نصائح عطارين أسوان: الاستحمام بورق النبق لعلاج الحسد وتقوية المناعة بـ الحرجل

الخميس، 12 يناير 2023 07:54 م
نصائح عطارين أسوان: الاستحمام بورق النبق لعلاج الحسد وتقوية المناعة بـ الحرجل حكايات سفر
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في حلقة جديدة من برنامج "حكايات سفر" تسلط الزميلة هناء أبو العز الضوء على السوق السياحي في أسوان والذى يتميز بشهرته في بيع منتجات الحرف التراثية، وكذلك بيع الملابس الجاهزة والأعشاب والعطارة، خاصة بعد أن حولته أعمال التطوير لمنطقة جذب سياحي.
 
 
حكايات سفر
حكايات سفر
 
ويشتهر شارع السوق السياحى بمدينة أسوان بالبازارات السياحية والمحلات المختلفة لبيع العطور والأعشاب الطبيعية وغيرها من الهدايا التى يشتريها السائحون من أرجاء  العالم خلال زيارتهم لأسوان، وكذلك محلات عرض الأعمال اليدوية ومحلات بيع التماثيل الفرعونية المصنوعة يدوياً وآلياً، والملابس المطرزة بالرسوم الفرعونية والبرديات والإكسسوارات ذات الطابع الفرعونى، بجانب محلات العطارة التى تحوى البخور كما يضم شارع السوق السياحي بأسوان ، محلات وبازارات مختلفة به  .
 
والتقت الزميلة هناء أبو العز، بمحمد حسين صاحب محل عطارة، والذى تحدث  عن وجود رواج سياحي هذه الفترة خاصة مع فصل الشتاء، والدفء الموجود في أسوان، حيث يأتي السياح من كل أنحاء العالم، وكذلك المصريين من كل المحافظات.
 
ولفت حسين إلى أن معظم من يأتي إلى أسوان يرغب في جلب هدايا معه إلى بلاده، وخصوصا التوابل التي تعالج من الكثير من الأمراض.
 
وأشار حسين إلى أن بين الفترة والأخرى، دائمًا ما يظهر أحد الأنواع كتريند، وتكتب عنه المقالات، وتجرى عليه الأبحاث بعد ثبوت فائدته لبعض الأمراض مثل الصمغ العربى، والذى يستخدم كمنشط لوظائف الكبد، ويتم زراعته فى حلايب وشلاتين والسودان، ويدخل في الحلويات والآيس كريم والجيلاتين، كما أنه يستخدم للتخسيس مع "لبان الدكر" وتسهيل عملية إدرار البول.
 
كما أكد حسين إلى أن "حلف الليمون" وهو أيضًا أحد الأعشاب الأسوانية المعروف بتطهيره  للجهاز البولى، ويستخدم في  غرب سهيل مع الشاي، أما ورق النبق او السدر فيستخدم لعلاج الحسد بعد الاستحمام به، وتستخدم البودرة الخاصة بها لمعالجة قشرة الشعر .
ومن أجل الوقاية من الفيروسات، يتم استخدام عشب الحرجل مع حبة البركة لتقوية المناعة، أما كف مريم فينقع في مياه وترش على الأرض لمنع الحسد مع "عين العفريت والفاسوخة".
 
من جانبه أضاف شهاب محمد  صاحب محل عطار، أن نبات مثل حلف بر وحلف الليمون  يتم شربه مغليًا لعلاج أمرض الكلى والصديد، كما أنه يعطى رائحة جيدة في المنزل.
 
وتحدث عن كناسة العطارة التي تستخدم يوم الجمعة كبخور ولعلاج الحسد أيضًا، كما يحظى الكركديه الذى يتم زراعته فى مدينة أبوسمبل، وغيرها من المناطق الأخرى، بشهرة واسعة بين السائحين، بجانب الدوم والشاى بالنكهات المختلفة الذى يلقى شهرة كبيرة بين المصريين.
 
وتابع بأن غالبية الأعشاب يتم زراعتها بمحافظة أسوان ويتم استيراد بعضها من السودان، وأن كل عشب يستخدم لعلاج منطقة محددة من الجسم، حيث تستخدم زهرة الينسون فى علاج نزلات البرد والسعال وارتفاع درجات الحرارة، ولعلاج أمراض العظام يأتي التمر الهندي، فى حين يستخدم البابونج كمهدى للمعدة وضبط معدلات السكر بالدم.
وأكمل بأن هناك الكثير من السائحين يحرصون على شراء أكثر الكركدية والدوم، لأنهم يعلمون بأنها تعالج أمراض ارتفاع ضغط الدم، وأن العطارة الأسوانية تحظى بشهرة واسعة لأن منتجاتها طبيعية وغير كيميائية فلم تكن لها آثار جانبية.
 
برنامج حكايات سفر إعداد وتقديم هناء أبو العز، تصوير محمد القط، مونتاج إسلام فرغلى، إشراف عام علا الشافعى.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة