نشروا لك.. طبعة جديدة من كهف الفراشات وترجمة جديدة لـ مدام بوفارى

الأحد، 30 يوليو 2017 06:07 م
نشروا لك.. طبعة جديدة من كهف الفراشات وترجمة جديدة لـ مدام بوفارى غلفا كتاب العروبة المصرية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر عن دور النشر عددا من  الكتب المهمة خلال الفترة الأخيرة، منها كتابات أدبية وأخرى فكرية:

  الأسرة الباردة لـ "إيمان بدران"

أصدرت دار تشكيل للنشر والتوزيع، رواية جديدة للمؤلفة إيمان بدارن، تحت عنوان "الأسرة الباردة".

ومن أجواء الرواية .." أثرت بها كلماته كثيراً ودمعت عيناها وقد تحركت بداخلها مشاعر الشفقة على الذات وافتقار الحنان والصديق والحبيب والإنسان القوى الذى قد يهتم لأمرها ويشعر بألمها دون أن تشعر بالذنب لتحميله همومها، كما يحدث حين تفضفض مع شقيقيها الصغيرين، لكم تفتقد لعلاقةٍ ناضجةٍ، تكون هى فيها الطرف الأضعف!! جعلها صدق كلماته ونبرته الثابتة تهدأ وتتراجع لتستند ثانيةً على ظهر الفراش وهى تحدق فى الظلام بصمت تام، واستمع هولصمتها باحترام و إجلال، فهو يعلم جيداً معنى الصمت حين يسمعه .. الصمت الذى تحدث إليه لساعات وساعات حتى باتا يفهمان بعضهما كالقصيدة الشجيَّة وكاتبها.. الصمت، جليسه فى وحدة كل يوم، إذ يتذكران زوجته الحبيبة الشابة التى انتقلت من بين ذراعيه عنوة، إلى عالم الصمت القاتم دون كلمة وداع واحدة.. نعم، يتقن لغة الصمت، بحروفها وكلماتها وعباراتها الصاخبة حيناً والهامسة أحياناً.. أدرك بأن الصمت ما هو إلا صوت القلوب الموجوعة فصار يعشقه ويأنس به.

الأسرة الباردة
الأسرة الباردة

 

  "حياة" لـ بسمة السباعى

 صدر حديثا عن دار سما للنشر والتوزيع كتاب تحت عنوان "حياة" للكاتبة بسمة السباعى.

وجاء على غلاف الكتاب: كنت بحلم إن الغفران يبقى له فعلاً وجود.. وإن النسيان يبقى سهل ومتاح.. كنت بحلم إن الألم زى ما بيزيد.. يقل.. كنت بحلم إن كلام الناس ليا عن إنها.. "فترة وهتعدى" و"بكرة تنسى" يتحقق.. كنت دايمًا بقول لنفسى إنى أكيد لما اوصل لنهاية حياتى هلاقى كل حاجة اتحرمت منها وكل فرحة ماكانش ليها أى وجود فى قلبى.. كنت مستنية بكرة إللى قالوا إنه هينسينى كل وجعى.. كنت مؤمنة إنى أول ما اوصل للنهاية إن الغايب هيرجع.. كنت مؤمنة إنى أول ما اوصل للنهاية إن الغايب هيرجع.. وإن البيت إللى كنت بحلم اعيش فيه والعيلة إللى كنت بتمنى أكون وسطها أكيد هلاقيهم.. كنت مؤمنة إن النهاية هتكون نهاية لأى وجع عشته، ولكل دموع بكيتها.. بس اللى حصل كان غير ما أنا اتمنيت.. لأنى لقيت إن طول الانتظار خلانى اكره كل حاجة استنيتها.. لقيت إن المشاعر من كتر ما خبيتها بطلت أحسها.. حقيقى.. الغفران والنسيان هما النهاية لوجع القلب وكسرة النفس.. وأنا لاقدرت أغفر.. ولا عرفت أنسى.

حياة
حياة

 

 

  كهف الفراشات لـ إبراهيم فرغلى  

  صدرت طبعة جديدة من رواية كهف الفراشات للكاتب والروائى إبراهيم فرغلى عن الهيئة المصرية للكتاب.

 وتدور أحداث الرواية بين يوميات الراوى فى رحلة استجمام بمدينة "شرم الشيخ "هربا من ذكرى علاقة عاطفية فاشلة ورحلته فى أعماق كهف الفراشات بكل ما يحتويه من عوالم عجائبية.

كهف الفراشات
كهف الفراشات

 

"العنف الاجتماعى فى مصر العثمانية" لـ عبد الحميد سليمان  

 

أصدرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق برئاسة  الدكتور أحمد الشوكى كتاب " الاحتجاج والعنف والثورة.. العنف الاجتماعى فى مصر العثمانية" من تأليف الدكتور عبد الحميد سليمان.

  يتناول الكتاب الصادر عن مركز تاريخ مصر المعاصر التابع لدار الكتب الأحوال الاجتماعية فى مصر تحت وطأة الاحتلال العثمانى، واعتمد المؤلف فى توثيقه لمسارات الثورة والعنف آنذاك على وثائق المحاكم الشرعية ومحافظ الدشت وسجلات الديوان العالى وإسقاطات القرى ونحوها.

  واستعرض الكتاب صراع المصريين مع السلطة ومع بعضهم البعض، من أجل الحفاظ على مجرد الحياة، لعلنا نعيد النظر فيما هو شائع عن خنوع المصريين، وذلك من خلال جولة توثق الحياة خارج القاهرة فى الأقاليم والقرى، نكتشف من خلالها بطولة الفلاح المصرى فى مواجهة الظلم.

 

الطبعة العربية  "مع الكبار" لـ جالينا زيبينيا

 

صدر حديثا عن دار نبتة الطبيعة العربية لكتاب "مع الكبار"، للكاتبة جالينا زيبينيا.

 

 وجاء على غلاف الكتاب: مع الكبار، رواية مطوية من الأدب السوفيتى الحديث.. ولعل أروع ما فيها بساطتها. واروع ما فى بساطتها واقعيتها، فالكاتبة جالينا زيبينيا تسرد قطاعًا من تاريخ حياتها باسلوب جميل مشوق، خال تمام من تهاويل الخيال، وزخارف المبالغة، وغن القارئ ليحس وهو يقرأ قصتها كأنه يعيش معها يومًا بيوم، وسنة بعد سنة.. يتفعل معها. ويخفق قبله بانتصاراتها، ويحزن لهزائمها ويبتهج بكفاحها فى سبيل تحقيق هدفها، ليس هناك شك فى أن الحرارة ستسرى فى دم كل قارئ وهو يقرأ قول الكاتبة عندما وقفت أمام منصة النصر فى دورة هلسنكى الأولمبية تتسلم ميداليتها الذهبية بعد أن سجلت لبلادها رقمًا قياسيًا عالميًا فى رمى الجلة، لقد قالت وهى تسمع الموسيقى تعزف نشيد السلام ببلادها، وترى علم وطنها يرتفع عاليًا: إليك يا علم وطنى الحبيب أقدم هذا النصر.

الكبار
الكبار

 

  الطبعة العربية لكتاب "قوة العقل" لـ براين

 صدر حديثًا عن دار نبتة الطبعة العربية لكتاب "قوة العقل" للكاتب ج.ب. براين.

العقل قوة كبيرة لا تصدق، هل فكرت أن تتأمل يومًا عقلك وترى كيف يعمل؟ إنك ستقف مذهولاً حيال القوة الداخلية لعقلك، ومع أنك تعلم أن عقلك يمتلك قوة كبيرة ومع هذا أنت لا تستخدم أكثر من 10% فقط عقلك، عليك أن تعمل لكى تستثمر قوة عقلك الباقية ولا تتركها مهملة دون استثمار.

 

لقد اكتشف العلماء علمًا جديدًا يسمى المرونة العصبية يمكنك من خلاله تغيير نظام عقلك بسهولة، علم تغيير التفكير أو التحكم فى الدماغ يساعدك فى معرفة نقاط ضعفك وتحويلها إلى نقاط قوة.

قوة العقل
قوة العقل

 

  المجموعة القصصية "قسوة الآلهة" لـ محمد صالح البحر

صدر حديثًا عن دار روافد للنشر والتوزيع المجموعة القصصية "قسوة الآلهة" للأديب محمد صالح البحر، وهى الكتاب السابع فى تجربة البحر الإبداعية، بعد ثلاث روايات ومجموعتين ومسرحية للطفل.

 

ويقول الكاتب محمد صالح البحر، إن مجموعة "قسوة الآلهة" تضم إحدى عشرة قصة قصيرة، تحتفى مضامينها بالإنسان فى صراعه مع ذاته ومع الوجود الذى يسعى من حوله، سواء أكان وجودًا ماديًا أم ميتافيزيقيًا.

قسوة الآلهة
قسوة الآلهة

 

  رواية" ورثة عائلة المطعنى" لـ محمد جبريل

 أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة رواية "ورثة عائلة المطعنى" للروائى محمد جبريل ضمن سلسلة أصوات أدبية التى تعنى بالنشر لكبار الكتاب ويرأس تحريرها الدكتور سعيد الوكيل.

 

والرواية تقدم عالمًا من خلال راو مشارك فى الحدث يقوم على استعادة ذكريات الماضى وشخوصه وأماكنه وأحداثه بعد مزجها بألوان من الشجن والأسى والحنين عبر أصوات وروائح ومشاهد الذاكرة، حيث يعود الراوى إلى الإسكندرية بعد ثورة يناير بعد فراق طويل، ليستعيد زمن الطفولة مع ثورة 1919، تمرالأحداث  بين الحلم والكابوس ليجد نفسه رجل مسن لا يفهم مدينة ذاكرته.

ورثة عائلة
ورثة عائلة

 

  "شعر النثر العربى فى القرن العشرين" للناقد الراحل شريف رزق

 أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب "شعر النثر العربى فى القرن العشرين.. أشكاله وتحولاته الشعرية" للناقد الراحل شريف رزق ضمن سلسلة كتابات نقدية.

شعر نثر
شعر نثر

 

 "مراجعة السياسات الإسرائيلية تجاه القضية الفلسطينية" كتاب عن مستقبل الأزمة

صدر حديثا كتاب "مراجعة السياسات الإسرائيلية تجاه القضية الفلسطينية"، عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية، تحرير كل من  جميل هلال، ومنير فخر الدين، وخالد فراج.

 

ويستعرض الكتاب الندوات الدورية التى تنظمها مؤسسة الدراسات الفلسطينية والمخصصة لمواكبة تطورات القضية الفلسطينية فى مجالاتها كافة، والتى تتميز بأنها تتصدى لدراسة "إسرائيل" فى شئونها الاقتصادية والاجتماعية والأيديولوجية، أو فى تطور موقفها من قضايا التسوية والاستيطان والأقلية العربية فى مناطق 1948 وغيرها.

 

ويتضمن الكتاب الأوراق الغنية والمعمقة والمتنوعة التى قدمها الباحثون المتخصصون والمعقبون على هذه الدراسات.

مراجعة
مراجعة

 

  "العروبة المصرية" لمصطفى الفقى  

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب كتابا بعنوان "العروبة المصرية" للدكتور مصطفى الفقى. ويعكس العنوان بدقة ما ذهب إليه المؤلف فيما كتب فى مناسبات مختلفة عن عروبة مصر، وانتقال الهوية من مرحلة العروبة الثقافية إلى العروبة السياسية، وقد أسهم المؤلف فى العمل العربى المشترك مساعدا لوزير الخارجية المصرية للشئون العربية ومندوبا دائما لبلاده لدى جامعة الدول العربية.

 

ينقسم الكتاب إلى عشرة أبواب الباب الأول يتناول النظم العربية بين السياسة والتنمية، والباب الثانى يتناول القضية الفلسطينية وإسرائيل، أما الباب الثالث فيتناول الرأى العام وحدود الإنسان، والباب الرابع يتحدث عن ثورة المعلومات وسقوط الحواجز، أما الباب الخامس يتحدث عن الغرب والعالم، والباب السادس بعنوان عروبة مصر، أما الباب السابع فيتناول ثورات الربيع العربى مالها وما عليها ، والباب الثامن بعنوان الأطماع الإيرانية التركية، أما الباب التاسع فيتحدث عن تراث الخلافات العقائدية، وأخيرا الباب العاشر بعنوان قضايا وشخصيات.

العروبة
العروبة

 

ترجمة جديدة لـ مدام بوفارى  

 تصدر قريبًا عن دار بيت الياسمين ترجمة جديدة للرواية الشهيرة "مدام بوفارى" ترجمة محمد مندور.

 

و"إيما بوفارى" هى بطلة خالدة من أبطال القصص، صورها الكاتب الفرنسى الشهير "جوستاف فلوبير" فى النصف الأخير من القرن التاسع عشر فى قصة تحمل اسمها، وقد قال الناقد الكبير "جوستاف لانسون" إن هناك احتمالاً قويًا فى أن تكون هذه القصة أروع ما أنتجته قرائح الكُتَّاب الفرنسيين.

 

ولا غرابة فى ذلك فقد أصبحت "إيما بوفارى" نموذجًا بشريًا للمرأة التى ترى ما تحلم به، أكثر من رؤيتها لواقع حياتها، وذلك لظمئها الأبدى لنوع من الحياة التى لم تواتها.

مدام
مدام بوفارى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة