أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم العالمي للطفل .. كيف تعلم ابنك الثقة بالنفس منذ طفولته؟

الأحد، 20 نوفمبر 2022 02:00 م
اليوم العالمي للطفل .. كيف تعلم ابنك الثقة بالنفس منذ طفولته؟ طفل يثق بنفسه
كتبت حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كل أم وأب يهتمون بطفلهم ويعطونه كل حبهم ومشاعرهم، ولكن الثقة أمر مهم بدرجة كبيرة، فهى تجعل الابن أقوى ويشعر بالمسئولية ناحية أي شيء يتعامل معه حتى ضغط أقرانه، ودراسته والعواطف التي يتعامل معها سواء بالإيجابية والسلبية، ما يجعله طفل قوى.

وفي اليوم العالمى للطفل، تعرف على بعض الطرق التي تجعل الطفل يملك ثقة بالنفس ما يجعله يواجه أى تحديات دون قلق، وفقًا لموقع "biglifejournal".

1 – التأكد من أن يعرف أن الحب غير مشروط

إن الطفل بلا شك يرى نفسه من خلال والده ووالدته، وبالطريقة التي يرونه بها، لأن لها تأثير عميق عليه، ويجب التوضيح للابن أن الأبوين سيظلوا يحبون الطفل مهما فعل من تصرفات، ومهما ارتكب من أخطاء أو أخذ قرارات سيئة، فهذا ليس له علاقة بالحب من ناحيتهم، ويجب عدم انتقاده بشكل مبالغ فيه.

2 – الحديث الإيجابى مع النفس

في أغلب الأوقات قد يغرق الأطفال والبالغين في الحديث المدمر السلبى عن النفس، وأن الشخص غير قادر على فعل بعض الأمور مما يجعله محبط وغير قادر فعلياَ على ذلك، حتى بدون المحاولة من جانبه، أنه غير قادر على فعل شيء ما أو أنه فظيع في تلك الأمور، ولهذا يجب تعليم الطفل استخدام التأكيدات الإيجابية التي تزيد من قدرة الطفل على الثقة والمواجهة والتجربة.

3 – مخاطبته باسمه

من الجيد أن تخاطب الأم والأب الابن باسمه فهذا يعطيه إحساس أنه هام، وهذه رسالة قوية ترسل له، وخاصة عند وجود بعض أقرانه.

4 – منح الطفل مهام خاصة صغيرة

يمكن لتزويد ثقة الطفل بنفسه، جعله يقوم بالمساعدة في بعض الأعمال المنزلية، وأيضاَ بعض الوظائف الأخرى مثل التي يمكن أن يقوم بها بسعادة مثل المساعدة في رعاية حيوان أليف، أو شقيق أصغر، أو تزيين الفصل الدراسى، ومسح السبورة.

5 – الانضمام للعبه

يمكن للطفل عند لعبه أن ينضم الأب أو الأم، مما يشعر الطفل أنه مهم ويستحق الوقت، كعمل مسرحية صغيرة أو يختار الطفل اللعبة التي يلعبها مع مشاركة أحد الوالدين، ويمكن للأب اصطحابه لنزهة بالخارج، مع اللعب معه بكرة القدم مثلاً، أو تناول العشاء معه،ومعرفة أهتمامات الطفل، وقد تقوم المعلمة بنفس الفعل في الفصل الدراسى مع الأطفال الصغار لديها، وتجعل الأطفال يقوموا بإجراء محادثات شخصية.

6 – طلب منه المشورة

يمكن طلب من الطفل المشورة أو النصيحة في بعض المواقف التي تتناسب معه عمره، ليعرف الطفل أن الأب يقدر أفكاره، مما يساعده على بناء ثقته بنفسه، من جعل يعرف أن حتى الكبار يحتاجون المساعدة في بعض الأحيان ولا عيب في طلب النصيحة.

الثقة بالنفس
الثقة بالنفس

 

طفل
طفل

 

طفلة واثقة
طفلة واثقة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة