تعالى نقول لك الوقت المناسب لسفرية أسوان والأماكن اللى تروحها بـ"حكايات سفر".. فيديو

الأربعاء، 30 نوفمبر 2022 02:30 م
تعالى نقول لك الوقت المناسب لسفرية أسوان والأماكن اللى تروحها بـ"حكايات سفر".. فيديو هناء أبو العز
كتب: عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حلقة جديدة من برنامج حكايات سفر، تتجول الزميلة هناء أبو العز داخل مدينة أسوان أرض الذهب ومدينة الحضارة ذات الطبيعة الساحرة والجمال الذى لا تمل عيناك منه أبدًا، معالم أثرية وحضارية ومدينة وخلابة تقع على ضفاف نهر النيل.

 

تتجول الزميلة هناء أبو العز فى حلقة سافرت فيها إلى أسوان داخل منازل المدينة التى تعانق النيل، فى القرية النوبية التى تتناغم ألوانها بين الأبيض والأزرق، وتتزين بزخرفات ذات رموز تحمل عبق التاريخ، وتجلس مع أهل النوبة الطيبين، أصحاب الوجوه البشوشة وكرم الضيافة والترحاب.

 

وإذا كنت تفكر فى الاستمتاع بأجواء الشتاء ورحلة سياحية داخل مصر، فإن أسوان هى الاختيار الرائع بالنسبة لك.

 

وتشير الزميلة إلى أفضل الأوقات المناسبة لزيارة أسوان وهى بداية من منتصف أكتوبر وحتى بداية مارس، تسافر فى رحلة من خلال الطائرة أو القطار.

 

 وأهم الأنشطة التى قد ترغب فى الذهاب إليها هو متعة الإبحار فى فلوكة بنهر النيل، ومشاهدة طيور النورس، وإطعامهم، وكذلك زيارة جزيرة النباتات جزيرة النباتات هى أحد أهم المزارات السياحية فى مدينة أسوان، وهى من أقدم الحدائق بالعالم، وتحتوى على العديد من الأشجار والنباتات النادرة،و شهدت زيارة العديد من الشخصيات التاريخية البارزة لعل أهمهم: نهرو رئيس وزراء الهند وجوزيف تيتو رئيس يوغسلافيا، بالإضافة إلى الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا العظمى.

 

كما تأخذك الزميلة هناء أبو العز داخل محلات العطارة والفسيخ والملابس النوبية فى سوق أسوان السياسى ويكفى التجول فيه لترى الكثير من السلع المختلفة وهو أرخص مكان لشراء الهدايا التذكارية فى أسوان.

 

وإذا كنت من عشاق الآثار والمناطق التاريخية، فلن يفوتك زيارة معبد فيلة الذى نجا من مصير الغرق فى مياه النيل، فى ستينيات القرن الماضى، والذى أعيد تجميع معبد فيله المكرس للإلهة المصرية "إيزيس" فى موقع يتميز بالمناظر الخلابة، ليتناسب مع الموقع الأصلى للمعبد فى جزيرة فيله.

 

 ونالت جزيرة فيله أهمية بالغة لدى قدماء المصريين نظرًا لموقعها المتميز، حيث شكلت مع جزيرة أسوان حدودًا جغرافية طبيعية، وعُرفت فى النصوص المصرية بالخط الفاصل، وفقًا لموقع وزارة الآثار المصرية.

 

كما يحرص أهل النوبة على التمسك بالتراث والحياة النوبية القديمة، ويظهر ذلك فى تصاميم البيوت واللغة، وحتى أن بعضهم يربى التماسيح فى بيوتهم لاستذكار حياتهم فى النوبة القديمة، عندما كانت التماسيح تعيش بجوارهم على ضفاف النيل.

 

 برنامج حكايات سفر إعداد وتقديم هناء أبو العز، تصوير حلقات أسوان محمد القط، مونتاج إسلام فرغلى، مدير الإنتاج سناء الحسين، إشراف عام علا الشافعى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة