أكرم القصاص - علا الشافعي

خدمة وشوشة: "بخاف أتكلم مع الناس أو اتعامل معاهم"

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 09:00 م
خدمة وشوشة: "بخاف أتكلم مع الناس أو اتعامل معاهم" وشوشة
سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"عشت في بيت مليء بالمشاكل منذ صغري. وكانت خلافات والديّ دائمًا تمتد لتطالني. تعرضت للضرب مرارًا وللإهانات لمرات لا أعرف عددها. وكثيرًا ما كان أبي يطردنا، مع أمي، خارج البيت ونذهب لأهلها في مدينة أخرى لشهور. تأثرت شخصيتي كثيرًا بهذه الخلافات وكنت أفضل دائمًا العزلة لأهرب من المشاكل ومن الحديث عنها. الآن أنا على مشارف الأربعين ورغم ذلك لا أجيد التعامل مع الناس ولا أجيد الكلام مع أشخاص خارج البيت. لا يمكنني تكوين صداقات، منذ الطفولة، ودائمًا أقضي الوقت وحيدًا. حياتي شبه معطلة بسبب ذلك ولا أعرف كيف أنهي هذه العزلة؟"

****

عرضنا المشكلة على الدكتور إبراهيم مجدي حسين استشاري الطب النفسي الذي قال إنه من الطبيعي الشعور بالتوتر في بعض المواقف الاجتماعية الاستثنائية خاصة المهمة بالنسبة لنا، والتي سيترتب عليها خطوة مهمة في حياتنا كأن نخرج في موعد عاطفي أو نلقي كلمة أو نقدم عرضًا أمام حشد من الناس. ولكن ما ورد في الرسالة يشير إلى أعراض رهاب اجتماعي حيث تتسبب تعاملات الحياة اليومية العادية في الكثير من القلق والارتباك والشعور بالإحراج والشعور الدائم بأن العيون مسلطة عليك وأنك محل انتقاد ومراقبة الآخرين وهو ما يؤثر بالتبعية على حياتك ونشاطك الاجتماعي والمهني أو الدراسي.

وتابع: يحتمل أن يكون هذا الاضطراب لديك نتيجة المشكلات التي عانيتها في البيت والخلافات فيه، ويحتمل أن يكون من مشكلات الصحة العقلية المزمنة ولكن في الحالتين فإن تلقي العلاج النفسي والسلوكي والدوائي يمكن أن يساعدوا كثيرًا في التحسن وكسب الكثير من الثقة وتحسين القدرة على التفاعل مع الآخرين لديك وجعلك تشعر بأنك أفضل.

فالعلاج النفسي يساعد في تخفيف حدة الأعراض ويساعد أيضًا في تطوير المهارات التي تعزز شعورك بالثقة في المواقف الاجتماعية، أما العلاج المعرفي السلوكي فيؤهلك لمواجهة أكثر المواقف إثارة لمشاعر الخوف لديك ما يحسن مهارتك في التعامل مع المواقف المسببة للقلق، أما العلاج الدوائي فيخفف من شعورك بالقلق وقد ينطوي العلاج أيضًا على مضادات للاكتئاب. ومن أجل أفضل النتائج، خاصة إذا كنت تتعرض لنوبات هلع أو قلق شديدة بسبب المواقف الاجتماعية، وإذا كانت حياتك معطلة بسبب ذلك القلق الاجتماعي، يفضل أن تلجأ إلى عيادة نفسية لتحديد أفضل خطة علاج ملائمة لحالتك.

خدمة وشوشة
خدمة وشوشة

فى إطار حرص "اليوم السابع" على التواصل المباشر مع القراء، وتقديم الخدمات المختلفة والمتنوعة، أطلقت "اليوم السابع" خدمة "وشوشة" لتلقى أى استفسارات أو مشاكل نفسية أو اجتماعية أو تربوية، على أن يتم عرض المشكلات على الخبراء والمختصين الموثوقين ونشر الردود عبر الموقع الإلكتروني والجريدة.

يمكنكم التواصل معنا من خلال رقم واتس اب 01284142493 أو البريد الإلكترونى Washwasha@youm7.com أو الرابط المباشر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة