نصائح للشعور بالشبع لفترة طويلة عند إنقاص الوزن الزائد

الخميس، 20 يوليو 2023 08:00 م
نصائح للشعور بالشبع لفترة طويلة عند إنقاص الوزن الزائد الشعور بالشبع
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسعى الكثير من الأشخاص لخسارة أوزانهم الزائدة من خلال اتباع نظام غذائى صحى خالٍ من الدهون، وبكميات قليلة ما يتسبب فى الشعور بالجوع أغلب الوقت، ما يتسبب فى تقليل عزيمة الشخص والعودة مرة أخرى للإفراط في تناول الطعام، ولتجنب ذلك نستعرض في هذا التقرير، نصائح للشعور بالشبع لفترة طويلة، وفقاً لما ذكره موقع eatthis.

 

نصائح للشعور بالشبع لفترة طويلة
 

إضافة قطعة لحم فوق السلطات الخضراء

يجب اتباع نظام غذائي صحى يتضمن صحن من السلطة الخضراء المليئة بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، وإذا كانت السلطة تفتقر إلى الكربوهيدرات الأساسية التي توفر الطاقة لتغذية العقل والعضلات أو البروتين الذى يساعد على الشعور بالشبع، يفضل إضافة الكثير من السلطات الخضراء وفوقها قطعة لحم مشوية أو مسلوقة حتى يشعر الشخص بأن الصحن ممتلىء بالطعام.

نصائح للشعور بالشبع لفترة طويلة عند إنقاص الوزن
نصائح للشعور بالشبع لفترة طويلة عند إنقاص الوزن

 

شرب الماء

يجب شرب الكثير من الماء حيث يساعد ذلك على امتلاء المعدة والشعور بالشبع لفترة طويلة، والتقليل من الطعام الذى يتناوله الشخص لذلك ينصح بشرب الماء قبل تناول الطعام.

نصائح للشعور بالشبع لفترة طويلة
نصائح للشعور بالشبع لفترة طويلة

 

تقسيم الطعام لقطع أصغر

تشير نتائج دراسة أجرتها جامعة ولاية أريزونا إلى أنه يجب تقطيع الطعام إلى قطع أصغر، حيث وجد الباحثون أنه عندما يأكل الناس كعكة كاملة مقطعة إلى قطع صغيرة عند تناول الإفطار، فإنهم يستهلكون سعرات حرارية أقل بنسبة 25% فى الغداء.

الشعور بالشبع
الشعور بالشبع

 

تناول الطعام ببطء

تناول وجبة كاملة فى 5 دقائق يجعل الشخص يشعر بالجوع لأنه الإشارة تستغرق 20 دقيقة حتى تصل من المعدة إلى العقل وبدلًا من ذلك، يجب على الشخص أن يتناول طعامه ببطء يصل لمدة 20 دقيقة حتى تقوم هرمونات الجوع بنقل الرسالة إلى العقل وعندئذ يشعر الشخص بالشبع.

 

الخرشوف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على الشعور بالشبع، لذلك ينصح بتناول الخضراوات الورقية خاصة الخرشوف لأن متوسط ​​حجمه يحتوى على ما يصل إلى 40% من كمية الألياف اليومية التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى ذلك يعتبر الخرشوف من الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، وهى مادة الإينولين، والتى تعمل بمثابة مادة حيوية لتغذية بكتيريا الأمعاء الجيدة، ما يساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء والشعور بالشبع.

 

القرفة

تساعد التوابل الدافئة في الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم أثناء الصيام، ووفقًا لدراسة نُشرت في Journal of Medicinal Food عندما تكون مستويات الجلوكوز في الدم ثابتة لفترة، فإن الجسم لن يحفز إفراز هرمون الجوع، لذلك ينصح برش القرفة على الزبادي أو الشوفان أو الفشار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة