أكرم القصاص - علا الشافعي

خدمة وشوشة: "زوجتى تعليمها متوسط وبناتى مسيطرين على عقلها الحل إيه؟"

السبت، 29 أكتوبر 2022 09:00 م
خدمة وشوشة: "زوجتى تعليمها متوسط وبناتى مسيطرين على عقلها الحل إيه؟" وشوشة ـ صراع القلب والعقل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"زوجتي طيبة وبها كل مواصفات الزوجة الصالحة ولكنها للأسف تعليم متوسط، بالتحديد دبلوم تجارة وأنا تعليم عال. رزقنا بثلاث بنات في مراحل التعليم المختلفه ولكن بفضل الله  البنات يبلغون درجة من الذكاء ووسع الافق ولكن زوجتي لا تستطيع مجاراتهم في ذلك وأجد في كثير من الأحيان يغلبوها بالحجة والمنطق في كثير من المواقف علي الرغم من أنني افهم ما يدور بتفكيرهم واعلم ما يريدون إلا انها لا تستوعب درجه تفكيرهم وكثيرا أنصحها بذلك واقول لها "افهمي العيال، العيال بتضحك عليكي العيال بيشتغلوكي" تضايق وتزعل فما الحل اذن لسيطرة البنات فكريا علي امهم؟".

****

القارئ العزيز، نلمس في رسالتك انزعاجًا واضحًا من الفارق في المستوى التعليمي بينك وبين الزوجة، والذي ربما انعكس على مكانتها لدى الأبناء. ترى أن هذه المشكلة السبب في أن البنات "يسيطرون فكريًا" عليها، بينما من الممكن أن تكون هي تحاول أن توازن المعادلة قليلاً، وتحتويهم وتقترب منهن خاصة إذا كنت أنت أكثر صرامة معهم. وتقول الدكتورة إيمان الريس، المستشار الأسري والنفسي إنه ينبغي أن نفرق بين القدرات العقلية والتعليم والخبرات الحياتية. فمن الممكن أن تكون الأم متعلمة تعليم عالِ ولكن تظل المشكلة قائمة وتظل عاجزة عن التعامل مع الأبناء في مرحلة عمرية ما. لأن هذا يرجع إلى القدرات العقلية والخبرات الحياتية التي يمكن للأم من خلالها أن تفهم الأبناء وتتعامل معهم وتجدد من أفكارها وطرق علاج سلوكهم، والعكس صحيح فقد تكون الأم غير متعلمة ولكن لديها ما يكفي من الخبرة والثقافة الحياتية التي تساعدها على فهم الأبناء.

إذا كنت ترى أنك أقدر على فهم البنات والطريقة التي يفكرون بها ويتعاملون بها يمكن أن تتولى هذه المهمة، تنبهها بدون لوم أو استنكار أو تقليل منها إلى الطريقة التي ترى أن البنات تفكر بها، والتصرف الذي ترى أن عليها أن تقوم به، لتساعدها وتأخذ بيدها في رؤية ما لا يمكنها رؤيته فمن المهم أن تكملا بعضكما البعض. تقول رسالتك أنك تحاول أن تقوم بهذا الدور، وهو أمر جيد، ينبغي فقط أن تغير طريقتك في تنبيهها إلى ما يحدث لأن طريقتك المذكورة في الرسالة تنطوي على الكثير من اللوم والاستخفاف بها، وهو بالطبع ما يجعلها تنزعج وربما تعاند ولا تتقبل نصائحك.

صفحة وشوشة
صفحة وشوشة

فى إطار حرص "اليوم السابع" على التواصل المباشر مع القراء، وتقديم الخدمات المختلفة والمتنوعة، أطلقت "اليوم السابع" خدمة "وشوشة" لتلقى أى استفسارات أو مشاكل نفسية أو اجتماعية أو تربوية، على أن يتم عرض المشكلات على الخبراء والمختصين الموثوقين ونشر الردود عبر الموقع الإلكتروني والجريدة.

يمكنكم التواصل معنا من خلال رقم واتس اب 01284142493 أو البريد الإلكترونى Washwasha@youm7.com أو الرابط المباشر.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة