اعرف من هو الشيخ مشعل الأحمد أمير الكويت الجديد

الأحد، 17 ديسمبر 2023 06:00 ص
اعرف من هو الشيخ مشعل الأحمد أمير الكويت الجديد الأمير الجديد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة عن الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الحاكم السابع عشر للكويت فعقب وفاة الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح ظهر  السبت أعلن مجلس الوزراء الكويتى في جلسة استثنائية أن ولى العهد الأمير الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أصبح أميرا للبلاد خلفا للشيخ نواف.

الأمير مشعل هو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح الذي حكم الكويت خلال الفترة من عام 1921 وحتى وفاته عام 1950 وعلى الرغم من أن دستور الكويت ينص على أن الأمير يجب أن يكون من ذرية مؤسس الدولة الشيخ مبارك الصباح وتقليديا تناوب على الحكم فرعا العائلة السالم والجابر لكن هذا التقليد لم يتكرر خلال العقد الحالي إذ ينتمي كل من الشيخ صباح والشيخ نواف والشيخ مشعل إلى فرع الجابر.

وولد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في 27 سبتمبر عام 1940 ودرس الشيخ مشعل في كلية لندن للشرطة في بريطانيا وتخرج فيها عام 1960.

والتحق بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسا للمباحث العامة آنذاك (والتي تحولت في عهده إلى "أمن الدولة") برتبة عقيد في عام 1967 حتى عام 1980.

كما كان رئيسا فخريا لعدة جهات  منها جمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة من (1973 ــ 2017م)  وأيضا للجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي سنة 1979 إذ كان أحد مؤسسي الجمعية.

وفي عام 1977 عينه الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير الكويت آنذلك رئيسا لديوانية شعراء النبط.

وفي 13 يناير 2004 عينه الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح نائبا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير وشغل المنصب حتى توليه ولاية العهد في 7 أكتوبر 2020 بتزكية من الشيخ نواف الراحل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة