أكرم القصاص - علا الشافعي

كتاب و أراء

ما حدث في "النصيرات" بين النصر الزائف والحقيقة المؤكدة

أحمد التايب

ما حدث في "النصيرات" بين النصر الزائف والحقيقة المؤكدة

الخميس، 20 يونيو 2024 02:08 م

ما زال جيش الاحتلال يرتكب مجازر يومية في قطاع غزة وفى الضفة الغربية، وما زال الموقف الدولى عاجز عن صد إسرائيل

رقصة خطرة على حافة الهاوية.. لعبة التسخين والتبريد ونُذر الانفلات فى جنوب لبنان

حازم حسين

رقصة خطرة على حافة الهاوية.. لعبة التسخين والتبريد ونُذر الانفلات فى جنوب لبنان

الخميس، 20 يونيو 2024 02:00 م

أخطرُ ما فى سياسة حافة الهاوية أنها لا تُنذر أحدًا قبل الوقوع فى المحظور. وفى الوقت الذى يتصوَّر المُراهنون عليها أنهم يُمسِكون بمفاتيح اللعبة؛ فقد يجدون أنفسَهم فى نطاقٍ غير ما أرادوا،

إسهاماتنا المنسية عمدا فى الحضارة الحديثة

هيثم الحاج على

إسهاماتنا المنسية عمدا فى الحضارة الحديثة

الخميس، 20 يونيو 2024 12:04 م

على مدار عام تقريبا كنت على موعد مع عدة مشروعات لها علاقة بتاريخ مصر الحديث لاحظت فيها مجموعة من الأسماء التي كان لها إسهام كبير على المستوى الثقافي

أكرم القصاص يكتب: تحولات الحرب.. الوحدة الفلسطينية فى مواجهة التطرف الإسرائيلى

أكرم القصاص

أكرم القصاص يكتب: تحولات الحرب.. الوحدة الفلسطينية فى مواجهة التطرف الإسرائيلى

الخميس، 20 يونيو 2024 10:00 ص

كلما طال أمد الحرب فى غزة، ابتعد نتنياهو عن تحقيق انتصارات، ومع هذا يستمر فى الحرب انتظارا لنتائج لم تتحقق لأكثر من 8 أشهر، كل ما يتحقق فى الواقع هو قتل المزيد من الأطفال والنساء.

قناة القاهرة الإخبارية الموثوقية والمهنية والريادة

عصام محمد عبد القادر

قناة القاهرة الإخبارية الموثوقية والمهنية والريادة

الخميس، 20 يونيو 2024 01:21 ص

منذ عقودٍ مضت ونحن ننجذب بصورةٍ مفرطةٍ تجاه قنواتٍ إعلاميةٍ بعينها لقدرتها على بث موادٍ إعلاميةٍ متفردةٍ؛ لما تملكه من مقدراتٍ ماديةٍ وقدراتٍ بشريةٍ لديها المهارة

السياسة في الغرب.. معضلة النمطية وخطر الانفجار

بيشوى رمزى

السياسة في الغرب.. معضلة النمطية وخطر الانفجار

الأربعاء، 19 يونيو 2024 06:20 م

المشهد الدولي الراهن، ليس الشاهد الوحيد على ارتباك النظام القائم، وإنما تبقى الأوضاع الداخلية في العديد من الدول، والمقصود هنا دول المعسكر الغربي، والتي مثلت طيلة

ما يقوله التراث الإسلامى.. عبادة قوم سيدنا نوح

أحمد إبراهيم الشريف

ما يقوله التراث الإسلامى.. عبادة قوم سيدنا نوح

الأربعاء، 19 يونيو 2024 05:00 م

نواصل سلسلة ما يقوله التراث الإسلامى ونتوقف عند سيرة سيدنا نوح وما جرى له، وذلك من خلال كتاب الكامل فى التاريخ لـ ابن الأثير.

عداوة كوقوع الحافر على الحافر.. غزة بين حرب الميدان وحروب الاستعارات والأوهام

حازم حسين

عداوة كوقوع الحافر على الحافر.. غزة بين حرب الميدان وحروب الاستعارات والأوهام

الأربعاء، 19 يونيو 2024 02:00 م

يحدثُ أن تندلعَ النزاعاتُ فى الجغرافيا ويُطفئها التاريخ، أو العكس. إنّما ما يتأجَّجُ منها فى المسارين معًا يكتسبُ طابعًا حارقًا وصِفَةً وجوديّةً ثقيلةَ الوَطء، ويصيرُ الذهاب به إلى التصفية أو التسوية أصعبَ وأكثر كُلفةً.

الكادحون في الحر

محمود عبدالراضى

الكادحون في الحر

الأربعاء، 19 يونيو 2024 12:54 م

ظروف طقسية صعبة تعيشها البلاد خلال هذه الأيام، حيث ترتفع دراجات الحرارة بشكل كبير، ما يجعل البعض يعزف عن النزول للشوارع، تفاديًا لضربات الشمس، وحرارة الجو القاسية.

حكومة نتنياهو.. انقسامات وصراعات وحرب بلا أفق

أكرم القصاص

حكومة نتنياهو.. انقسامات وصراعات وحرب بلا أفق

الأربعاء، 19 يونيو 2024 10:00 ص

لا يوجد أفق للحرب التى يشنها الاحتلال الإسرائيلى على غزة، وفى الوقت نفسه تتزايد احتمالات الانقسامات داخل الحكومة الإسرائيلية، خاصة فى أعقاب اتخاذ قرار من داخل هيئة الأركان بهدنة تكتيكية بجنوب غزة لإدخال المساعدات.

نتنياهو والرهائن وهارى بوتر وريا وسكينة

زكى القاضى

نتنياهو والرهائن وهارى بوتر وريا وسكينة

الأربعاء، 19 يونيو 2024 08:26 ص

خلال متابعتى لعد شهور مضت للشأن الإسرائيلي والفلسطينى، واستعراضها وتحليلها في برنامج مسرح العمليات على تلفزيون اليوم السابع، وصلت إلى يقين تام بأن أكبر عدد للرهائن والمحتجزين يتواجدون في منزل نتنياهو نفسه.

اللي ما اتحضنش وهو صغير!

سارة درويش

اللي ما اتحضنش وهو صغير!

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 08:18 م

"ما اتحضنش وهو صغير" تلمس العبارة الساخرة الأليمة المستحدثة على فيسبوك وجع الكثيرين، وتصبح تلك الحقيقة المؤلمة، عن شخص من المفترض أن يستحق التعاطف، تعبيرًا مختصرًا عن أنه شخص غير سوي نفسيًا

الحكومة المصرية الجديدة بين المسئوليات والتحديات

عصام محمد عبد القادر

الحكومة المصرية الجديدة بين المسئوليات والتحديات

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 05:54 م

يصعب على الحكومة أن تنال الرضا من شعب يتطلع لمزيد من النهضة ويسعى أن يحقق غايات طال عليها الأمد ووقف التحديات تلو الصعوبات والأزمات المتلاحقة حجر عثرة في تحقيقها؛

كلهم يلعبون تحت مظلة الجنون.. نتنياهو وجانتس وجالانت ثلاثة أقنعة لقاتل واحد

حازم حسين

كلهم يلعبون تحت مظلة الجنون.. نتنياهو وجانتس وجالانت ثلاثة أقنعة لقاتل واحد

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 02:00 م

كلُّ شىءٍ فى إسرائيل له رائحة الجنون. لم يحدث من قبل أن يكون بلدٌ بكامله فى عُمق المُستنقع، بمَدنيِّيه قبل عسكريِّيه، وبجنرالاته قبل السياسيِّين وبعدهم. ربما كانوا هكذا طوالَ الوقت.

إسرائيل نزعت العالم من إنسانيته

كامل كامل

إسرائيل نزعت العالم من إنسانيته

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 01:15 م

تعجز كل الكلمات عن وصف مأساة غزة وفاجعة أهلها ومصيبة أمثالي المتابعين لمؤشر سقوط الضحايا من الأطفال والشيوخ والنساء، وسط صمت يصل للوقاحة من المجتمع الدولى الناظر بعيون باردة لسفح الدماء الفلسطينية من العدوان الغاشم الإسرائيلي.

فلسفة الفرح في العيد  :افرحوا ..تصحوا

حنان يوسف

فلسفة الفرح في العيد :افرحوا ..تصحوا

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 12:56 م

كل عام وأنتم بخير تحتفل هذه الأيام المباركة الأمة الإسلامية بعيد الأضحي المبارك ، ووقف ملايين المسلمين علي صعيد عرفات يدعون الله بكل الأماني الغالية التي تعتمر في قلوبهم الوهنة ومعهم كل المسلمين في كل مكان علي الأرض

ثورة 30 يونيو.. علامة فارقة فى تاريخ مصر

حازم الجندى

ثورة 30 يونيو.. علامة فارقة فى تاريخ مصر

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 11:09 ص

أيام قليلة وتحل علينا الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو المجيدة؛ التي ستظل محفورة في وجدان الشعب المصري والتاريخ بأحرف من نور، فهي النقطة المضيئة والعلامة الفارقة في تاريخ مصر خلال العقود الأخيرة

الحج والنيات.. دروس إبراهيم ومحمد فى الوحدة والتنوع

أكرم القصاص

الحج والنيات.. دروس إبراهيم ومحمد فى الوحدة والتنوع

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 10:00 ص

الحجاج يختتمون الفريضة اليوم، ويستعدون للعودة أو الذهاب إلى المدينة المنورة لزيارة الرسول عليه الصلاة والسلام، ومن بدأ الرحلة بالمدينة يطوف طواف الإفاضة ويكون قد أتم الفريضة>

الانقسام سيد الموقف فى تل أبيب.. نتائج الهُدنة التكتيكية نموذجاً

أحمد التايب

الانقسام سيد الموقف فى تل أبيب.. نتائج الهُدنة التكتيكية نموذجاً

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 12:51 ص

مؤكد أن حالة الانقسام والانشقاق باتت تشتد في مجلس الحرب الإسرائيلي وداخل المجتمع الإسرائيلى، بل وصل الأمر إلى صدام بين الجيش والحكومة، وهو ما ظهر جليا بخروج بإعلان الهدنة التكتيكية من قبل الجيش رغم رفض نتنياهو،

القاهرة الإخبارية.. علامة تجارية إخبارية موثوقة

عبد الحليم يوسف

القاهرة الإخبارية.. علامة تجارية إخبارية موثوقة

الإثنين، 17 يونيو 2024 04:00 م

قناة إخبارية تحمل اسما غاليا لواحدة من أقدم وأشهر مدن العالم، وعاصمة لدولة محورية لها ثقلها الإقليمى والدولى، وامتدادا لريادة إعلامية إقليمية، وتمثل ثقافة شعب وسطى واع وفاهم.

القاهرة الإخبارية.. بين السبق والمصداقية

رانيا هاشم

القاهرة الإخبارية.. بين السبق والمصداقية

الإثنين، 17 يونيو 2024 03:00 م

فى عالم الإعلام المتسارع والمتغير، برزت قناة القاهرة الإخبارية كنموذج للمهنية والحيادية فى نقل الأحداث المحلية والدولية، وبالنظر إلى ملف غزة، يمكننا أن نقف على مدى الحرفية والمصداقية التى ميزت تغطية القناة لهذا الملف الشائك والحساس.

القاهرة الإخبارية.. هدية الشركة المتحدة لمصر والعالم

أحمد يحيى

القاهرة الإخبارية.. هدية الشركة المتحدة لمصر والعالم

الإثنين، 17 يونيو 2024 02:00 م

لا شك أن جميع أبناء الشعب فى مصر كثيرا ما تطلعوا إلى امتلاك قناة إخبارية مصرية، تحمل مواصفات العالمية، ويكون لديها القدرة على المنافسة وجذب المشاهد إليها.

الإيمان وحقوق البلاد والعباد.. نظرة واجبة لاقتصاديات الحج بين الاستطاعة والأولويات

حازم حسين

الإيمان وحقوق البلاد والعباد.. نظرة واجبة لاقتصاديات الحج بين الاستطاعة والأولويات

الإثنين، 17 يونيو 2024 02:00 م

لا شىءَ يُعادل بهجةَ الحجيج بالوقوف بين يدى الله. روحانيّةُ الرحلة وطقوسُها التعبُّديّة تفوقُ كلَّ خيالٍ وتوصيف، وتُسبِغُ على الروح سَكينةً وتملأُ القلبَ بالإيمان والطمأنينة. وعلى قدرِ جلالِها تكون المَشقَّة؛

حول حصاد القاهرة الإخبارية

منى الحديدى

حول حصاد القاهرة الإخبارية

الإثنين، 17 يونيو 2024 01:00 م

على مدى عمرها القصير نسبيا بحساب الأيام والسنوات، حيث شرارة البث الأولى فى 31/ 10/ 2022 ونحن على أعتاب الربع الأخير من 2024 استطاعت القاهرة الإخبارية تلك القناة المتخصصة فى مجال شديد الأهمية.

القاهرة الإخبارية.. رؤية وطنية واعتمادية دولية

تيسير مطر

القاهرة الإخبارية.. رؤية وطنية واعتمادية دولية

الإثنين، 17 يونيو 2024 12:00 م

بكل بساطة وبشكل مباشر، تعتبر القاهرة الإخبارية مشروعا قوميا تأخر لعدة عقود، فمن المفترض أن تكون القاهرة الإخبارية موجودة قبل 40 أو 50 عاما، لكن - وبشكل غريب - لم يأت ذكرها فى عقل ووثائق من سبقونا.

«القاهرة الإخبارية» رمز المهنية الصادقة

حازم الجندى

«القاهرة الإخبارية» رمز المهنية الصادقة

الإثنين، 17 يونيو 2024 10:51 ص

لا شك أن قناة القاهرة الإخبارية منذ انطلاقها وهى تحظى بشعبية واسعة فى الوطن العربى والعالم، تأسست القناة بهدف تقديم الأخبار والمعلومات بشكل متوازن وموضوعى.

التسامح والتنوع والدعاء للجميع.. رسائل الحج للمسلمين والعالم

أكرم القصاص

التسامح والتنوع والدعاء للجميع.. رسائل الحج للمسلمين والعالم

الإثنين، 17 يونيو 2024 10:00 ص

رغم أن الحج فريضة على المسلمين لمن استطاع إليه سبيلا، فهو شعيرة عالمية تحمل الكثير من الرسائل فى التسامح والوحدة والتنوع، وحتى هؤلاء الذين يتوقون للحج ولا يستطيعون إليه سبيلا..

"التدوير" مرفوض فى حراسة المرمى

عمر الأيوبى

"التدوير" مرفوض فى حراسة المرمى

الإثنين، 17 يونيو 2024 08:00 ص

سياسة التدوير في حراسة المرمى في كل الأندية والمنتخبات ليست موجودة، والاستثناء الوحيد في مصر بالنادى الأهلى خلال جيل الراحل ثابت البطل وإكرامى..

إدمان المخدرات بين الهدف والوسيلة والخطر المُحقق

أحمد التايب

إدمان المخدرات بين الهدف والوسيلة والخطر المُحقق

الإثنين، 17 يونيو 2024 12:55 ص

لاشك أن إدمان المخدرات ظاهرة نفسية واجتماعية خطيرة تهدد أي مجتمع، وهذه الظاهرة إحدى مخرجات الحضارة التي نعيشها والتى تستهدف العقول والقلوب معا للسيطرة والهيمنة حتى ولو كان ذلك على حساب القيم والأخلاقيات والصحة العامة للبشر..

بين أوكرانيا وغزة.. قمم السلام بين عالمين

بيشوى رمزى

بين أوكرانيا وغزة.. قمم السلام بين عالمين

الأحد، 16 يونيو 2024 05:49 م

وبالمقارنة السريعة بين قمتين، ربما يتناولان القضيتان الأهم والأبرز على الساحة الدولية في اللحظة الراهنة، نجد أن ثمة مقاربات، ترتبط في جزء منها على ارتباطهما بمستقبل النظام العالمي الجديد، باعتبارهما اعترافا ضمنيا بفشل النظام الدولي في صورته الراهنة

"ولاد رزق 3".. وجاذبية أفلام اللصوصية

معتمد عبد الغنى

"ولاد رزق 3".. وجاذبية أفلام اللصوصية

الأحد، 16 يونيو 2024 04:14 م

في عالم السينما، قليلة هي الأفلام التي تنجح في تقديم سلاسل تحافظ على جودتها وتطورها مع كل جزء جديد، "ولاد رزق 3" يُعد نموذجًا لهذا النجاح، حيث يستكشف الفيلم العالم السفلي للجريمة

يتيم فى ملابس الإحرام.. عن الأضحى وطقوسه بين أب راحل وتاريخ مقيم

حازم حسين

يتيم فى ملابس الإحرام.. عن الأضحى وطقوسه بين أب راحل وتاريخ مقيم

الأحد، 16 يونيو 2024 02:00 م

صعد مئاتُ الآلاف إلى عرفات وهبطوا، لا شىءَ هناك يتفوَّق على اللون الأبيض، بينما القلوبُ شَتّى فى ألوانها، وهكذا حالُ البشر فى الطاعات وغيرها. عيدٌ تتجدَّد معه الآمالُ

رسائل الحج من مكة وعرفات.. خطوط العالم والروح

أكرم القصاص

رسائل الحج من مكة وعرفات.. خطوط العالم والروح

الأحد، 16 يونيو 2024 10:00 ص

أنهى الملايين أمس السبت، وقوفهم على جبل عرفات، وتبدأ اليوم خطوات إنهاء فريضة الحج برمى الجمرات والإفاضة، لينتهى ركن الحج، الذى يعد أكثر الفرائض قدما،

لكل أب وابن فى عيد الأضحى المبارك.. والرسالة الأعظم

أحمد التايب

لكل أب وابن فى عيد الأضحى المبارك.. والرسالة الأعظم

الأحد، 16 يونيو 2024 12:25 ص

أعتقد أن من أهم رسائل عيد الأضحى المبارك أن يعلم عباد الله أن الجزاء من جنس العمل، فمن يعمل خيرا فسيلقي خيرا عاجلا أو آجلا ومن يعمل سوءا فسيلقي سوءا عاجلا أو آجلا.

أمريكا "ما بتحدفش كتاكيت"

رامى محيى الدين

أمريكا "ما بتحدفش كتاكيت"

السبت، 15 يونيو 2024 08:46 م

صدق المثل القائل "الحداية ما تحدفش كتاكيت" فقد توقع العالم ان الولايات المتحدة أنشأت الرصيف العائم لتقديم المساعدات للشعب الفلسطيني المحاصر والعمل على إغاثة الشعب الذى حوصر وقتل بأسلحتهم وذخائرهم

رفعت عينى للسما دروس وعبر

مجدى أحمد على

رفعت عينى للسما دروس وعبر

السبت، 15 يونيو 2024 07:31 م

هو الفرح الذى يعقبه حزن وشجن.. هؤلاء شباب من صعيد مصر بلا إمكانيات أو تجارب يصنعون فيلما بمساعدة متواضعة من مهرجان محلى

الركن الأعظم

امل الحناوى

الركن الأعظم

السبت، 15 يونيو 2024 05:32 م

نعيش نفحات أيام طيبة مباركة، كل عام وأنتم بخير، يوم غد أول أيام عيد الأضحى المبارك.. واليوم هو أفضل الأيام على وجه الأرض، فاليوم يوم عرفة

الرجوع الى أعلى الصفحة