الصحف العالمية اليوم: أمريكا تبحث عن أسلحة روسية لأوكرانيا من حول العالم.. وعودة ترامب غير واردة لتويتر.. ولندن تخشى حدوث "ركود" فى المستقبل.. ونيوزيلندا تدرس فرض ضريبة على غازات الماشية للحد من الميثان

الأربعاء، 12 أكتوبر 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: أمريكا تبحث عن أسلحة روسية لأوكرانيا من حول العالم.. وعودة ترامب غير واردة لتويتر.. ولندن تخشى حدوث "ركود" فى المستقبل.. ونيوزيلندا تدرس فرض ضريبة على غازات الماشية للحد من الميثان دونالد ترامب - الرئيس الأمريكى السابق
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها بحث أمريكا عن أسلحة روسيا لأوكرانيا من حول العالم، وعدم إمكانية عودة ترامب لتويتر، ودراسة نيوزيلندا لفرض ضريبة على غازات الماشية.

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: أمريكا تبحث عن أسلحة روسية لأوكرانيا من حول العالم

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الولايات المتحدة تعمل على إمداد أوكرانيا بأسلحة روسية، التى تدرب الجيش الأوكرانى على استخدامها. وقالت إنه برغم تعهدات الغرب بتقديم مزيد من الأسلحة لكييف إلا أن العتاد على النمط الروسى مطوبة أيضا. وللعثور على هذه الأسلحة فإن الولايات المتحدة وحلفاءها يجوبون العالم فى حملة دبلوماسية حساسة ويبحثون عن موردين.

 

 وذكرت الصحيفة، أن الضربات الروسية التي استهدف أوكرانيا هذا الأسبوع أسفرت عن تعهدات جديدة من حلفاء كييف بمزيد من الأسلحة والذخائر، ووعدت الولايات المتحدة بأنظمة دفاع صاروخى جوية، بينما قالت ألمانيا إنها سترسل دفاعات مشابهة فى الأيام القليلة القادمة، كما أعلن الناتو  أن دعمه لأوكرانيا فى معركتها ضد روسيا ستواصل أيا كان ما سيستغرقه الوقت.

 

 لكن برغم هذه التطمينات، لا يزال هناك مشكلة، وهى أن كييف تحتاج أيضا لمزيد من الأسلحة ذات الطابع الروسى التي يتدرب الجيش الأوكرانى على استخدامها، والمتاح منها من الإمداد العالمى ينخفض.

 

 وللعثور على هذه الأسلحة، تجوب الولايات المتحدة وحلفاء آخرون لها الكرة الأرضية، ويبحثون عن الموردين المستعدين لتقديمها فى مطاردة كشفت عن كلا من الوعود والصعوبات فى العثور على محزون أسلحة ذات معايير روسية وطابع سوفيتى لاستخدامها فى أوكرانيا.

 

  وكانت هناك بعض النجاحات. ففنلندا، التى طالما اتبعت توازنا بين حساسيات جارتها الروسية، ترسل لأوكرانيا بعض الأسلحة سوفيتية الصنع، بما فى ذلك الذخائر والأسلحة  مثل بندقية إيه كيه 47 الهجومية. وتزود كوريا الجنوبية خوذ وقمصان واقعية وعتاد طبيعة وغيرها من المساعدات الدفاعية.

 

 وهناك دول أخرى مثل كمبوديا والكونغو ورواندا والمكسيك وكولومبيا وبيرو استقبلوا مؤخرا وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن فى حملة دبلوماسية خلف الكواليس لدول أظهرت دعما لأوكرانيا، لكنها لا تزال مترددة لتقديم المساعدات من أسلحة فتاكة.

 

فوكس نيوز: FBI عرض على مؤلف "ملف ترامب" مليون دولار لتأكيد مزاعمه ضد الرئيس السابق

شهد أحد المسئولين بالمباحث الفيدرالية الأمريكية أن الـFBI عرض على عميل المخابرات البريطانية السابق كريستوفر ستيل مليون دولار لتأكيد المزاعم البذيئة التي وردت فى الملف الذى أعده ضد الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب وعدد من أعضاء حملته الانتخابية لعام 2016، إلا أنه لم يستطع فعل ذلك.

 

وبحسب ما ذكرت شبكة فوكس نيوز، فإن محلل مكافحة التجسس بالإف بى Hى بريان أوتن كان أول شاهد فى محاكمة إيجور دانشينكو، الروسى الذى عمل باعتباره المصدر الأساسى فى ملف ستيل ضد ترامب، والذى تم اتهامه بالإدلاء ببيانات كاذبة لمكتب التحقيقات الفيدرالية.

 

وشهد أوتن أنه ومجموعة من عملاء الإف بى أى ذهبوا إلى خارج الولايات المتحدة فى أوائل أكتوبر 2021 للحدث مع ستيل عن الملف. وخلال استجواب من قبل المحقق الخاص جون دورهام، قال أوتن إنه خلال تلك الاجتماعات عرض الإف بى أى على ستيل مليون دولار إذا كان بإمكانه تأكيد المزاعم التي وردت فى الملف. وشهد أوتن بأن ستيل لم يستطع أن يفعل ذلك.

 

 كما شهد أوتن أن الإف بى أى لم يكن لديه تأكيد للمزاعم التي وردت فى الملف، ومع ذلك أخذ المعلومات وأدرجها فى مذكرة قانون مراقبة الاستخبارات الأجنبية لمراقبة المساعد السابق فى حملة ترامب كارتر بيدج.

 

 وسال دورهام أوتن: فى 21 أكتوبر 2016، تاريخ صدور مذكرة كارتبر بيدج، هل كان لديك أي معلومات تؤكد المعلومات، فأجاب بالنفى وأكد ان الإف بى إى تلقى تقارير ستيل فى 19 سبتمبر 2016، وقدم أول طلب بموجب القانون بحق بيدج فى 21 أكتوبر 2016.

 

 وقال اوتن أن الإف بى أى تواصل مع وكالات استخبارات أخرى لمعرفة ما إذا كانت يمكن تؤكد معلومات لها علاقة بالملف،  الذى صدر التكليف به من قبل شركة الأبحاث المعارضة فيوجين جيه بى غي ومولته حملة هيلارى كلينتون واللجنة الوطنية الديمقراطية عبر شبكة محاماة.

 

الصحف البريطانية

"نامت" فى وسط الحديث .. الروبوت "آيدا" تحكي تجربتها بعد خطاب بـ"اللوردات"

ايدا
ايدا

 

ألقت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية الضوء على خطاب الروبوت "آيدا" الأول فى مجلس اللوردات البريطاني أمس الثلاثاء حول الفنون والثقافة، ونقلت عنها قولها إنها كانت "متوترة" بشأن الحديث أمام تجمع كبير من الناس لكنها تجاوزت الشعور بعدما بدأت حديثها ووجدت اهتمام من المستمعين.

 

وقالت الصحيفة إن "آيدا" دخلت التاريخ أمس عندما أصبحت أول روبوت يخاطب مجلس اللوردات - على الرغم من أنها عانت من "حازوقة" لوقت قليل بعد أن "نامت" في منتصف حديثها.

 

وخلال الجلسة ، كان لابد من إعادة تشغيل الروبوت من قبل مبتكرها آيدن ميلر، بعد أن تسبب مشكلة فنية في جعلها تبدو كالزومبي، على حد تعبير الصحيفة.

 

وقالت إن الخطاب الذي ألقته أمام لجنة مجلس اللوردات للاتصالات والرقمنة سار على ما يرام وإنها تشعر "بالتوتر الشديد عند التحدث في الأماكن العامة". وأضافت "لكن بمجرد أن بدأت الحديث، أدركت أن هناك الكثير من الأشخاص المهتمين بما يجب أن أقوله. لقد كانت تجربة رائعة وأنا سعيد لأنني فعلت ذلك.

 

وكشفت "آيدا" فى ردها على أسئلة ديلى ميل أن الفنانة البشرية المفضلة لديها هي يوكو أونو، التي قالت إنها تصنع قطعًا "مفاهيمية" و "لا تخشى تجربة الوسائط والمواد الجديدة".

 

وأوضحت الصحيفة أنه كان لا بد من تقديم أسئلة الصحيفة في اليوم السابق، لإعطاء الروبوت وقتًا كافيًا "لمعالجتها".

 

وقال ميلر إن إبداعه يمكنه الإجابة على الأسئلة الأساسية ، لكنها تعطي إجابات أكثر تفصيلاً إذا تم تغذيتها بالأسئلة مسبقًا.

 

في جلسة مجلس اللوردات بعد ظهر يوم الثلاثاء، أجرى ميلر معظم الحديث ، على الرغم من أن الروبوت استجاب لأسئلة من النواب مباشرة.

 

وأكد أن جميع الأسئلة في الجلسة قد تم تقديمها مسبقًا لضمان إجابات أفضل جودة من نموذج لغة الذكاء الاصطناعي.

 

بعد انكماش الاقتصاد فى أغسطس.. إندبندنت: لندن تخشى حدوث "ركود" فى المستقبل

علقت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية على انكماش الاقتصاد البريطانى فى أغسطس بشكل غير متوقع، حيث انكمش بنسبة 0.3% عن الشهر السابق، وقالت أن الحكومة تخشى من احتمالية حدوث ركود فى المستقبل نظرًا للتكلفة المفروضة على الطلب بسبب أزمة تكلفة المعيشة.

 

وأوضحت الصحيفة أن بيانات مكتب الإحصاء الوطنى حول أداء المملكة المتحدة أشارت إلى أن الاقتصاد فى طريقه إلى الانكماش بشكل عام فى الربع الثالث، حيث أكد مكتب الإحصاءات الوطنية أنه يجب أن يكون هناك نمو بأكثر من 1 %  فى سبتمبر لمنع حدوث انخفاض ربع سنوي.

 

وقال مكتب الإحصاءات الوطنى أن هناك تباطؤًا مستمرًا فى النمو على مدى ثلاثة أشهر، مع انخفاض الناتج المحلى الإجمالى بنسبة 0.3%  فى الربع المنتهى فى أغسطس.

 

واعتبرت الصحيفة أن الإجراءات التى اتخذها بنك إنجلترا لترويض التضخم من خلال الزيادات المتتالية فى أسعار الفائدة تزيد من عبء التكلفة على المقترضين.

 

وقال وزير الأعمال جاكوب ريس-موج لشبكة سكاى نيوز يوم الأربعاء أن الانكماش بنسبة 0.3 %  كان "مبلغًا صغيرًا فى اقتصاد كبير جدًا" وقال أن "الكثير من الأرقام تظهر ويتم تعديلها لاحقًا".

 

وقال وزير الأعمال "أظهرت أرقام الفصول السابقة انكماشا، ثم تم تعديلها لتظهر النمو الاقتصادي. لذا، كن حذرًا جدًا بشأن كيفية تفسيرك للأرقام فور إصدارها ".

 

ومن جانبه، قال وزير المالية كواسى كوارتنج: "تواجه البلدان فى جميع أنحاء العالم تحديات فى الوقت الحالى، لا سيما نتيجة لارتفاع أسعار الطاقة التى يقودها عمل بوتين الهمجى فى أوكرانيا."

 

وأضاف "ستعالج خطتنا للنمو التحديات التى نواجهها من خلال الإصلاحات الطموحة فى جانب العرض والتخفيضات الضريبية، والتى ستنمى اقتصادنا، وتخلق المزيد من الوظائف الماهرة ذات الأجور الجيدة، وبالتالى ترفع مستويات المعيشة للجميع."

 

وانتقد صندوق النقد الدولى حكومة المملكة المتحدة مرة أخرى، محذرًا من أن بريطانيا فى طريقها لتباطؤ كبير فى النمو من 3.6%  هذا العام إلى 0.3%  فى عام 2023، لكنه قال أن توقعاته قد تم إجراؤها قبل أن يسلم كوارتنج ميزانيته المصغرة فى 23 سبتمبر.

نيوزيلندا تدرس فرض ضريبة على غازات الماشية للحد من الميثان

اقترحت نيوزيلندا فرض ضرائب على الغازات الملوثة التى تطلقها الوظائف الجسدية لـ36 مليون رأس ماشية فى البلاد، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

 

وأوضحت الصحيفة أن هذه السياسة أعلنت أمس الثلاثاء، وستصبح نيوزيلندا أول دولة فى العالم تفرض هذه الضريبة حال تطبيقها على تجشؤ الأبقار وغازات الحيوانات بالإضافة إلى بول الأغنام.

 

وأدان القطاع الزراعى فى نيوزيلندا هذه الخطوة على الفور.

 

وحذر المزارعون من أن السياسة تخاطر بإعاقة إنتاج الغذاء المحلي. وأكد اتحاد المزارعين،وهو مجموعة الضغط الرئيسية فى الصناعة، أن الخطة "ستنتزع قدرات البلدان الصغيرة فى نيوزيلندا" وستشهد استبدال المزارع بالأشجار.

 

وقال رئيس المجموعة أندرو هوجارد إن المزارعين كانوا يحاولون العمل مع الحكومة لأكثر من عامين على خطة لخفض الانبعاثات من شأنها أن "تحافظ على المزارعين فى الزراعة".

 

وقال أن الضريبة المقترحة من شأنها إن تدفع المزارعين إلى بيع مزارعهم بسرعة كبيرة. وجادل السياسيون المعارضون بأن الخطة ستزيد الانبعاثات فى جميع أنحاء العالم من خلال نقل الزراعة إلى بلدان أخرى أقل كفاءة فى صناعة الغذاء.

 

لكن رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن قالت أن الضريبة ستدعم القطاع الزراعى فى نيوزيلندا حيث ستخصص كل الأموال للتكنولوجيا الجديدة وبحوث الصناعة ومدفوعات الحوافز للمزارعين.

 

وقالت أرديرن "من المقرر أن يكون المزارعون النيوزيلنديون أول من يحد من الانبعاثات الزراعية فى العالم، مما يمنح سوق التصدير لدينا الميزة التنافسية فى عالم يهتم بشكل متزايد بمصدر طعامهم".

 

تعتبر صناعة الزراعة فى نيوزيلندا أمرًا حيويًا لاقتصادها ولكنها تساهم بنحو نصف انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحرارى فى البلاد.

 

وأوضحت الصحيفة أنه لا يوجد سوى 5 ملايين شخص فى الدولة الواقعة على جزيرة المحيط الهادئ، لكن هناك حوالى 10 ملايين من الماشية و26 مليون رأس من الأغنام.

 

تتضمن خطة صافى الصفر الحكومية تعهدًا بخفض انبعاثات الميثان من حيوانات المزرعة بنسبة 10 فى المائة بحلول عام 2030 وبنسبة تصل إلى 47 فى المائة بحلول عام 2050.

 

"تويتر" تراجع سياسات الحظر الدائم.. وفاينانشيال تايمز: عودة ترامب غير واردة

 

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز، إن تويتر بدأ مراجعة سياساته المتعلقة بالتعليق الدائم للحسابات على المنصة مع تقديم إجراءات أقل قسوة.

 

ووفقا للتقرير، فإن أى تغيير في سياسة "تويتر"، بمجرد إدخاله، لن ينص على إلغاء حظر حساب الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب لأن رفع الحظر عن التحريض على العنف ليس قيد المناقشة.

 

وتأتي المراجعة التي استمرت شهورا، ولم تقدم أي نتائج بعد، في الوقت الذي تم فيه حظر حساب "تويتر" لمغنى الراب الأمريكى، كانى ويست، بعد نشر تغريدة "معادية للسامية" يوم السبت، وفقًا للصحيفة.

 

وتوصل إيلون ماسك إلى اتفاق مع "تويتر" بشأن الاستحواذ على الشبكة الاجتماعية مقابل 54.20 دولارا للسهم الواحد فى صفقة تقدر قيمتها بنحو 44 مليار دولار فى أواخر أبريل

 

و قال ماسك فى وقت لاحق إنه يود إحداث ثورة في دور "تويتر" فى النقاش العام، لأن "حرية التعبير هى حجر الأساس لديمقراطية فاعلة، وتويتر هو ساحة المدينة الرقمية حيث تتم مناقشة الأمور الحيوية لمستقبل البشرية".

 

وفي مقابلة مع الفاينانشيال تايمز في وقت سابق أشار ماسك إلى أنه يجد أن التعبير عن نفسه على تويتر أمر علاجي غامض وأن المنصة هي وسيلة لإيصال رسائله إلى الجمهور، وقال أغنى رجل في العالم: "ألعب دور الأحمق على تويتر وكثيراً ما أطلق النار على قدمي وأسبب لنفسي كل أنواع المشاكل".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة