشر الأصلى.

وحُرِر الكتاب من قبل الباحث عبدالسلام صبحى طه وراجعه الدكتورعبد الأمير الحمدانى وساهمت فى جهد الترجمة للكتاب الأصلى نادية البغدادى، وقد تم دعمه من قبل مؤسسة مسارات التعايش الثقافى فى الشرق الأوسط.

يعد الكتاب وثيقة لإحصاء الخسائر والكوارث التى حلت ويحذر من أخرى قادمة، كما يكثف جهوده للحفاظ على الإرث الثقافى العراقى والذى هو أحد الأركان المهمة المؤسسة للهوية الوطنية.

الكارثة
الكارثة

 

"المنسيون ينهضون".. كتاب جديد لـ"شعبان يوسف"
 

أصدرت مؤسسة بتانة للنشر كتاب "المنسيون ينهضون" للشاعر والناقد الكبير شعبان يوسف.

وعلى غلاف الكتاب "لم تكن قضية هذا الكتاب الكشف عن مبدعين ونقاد مجهولين، أو دهستهم عجلات النسيان فقط وطردتهم الذاكرة بفعل فاعل، بقدر ما كانت مناقشة وطرح سلسلة قضايا يتم تأجيلها دائما أو إزاحتها من المشهد لحساب قضايا أخرى ليست ذات أهمية، لأن كل كاتب من هؤلاء العشرين، يحمل قضية وهاجسًا وهمّا قائما فى تاريخ الثقافة المصرية، تلك القضايا توزعت بين الأبعاد السياسية والاجتماعية والثقافية بشكل عام، لذلك فالإزاحة متعمدة، والاستبعاد مقصود، رغم أن هؤلاء الكتّاب أسهموا بأشكال مختلفة فى إثراء الحياة الثقافية والأدبية بإخلاص نادر، فلا نستطيع أن نحذفهم بتلك القسوة التى مورست عليهم.

والقائمة هنا تضم: محمود دياب وبدر الديب ومحمد كامل حسن المحامى وسيد خميس وأنور المعداوى وعلى شلش ومحمد يوسف وحسن فتح الباب ومحمد مهران السيد ونعمات أحمد فؤاد والطاهر أحمد مكى وعادل كامل وعباس علّام وزهير الشايب وضياء الشرقاوى ووحيد النقاش وعباس خضر ومحمد خليل قاسم وحسين شفيق المصرى وصلاح الدين ذهني، كل هؤلاء الذين ساهموا بدرجات وقدرات مختلفة فى إنعاش التراث الثقافى والإبداعى المصرى والعربي، وتمت إزاحتهم بقوة إلى درجة إسقاطهم من متون التأريخ الأدبى المعاصر.

ويستعيد الكتاب سيرة كل واحد منهم وقضاياهم وإبداعاتهم التى غابت كثيرًا عن المشهد الثقافى المصرى والعربى.

المنسيون
المنسيون

 

  "حكايات مثيرة للأرق"  لـ عادل حمودة
 

  صدر للكاتب علاء حمودة كتاب "حكايات مثيرة للأرق" عن دار روز نامة للنشر، والكتاب يحتوى 15 قصة حقيقية من عالم الرعب والجريمة، حيث يقوم "حمودة" بوضعها  تحت عدسات مجهر العلم وتفسيره لها، كما يدعم القصص بأكثر من مائة مرجع علمى رصين، وسيل من الأحداث التى حيرت العالم طويلًا، حتى كانت الكلمة الأخيرة وكما هو الغالب، للطبيب الشرعى. 

83952-حكايات-مثيرة
 حكايات مثيرة

 

 موسوعة "نزهة النفوس والأبصار فى خواص الحيوان والنبات والأحجار"
 

أصدرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، الجزء الأول من موسوعة "نزهة النفوس والأبصار فى خواص الحيوان والنبات والأحجار" لـ ابن داود الدمشقى المتوفى سنة 856 هجريا.

و جمع شيئا من خواص الحيوان والنبات والأحجار بمصر والشام وما يليهما من الممالك الإسلامية، أو كان واردا عليهما ومجلوبا من البلاد إليهما ورتبه على حروف المعجم بدأها بذكر اسم الحيوان أو النبات أو الحجر ثم ذكر أنواعه وخصائص كل نوع وفوائده الطبية وقد عرض المادة العلمية لكتابه بأسلوب أدبى رائق عذب.

نزهة النفوس
نزهة النفوس

  "العالم العربى بعد مائة عام من سايكس – بيكو" عن دار الكتب

 

أصدرت دار الكتب والوثائق القومية، كتابا حديثا عن مركز تاريخ مصر المعاصر التابع للهيئة كتاب بعنوان "العالم العربى بعد مائة عام من سايكس - بيكو.

وعقدت ندوة بنفس العنوان بقاعة على مبارك بدار الكتب يوم الخميس 19 مايو العام الماضى، حيث ألقى فيها أربعة عشر بحثا وقدم فيها المتحدثون موضوعات متنوعة وقيمة ومفيدة.

وهذه الندوة لم يكن الغرض منها الاحتفال بمرور مائة عام على سايكس - بيكو فالأمم لا تحتفل بنكساتها وإنما كان الهدف من عقد هذه الندوة دق ناقوس الخطر للتعلم من أحداث تاريخنا حتى لا نقع فى أخطاء الماضى كما تهدف إلى توضيح الصورة كاملة أمام المسئولين ومن بيدهم صناعة القرار فالتاريخ عظة وعبرة كما قال ابن خلدون ويقول الشاعر وليس بإنسان ولا عاقل من لم يع التاريخ فى صدره، ومن وعى أخبار من قبله أضاف أعمارا إلى عمره. وقد ضم الكتاب الأبحاث المقدمة فى تلك الندوة.

ندوة العالم
ندوة العالم

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة