أكرم القصاص - علا الشافعي

خدمة وشوشة: "حياتى أصبحت جحيمًا بسبب هاجس الموت"

الإثنين، 31 أكتوبر 2022 09:00 م
خدمة وشوشة: "حياتى أصبحت جحيمًا بسبب هاجس الموت" حظك اليوم
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أنا شخص ملتزم ومدقق فى عملى وحياتى، أهتم بالتفاصيل وأسعى دائمًا أن أكون شخصًا مثاليًا، منذ سنة أصبت بحالة غريبة لا استطيع تفسيرها فأرجو المساعدة، حيث إني قد شعرت بخفقان شديد في القلب وتسارع في نبضاته وضيق في صدري وتخيلت أني سأموت، ذهبت إلى المستشفى وعملت تخطيط للقلب وقال الطبيب لي قلبك سليم، ولا يوجد أي مشكلة عضوية فيه، تكرر الأمر معي فذهب إلى طبيب آخر قال لي إن الأمر نفسي وليس عضوي فنصحني بالذهاب إلى طبيب نفسي، أحيانًا أشعر بأعراض وأنا أسير في الشارع بشكل مفاجئ برودة في اليدين وأشعر بضيق التنفس وعدم القدرة على السيطرة على نفسي، وأحيانًا يزداد التعرق وأقف مكاني متحجرًا وبدون مقدمات، حياتي أصبحت جحيم فقد ازداد الأمر معي، فهل ما أعانيه هو من أعراض الجن والشيطان أم هو مرض نفسي أم بسبب ضعف في شخصيتي، فقد تعبت وانعزلت عن الناس ولم تعد لي رغبة للخروج من المنزل أبداً وأصبحت أتوقع الموت وأنا أصلي".

***

عرضنا المشكلة على الدكتور ريمون ميشيل ثابت استشارى الصحة النفسية الذي قال: أنت شخص ملتزم وطموح ولا أرى أنك تعاني أبدًا من ضعف في شخصيتك وليس للأعراض المذكورة علاقة بذلك، ما تعاني منه هو أعراض طبية معروفة لنوبات الهلع  panic attack، ويأتي في صورة نوبات مفاجئة من القلق غير مبرر السبب ولكنه يعطي شعور للإنسان بأن أجله قد اقترب وحان وقت الموت، وهذا عادة ما يصاحبه العزلة الاجتماعية أو قد يصاب البعض بالرهاب الاجتماعي وعدم القدرة على مخالطة الآخرين أو الإصابة بالاكتئاب الثانوي المصاحب لتلك النوبات.

اطمئن فهذه الحالة ليست خطيرة أبدًا ويمكن علاجها والشفاء منها بدرجة كبيرة. قد تأتي نوبات الهلع كعرضًا للقلق النفسي أو التفكير المستمر في المستقبل والضغط النفسي دون أخذ فترات من الراحة، فيظهر القلق بشكل مفاجئ في صورة خوف غير مبرر السبب يصاحبه زيادة ضربات القلب وصعوبة في التنفس مع شيء من التعرق أو عدم القدرة على التحرك وغيرها.

هذه الأعراض عادة تكون مخيفه جدًا للشخص المصاب بها لكن في الغالب تمر بدون أي آثار أو أعراض جانبية خطيرة أو تهدد الصحة والحياة كما يظن الشخص، هذه هي نوبات الذعر.

لها علاج نفسي سلوكي يفيد البعض في تخفيف حدة النوبة مثل التنفس البطني العميق بأن تغمض عينيك وتفكر في أمر يشعرك بالاطمئنان وابدأ بأخذ الشهيق من الأنف، ثم اكتم الهواء في صدرك قليلًا ثم اخرجه ببطء من الفم. مارس الرياضة وبالأخص المشي فهي مضادة للنوبات بشكل عام. لا تتوقع المثالية من الحياة، عليك بالمرونة مع الصبر والتوازن بين متطلبات الحياة، ونحن ننصحك بالذهاب لتلقي جلسات العلاج النفسي لحالات الهلع، مع ضرورة مباشرة الطبيب النفسي فهنالك علاج دوائي نفسي متخصص لعلاج هذه النوبات معروف لدى الأطباء النفسيين والذي يمثل الخط العلاجي الأول للتعامل مع نوبات الهلع وعلاجها.

خلاصة الأمر: أنت لست مصاب بمس أو عمل شيطاني أبدًا، وندعوك أن تطمئن فنوبات الهلع تصيب الكثيرين، فقط تحتاج إلى العلاج والذي قد يستمر مع البعض من سنة إلى ثلاث سنوات حتى تختفي الأعراض تمامًا، وعليك أن تدرك أن الأمر ليس بخطير، ومع وجود أعراض خفقان القلب وآلام الصدر فهي لا تتأثر عضويًا بحدوث النوبة، ولقد قمت بعمل تخطيط للقلب ولم يظهر شئ، والعديد ممكن تصيبهم تلك النوبات يقومون بعمل فحص إيكو القلب للتأكد من كفاءته كفحص إضافي للإطمئنان ننصح به من تنتابهم الشكوك المرضية حول المرض. ستتجاوز تلك المرحلة بإذن الله وستشفى منها تمامًا مع اتباع التعليمات".

صفحة وشوشة
صفحة وشوشة

فى إطار حرص "اليوم السابع" على التواصل المباشر مع القراء، وتقديم الخدمات المختلفة والمتنوعة، أطلقت "اليوم السابع" خدمة "وشوشة" لتلقى أى استفسارات أو مشاكل نفسية أو اجتماعية أو تربوية، على أن يتم عرض المشكلات على الخبراء والمختصين الموثوقين ونشر الردود عبر الموقع الإلكتروني والجريدة.

يمكنكم التواصل معنا من خلال رقم واتس اب 01284142493 أو البريد الإلكترونى Washwasha@youm7.com أو الرابط المباشر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة