أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير شئون المجالس النيابية يكشف تفاصيل تعويض أهالي النوبة عن بناء السد العالى

الأحد، 15 يناير 2023 11:50 م
وزير شئون المجالس النيابية يكشف تفاصيل تعويض أهالي النوبة عن بناء السد العالى المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، إن تعويضات النوبة تهدف للتعويض عن بناء وتعلية خزان أسوان وبناء السد العالي، ويتم تعويض المستحقين الذين لم يحصلوا على تعويض منذ أكثر من قرن وربع.
 
وأضاف "فؤاد"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "CBC"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن الرئيس السيسي وجه في مؤتمر الشباب بأسوان في عام 2017 بضرورة حل مشكلة أبناء النوبة الذين لم يحصلوا على تعويض.
 
وأشار إلى أنه جرى تشكيل لجنة من رئيس مجلس الوزراء لحصر المستحقين للتعويض والذي تبين أن عددهم 11 ألف و300 مستحق، كما جرى تشكيل لجنة لوضع الآليات التنفيذية لتعويض مستحقي التعويض.
 
ولفت أن هذه اللجنة فتحت باب تلقي رغبات التعويض مرتين، وتم تقديم طلبات الرغبة وبدأت اللجنة في العمل، والتي رأت أن يكون التعويض من جنس ضرر، فمن بنا على أرض مملوكة للدولة سيتم تمليكه لها، بينما الذي بنا على أرض طرح النهر سيتم منحه شهادة حق انتفاع لها لأنه لا يجوز تملكها.
 
وأوضح أن من تضرر من بناء السد وفقد مسكنه سيتم تعويضه بمنحه مسكن بديل في مساكن أقيمت بمعرفة وزارة الإسكان في 13 محافظة أو تعويضه نقدا أو منحه أرض زراعية في أسوان.
 
يذكر أن المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، قال أن ما تم تعويضهم حتى الآن يقترب من 5 آلاف أسرة من أهالي النوبة المتضررين من بناء السد العالى، مضيفا أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى بتعويض أى متضرر على مستوى الجمهورية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة