أكرم القصاص - علا الشافعي

9 خطوات تساعد عقلك على التركيز.. استمتع باللحظة وحدد جدول لأولوياتك

الأربعاء، 02 فبراير 2022 09:00 ص
9 خطوات تساعد عقلك على التركيز.. استمتع باللحظة وحدد جدول لأولوياتك التركيز.. صورة تعبيرية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشعر الكثيرون بالإرهاق أو عدم التركيز أو القلق بشكل كبير، وعدم قدرتهم على تنفيذ خططهم، وذلك نتيجة لعدم السيطرة على عقلهم بالتركيز، مما يجعلهم يشعرون دائماً بالإجهاد والتوتر، وفقر في التعامل مع الغير مما يسبب للشخص العديد من المشاكل قد تؤدي به إلى حب العزلة والوحدة، كما أوضحت خبيرة العلاقات الإنسانية الدكتورة هالة العزب في حديثها لـ "اليوم السابع" أن هناك بعض الخطوات التي تساعدك على تهدئة أفكارك والحفاظ على تركيزك وزيادة إنتاجيتك، ومن ثم تحسين علاقتك مع من حولك كما يلي:

الاستمتاع باللحظة:

 قالت خبيرة العلاقات الإنسانية بدلا من عدم التفكير الدائم في النتائج المستقبلية السلبية وتوقع الأسوأ، فعليك الاستمتاع باللحظة التى تعيشها الأن وخاصة إذا كانت ذات شعور إيجابي.

 

لخص كل ما هو إيجابي:

خاصة قبل النوم يمكنك تلخيص كل ما هو إيجابي طوال يومك، حتى تعطي إشارة لعقلك بأنك تسير على الطريق الصحيح، ومما يزيد شعورك بالإيجابية لخطواتك، مع تدوين المهام المطلوبة منك في اليوم التالى، مع إدخال المرح والسرور إلى يومك وذلك يعمل على تصفية ذهنك ويزيد من تركيزك.

 

تمارين التنفس:

وأوضحت خبيرة العلاقات الإنسانية أن عليك تدريب نفسك على القيام بتمرينات التنفس كل ساعتين على الأقل في اليوم، فهي تساعدك على الاسترخاء والتركيز.

حدد وقت للنوم:

وأضافت أنه عليك تثبيت وقت محدد للنوم والاستيقاظ والعمل على ألا تقل ساعات النوم عن ثمانية ساعات يوميا، وأكدت خبيرة العلاقات الإنسانية على ضرورة أخذ قسط من الراحة كل ساعة ونصف على الأقل بممارسة تمرين أو شرب ماء أو تغيير وضعك هذا يساعدك أيضاً على زيادة تركيزك.

رتب أولوياتك:

 لا تفكر في أكثر من شيء في الوقت الواحد، وعليك إنهاء مهامك بالترتيب حسب الأولوية دون تشتت واحدة بالاخرى، فكلما دربت عقلك على الاستمرار في التركيز على شيء واحد، أصبح من الأسهل الحفاظ على الإنتاجية وتقليل الفوضى العقلية بمرور الوقت.

 

غير وضعك:

وقالت خبيرة العلاقات الإنسانسة إذا شعرت بالشرود عليك تغيير وضعك، وإذا استمر الحال فيمكنك اللجوء لأحد المهام الأخرى المطلوبة منك، والرجوع مرة أخرى لما كنت تفعل، كما أوضحت أن الاستعانة بواحدة من التطبيقات التى تساعد على التركيز حيث تتوافر بهم الملاحظات لتدوين المهام والمنبه لتذكيرك دائما بما عليك.

التركيز
التركيز

 

زيادة التركيز
زيادة التركيز

 

 

قلة التركيز
قلة التركيز

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة