أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: الديمقراطيون بالنواب يواجهون ضغوطا هائلة للتصويت على إصلاح نظام الانتخابات.. حكومة ليز تراس تتخلى عن خطتها لخفض الضرائب.. واحتجاجات فى إيطاليا ضد استغلال الشركات لأزمة الطاقة ورفع الأسعار

الإثنين، 03 أكتوبر 2022 02:11 م
الصحف العالمية اليوم: الديمقراطيون بالنواب يواجهون ضغوطا هائلة للتصويت على إصلاح نظام الانتخابات.. حكومة ليز تراس تتخلى عن خطتها لخفض الضرائب.. واحتجاجات فى إيطاليا ضد استغلال الشركات لأزمة الطاقة ورفع الأسعار الرئيس الأمريكى - جو بايدن ونائبته
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها مواجهة الديمقراطيين فى مجلس النواب لضغوط هائلة للتصويت على إصلاح نظام الانتخابات وتخلى حكومة ليز تراس عن خطتها لخفض الضرائب.

 

الصحف الأمريكية:

ذا هيل: الديمقراطيون بالنواب يواجهون ضغوطا هائلة للتصويت على إصلاح نظام الانتخابات

قالت صحيفة ذا هيل إن الديمقراطيين فى مجلس النواب يواجهون ضغوطا سياسية مكثفة، ووقتا ضيقا، للتصويت هذا العام على توصيات إصلاح الانتخابات التى ستصل قريبا من المشرعين الذين حققوا فى الهجونم على مبنى الكابيتول الأمريكى الذى وقع العام الماضية.

 

  وأوضحت الصحيفة أن اللجنة المختارة للتحقيق فى أحداث 6 يناير مسئولة عن اقترح تحسينات لنظام الانتخابات فى البلاد فى محاولة لفرض الانتقال السلمى للسلطة، والذى جاء بعد تهديد حشد من أنصار ترامب فى أعقاب خسارته عام 2020. ومن المتوقع أن تصل التوصيات بعد الانتخابات النصفية المقررة فى الثامن من نوفمبر، كجزء من التقرير النهائى للجنة حول نتائجها.

 

 وأوضحت الصحيفة أنه لن يكون هناك وقتا أمام قادة الديمقراطيين لصياغة التشريع وحشد الدعم له وإرسال الإصلاحات إلى مجلس الشيوخ، فى فترة ما بعد الانتخابات حيث سيواجهون موعدا نهائيا حاسمة لمد التمويل الفيدرالى ومنع الإغلاق الحكومى.

 

ومما يعقد من مهمتهم، كما تقول الصحيفة، إنه من المتوقع على نطاق واسع أن مجلس النواب  ستتغير أغلبيته فى العام المقبل إلى الجمهوريين الذين سيدافعون عن الرئيس السابق دونالد ترامب، ويدينون اللجنة المختارة، ومن المؤكد أن يتجاهلوا أى توصيات تقترحها اللجنة.

 

 ومع توقف الكونجرس الأسبوع الماضى بسبب سباقات الانتخابات، فإن هذا المزيج من العوامل يثير بالفعل إحساس بالحاجةا لملحة من قبل الأعضاء الجمهوريين،ا لذين يريدون من قادتهم أن يجعل الأولوية لتوصيات اللجنة بنهاية العام، قبل أن تعرقلها السيطرة المحتملة للجمهوريين.

 

تقرير أمريكي يزعم سرقة روسيا لحبوب أوكرانيا لتمويل الحرب.. وموسكو تنفي

اتهم تقرير لوكالة أسوشيتدبرس الأمريكية روسيا بتهريب الحبوب الأوكرانية للمساعدة فى تمويل الحرب التى تشنها موسكو فى جارتها الجنوبية، وذلك بحسب ما ذكره دبلوماسيون أوكرانيون .

وقال تقرير الوكالة الأمريكية إن سفينة الشحن "لواديسا" كانت قد رست في موانئ لبنان الشهر الماضي، وحثت كييف السلطات اللبنانية علي حجز السفينة ، إلا أن الأخيرة أكدت سلامة الشحنة وأن ما بها من دقيق شعير وقمح غير مسروق.

ونفت موسكو تلك الاتهامات المتعلقة بشحنات غلال تقدر بـ530 مليون دولار، وقال المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف فى يونيو الماضى وقال إن روسيا لم تسرق إلى حبوب، مشيرا إلى أنها محض ادعاءات. غير أن تقرير الوكالة زعم أن تلك الأموال استغلتها روسيا لتمويل حربها الدائرة في الشرق الأوكراني.

 

يأتى هذا فى الوقت الذى غادرت 11 سفينة محملة بـ217 ألفا و600 طن من المنتجات الزراعية ، موانئ أوديسا وتشورنومورسك وبيفديني، اليوم السبت، متجهة إلى إفريقيا وآسيا وأوروبا ،وذلك كجزء من مشروع "مبادرة الحبوب".

 

وذكرت وزارة البنية التحتية الأوكرانية،في بيان وفق ما نقلته وكالة أنباء "يوكرنيفورم" الأوكرانية ،أن أحد سفن الشحن، كوين ليلا، التي تنقل 29 ألف طن من الشعير، تتجه من ميناء أوديسا إلى ليبيا .

 

ويبلغ إجمالي حجم تصدير الحبوب منذ بدء مشروع مبادرة الحبوب إلى 5.7 مليون طن من المنتجات الزراعية، وغادر إجمالي 252 سفينة الموانئ الأوكرانية محملة بالمنتجات الزراعية متجهة إلى آسيا وأوروبا وإفريقيا.

 

ووقعت كل من أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش على مبادرة الحبوب في 22 يوليو الماضي في اسطنبول، بناء على اقتراح من الأمم المتحدة بشأن النقل الآمن للحبوب والمنتجات الغذائية الأخرى من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود.

 

استطلاع NBC

: تراجع شعبية الديمقراطيين لدى اللاتينيين نحو النصف فى 10 سنوات

كشف استطلاع للرأى أجرته قناةNBC News  أن التقدم الذى يحظى به الديمقراطيون فى الولايات المتحدة بين الناخبين اللاتينيين قد تراجع بمقدار النصف العقد الماضى.

 

 وبحسب ما ذكرت صحيفة بولتيكو، فإن 54% من الناخبين اللاتينين الذين تم استطلاع رأيهم، قالوا إنهم يفضلون أن يكون الديمقراطيون مسيطرين على الكونجرس، مقارنة بنسبة 33% قالوا إنهم يفضلون الجمهوريين. وهذه الفجوة، التى تقف عند 21 نقطة الآن، كانت 42 نقطة فى أكتوبر 2012، وفقا للاستطلاع.

 

وتاتى نتائج الاستطلاع بعد أن حقق الجمهوريون مكاسب لدى الناخبين اللاتينيين فى انتخابات 2020. كما طرح الحزب الجمهورى عدد من المرشحين اللاتينيين لمجلس النواب فى الانتخابات النصفية القادمة.

 

 وكانت نسبة الموافقة على أداء الرئيس جو بايدن فى أحدث استطلاع لإن بى سى نيوز وتيليموندو، 52%، ونسبة عدم الموافقة على أدائه 45%. وكانت النساء اللاتينيات والكاثوليك اللاتينيين  واللاتينيين الأكبر سنا، أكثر دعما بشكل عام لبايدن، وفقا للاستطلاع.

 

وقال أغلبية المشاركين فى الاستطلاع إنهم لا يوافقون على قرار المحكمة العليا لإلغاء الإجهاض، إلا أن الآراء حول القرار اختلفت بشكل واسع وفقا للانتماء الحزبى، حيث أشار الديمقراطيون إلى اعتراضهم على قرار المحكمة بنسبة أكبر بكثير من الجمهوريين بلغت 75% مقابل 25%.

 

وأجرى استطلاع إن بى سى نيوز فى الفترة ما بين 17 و26 سبتمبر بين ألف من الناخبين اللاتينيين المسجلين.

 

 

 

الصحف البريطانية

بعد 11 يوما فقط.. جارديان: حكومة ليز تراس تتخلى عن خطتها لخفض الضرائب

ليز تراس وكواسى  كوارتنج
ليز تراس وكواسى كوارتنج

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن حكومة ليز تراس تخلت عن خطتها خفض الضرائب للأعلى دخلا بنسبة 45٪ في تحول وصفته بـ"المهين"، بعد تمرد المحافظين المتزايد على السياسة ورد الفعل المضطرب من الأسواق.

 

 

 

وقال كواسي كوارتنج، وزير المالية البريطاني، عند إعلانه القرار في تغريدة صباح يوم الإثنين: "لقد فهمنا ذلك ، واستمعنا إليه".

 

 

 

وقال المستشار إن قرار خفض الضرائب للأشخاص الذين يبلغ دخلهم 150 ألف جنيه إسترليني أو أكثر "أصبح يصرف الانتباه عن مهمتنا الأساسية لمواجهة التحديات التي تواجه بلدنا، وتابع: "نتيجة لذلك، أعلن أننا نتراجع عن القرار".

 

 

 

وفى جولة من المقابلات الإذاعية قبل كلمته في مؤتمر المحافظين في برمنجهام ، نفى كوارتنج إن قرار ميزانيته المصغرة قبل 10 أيام كانت خطأ ، على الرغم من تأثيره على الجنيه وعلى تكلفة الديون الحكومية ، والذى بدوره جعل الرهون العقارية أكثر تكلفة.

 

 

 

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الحزمة المالية ، بما في ذلك ما مجموعه 45 مليار جنيه استرليني من التخفيضات الضريبية غير الممولة ، كانت خطأ ، قال كوارتنج لبي بي سي: "أنا لا أدرك ذلك على الإطلاق. كنا نتصرف بسرعة عالية جدا جدا ".

 

 

 

وأصر كوراتنج على أن الكثير من اضطرابات السوق نتجت عن عوامل دولية ، ورفض الدعوات المتكررة للاعتذار. وقال في النهاية: "هناك إذلال وندم وأنا سعيد للاعتراف بذلك".

 

 

 

ومع ذلك ، يعد هذا تراجعا كبيرًا بالنسبة لموقف المستشار في وظيفته بعد أكثر من ثلاثة أسابيع بقليل ، فبعد أن كان من المقرر أن يخبر المؤتمر بأنه "واثق من أن خطتنا هي الصحيحة" ، أعلن التراجع عن القرار مؤكدا أنه لم يفكر في الاستقالة.

 

جارديان: ثلث الشباب البريطانى يشعرون بحياتهم تخرج عن السيطرة بسبب تأثير كورونا

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، وفقا لنتائج حملة وطنية تسلط الضوء على تأثير وباء كورونا على جيل الشباب أن أكثر من ثلث الشباب يشعرون بأن حياتهم تخرج عن نطاق السيطرة.

 

ووجد بحث أجراه صندوق "الأمير" للكشف عن آثار كورونا أن أكثر من 60 ٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عامًا قالوا إنهم خائفون بشأن مستقبل جيلهم ، فهم لم يعيشوا خلال وباءً فقط وإنما أصبحوا يواجهون أزمة تكلفة معيشة، والآن يعتقدون أن فرص عملهم لن تتعافى أبدًا من الوباء.

 

وقال جوناثان تاونسند ، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الخيرية في المملكة المتحدة: "يواجه الشباب اليوم تحديات فريدة تهدد مستقبل وتطلعات جيل بأكمله إذا لم نتحرك".

 

وقال: "لقد عانى تعليمهم وتوظيفهم وسنوات تكوينهم الأساسية بالفعل ، مما جعل الكثيرين يشعرون بعدم اليقين والخوف بشأن مستقبل يبدو أنه يخرج عن سيطرتهم. على الرغم من الوظائف الشاغرة ، لا يزال الشباب قلقين بشأن آفاق حياتهم المهنية في المستقبل."

 

يعد البحث ، الذي شمل أكثر من 2000 شاب في جميع أنحاء المملكة المتحدة ، جزءًا من حملة أطلقتها المؤسسة الخيرية هذا الأسبوع لزيادة الوعي بالتأثير طويل المدى للوباء على جيل الشباب.

 

قال ما يقرب من نصف الذين شملهم الاستطلاع إن العيش في ظل الوباء جعلهم أكثر مرونة ، وقال أكثر من نصفهم بقليل إنهم أكثر إصرارًا على تحقيق أهدافهم من ذي قبل.

 

وقال تاونسند: "أظهر الشباب مرونة فريدة للتغلب على التحديات التي واجهوها وهم أكثر إصرارًا من أي وقت مضى على تحقيق أهدافهم". "لكنهم بحاجة إلى دعمنا لضمان أن مواهبهم وتطلعاتهم لا تذهب سدى."

 

ووجد الباحثون أن الوباء قد فتح حقبة جديدة من عدم اليقين وانعدام الثقة بالنفس. وقالت جوزفين هامسون ، نائبة رئيس المنظمة: "إن تأثير هذين العامين من فقدان الاستقلال قد يكون له عواقب بعيدة المدى".

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

احتجاجات في إيطاليا ضد استغلال الشركات لأزمة الطاقة ورفع الأسعار

 

شهدت المدن الإيطالية الرئيسية اليوم الاثنين احتجاجات ضد ارتفاع أسعار الطاقة، نظرًا لخطر زيادة اسعار الفواتير بنسبة 60 %، وهى التي دعا إليها اتحاد النقابات العمالية USB، الذى احتج أيضًا على استعلال الشركات التي تقوم بذلك، لأزمة الطاقة للحصول على أرباح أعلى.

 

وقالت صحيفة "الجورنال" الإيطالية إن اتحاد  النقابات يخطط لتقديم شكوى إلى مكتب المدعي العام في روما، ضد كل سلوك الشركات التي تتاجر بالغاز والكهرباء والمنتجات النفطية على حساب المجتمع، وتضارب على الفروق بين ما دفعته مقابل الخام.

 

وانتقد اتحاد النقابات، القائم بأعمال الحكومة الإيطالية، ماريو دراجى، وأيضا رئيسة الوزراء المستقبلية جيورجيا ميلونى، لاتباع خط السلطة التنفيذية السابقة .

 

وقال الاتحاد فى بيان له "لمواجهة الزيادة الزائدية 60٪ في فاتورة الطاقة التي تم الإعلان عنها في أكتوبر ، تعتمد ميلوني على الاتحاد الأوروبي لعدم التدخل ضد المضاربات التي أدت إلى ارتفاع أسعار الغاز" تزامنًا مع "التأكيد في السوق من الغاز الأمريكي ، الذي لا يستفيد مثل أي شخص آخر من الهجوم "الغامض" على خط أنابيب الغاز الذي جلب المواد الخام الروسية الثمينة إلى أوروبا ".

 

وفي الوقت نفسه، "اقتربت لحظة الإفلاس الاقتصادي للعائلات والشركات الإيطالية بشكل خطير، ولا توجد لمحة عن تغيير المسار في الإيمان اللامحدود بالفضائل الثوماتورجية للسوق والتمويل".

 

وحذر كوداكونس Codacons ، أكبر اتحاد للمستهلكين في إيطاليا ، من خطر "مضاعفة فواتير" الغاز وزيادة غير مسبوقة في تكاليف الكهرباء اعتبارًا من أكتوبر، حيث يصل متوسط السعر الوطني الفردي إلى 300 يورو لكل ميجاواط / ساعة مقابل تكلفة سنوية ستزداد بنسبة 178٪ في عامين ".

 

وأكد الاتحاد الإيطالى، أنه وفقًا لدراسة أجراها معهد الأبحاث البيئية وتدريب المستهلكين (IRCAF) "إذا تمت إضافة فواتير الغاز والطاقة لعام 2022 ، فإن التكلفة السنوية للأسرة النموذجية تبلغ 3454.5 يورو".

 

 

 

بنما تصادر 3 أطنان من المخدرات متجهة للولايات المتحدة

 

صادرت الشرطة البنمية حوالى 3 أطنان من المخدرات فى عمليات مختلفة نفذت فى الساعات الماضية، والتى كانت متجهة إلى الولايات المتحدة الامريكية.

 

وأعلن المدعى العام لمكافخة المخدرات، زيومارا رودريجيز، أن هناك ما يقرب من ثلاثة أطنان من المخدرات تم ضبطهما فى عمليتين، الأولى كانت فى منطقة جونا الاصلية فى البحر الكاريبى عندما اعترضت وحدات تابعة للخدمة الجوية الوطنية سنان زورقا سريعا على نهر السدرة يحمل 2.6 رزمة كل منها حوالى كيلو جرام من المخدرات، حسبما قالت صحيفة "ميترو ليبرى" الإسبانية.

 

وأضاف المدعي العام أن المخدرات، التي يُفترض أنها كوكايين، تم العثور عليها بعد أن قفز طاقم القارب إلى الماء عندما لاحظوا وجود العملاء.

 

كما تمكنت الشرطة فى عملية آخرى من تحديد موقع 990 عبوة مخدرات أخرى مخبأة في حاوية بها أختام متغيرة في ميناء في مقاطعة كولون ، أيضًا في منطقة البحر الكاريبي.

 

وفقا لسينان، كانت الحاوية على متن سفينة تجارية غادرت ميناء لونج بيتش بالولايات المتحدة ، وكانت متجهة إلى أنتويرب البلجيكية.

 

وتعتبر بنما هي بوابة أمريكا الوسطى للمخدرات التي تأتي من أمريكا الجنوبية ، ويتم نقلها إلى الولايات المتحدة ، المستهلك الرئيسي للكوكايين في العالم.

 

في عام 2021، صادرت أمريكا الوسطى ما يقرب من 250 طنًا من المخدرات، وهو رقم قياسي ناتج عن زيادة إنتاج الكوكايين، وإطلاق المخدرات المخزنة في السوق أثناء جائحة كورونا ، والاستراتيجيات الجديدة لنقلها إلى الولايات المتحدة وأوروبا.

 

وبحسب البيانات الرسمية، تصدرت بنما المضبوطات في أمريكا الوسطى العام الماضي بحوالي 128.7 طن - معظمها من الكوكايين.

 

وفي العام الماضي، كانت هناك أيضًا زيادة في المضبوطات في موانئ بنما في منطقة البحر الكاريبي ، والتي يستخدمها أحيانًا تجار المخدرات لنقل المواد غير المشروعة إلى أوروبا ، حيث يكون سعر بيعها أعلى.

 

 

 

 

استهلاك الغاز فى العالم يعانى من انخفاض قياسى بسبب ارتفاع الأسعار

 

 

يعانى الطلب على الغاز فى أوروبا من انخفاض قياسى بنسبة 10% عام 2022 الجارى بسبب ارتفاع الاسعار ، مع الاغلاق التدريجى لصنبور الصادرات الروسية وسياسات الانكماش مع دخول فصل الشتاء.

 

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية، إلى أن الصورة الدرامية التى وصفتها وكالة الطاقة الدولية IEA فى تقريرها ربع السنوى عن سوق الغاز تشير الى هذا الانخفاض فى العام الجارى ، مع إدراك مرتفع بحالة عد اليقين التى تحيط بسوق الغاز ، كما أشارت إلى أن الطلب على الغاز فى اوروبا سينخفض  في عام 2023 مرة أخرى بمقدار 4٪.

 

وأوضحت الوكالة الأوروبية إلى أن هذا الانخفاض فى العام الجارى قدره 54 مليار متر مكعب ، وعلى النطاق العالمى سيصل الانخفاض بنسبة 0.8% لأن الأسعار مرتفعة بشكل قياسى وسيكون لها تأثير فى جميع انحاء العالم.

 

خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام ، استوعبت أوروبا غازًا أقل بنسبة 10٪ مما كانت عليه في نفس الفترة من عام 2021 بسبب الانكماشات القوية في القطاعات السكنية والتجارية (-12٪) وحتى أكثر في الاستخدامات الصناعية (-15٪).

 

ومع ذلك ، بالنسبة لتوليد الكهرباء ، تم حرق الغاز عمليًا بنفس المستوى كما في عام 2021 لأن الجفاف أدى إلى خفض إنتاج محطات الطاقة الكهرومائية في بلدان جنوب أوروبا ويجب تعويض التوقف لأشهر تزيد عن النصف.

 

انخفاض الطلب في أمريكا اللاتينية

 

لن يكون انخفاض الطلب ظاهرة أوروبية فريدة هذا العام. في أمريكا اللاتينية ، تتوقع وكالة الطاقة الدولية أيضًا انخفاضًا بنحو 4٪ ، وهو ما يفسره حقيقة أن إنتاج الطاقة الكهرومائية أفضل بكثير مما كان عليه في عام 2021 ، ولكن أيضًا بسبب انخفاض الطلب في الصناعة بسبب ارتفاع الأسعار.

ينتج عن هذا التطور ، قبل كل شيء ، حقيقة أن استهلاك الغاز في البرازيل انخفض بنسبة 12٪ في النصف الأول من العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لأن المحطات الكهرومائية كانت تعمل بمعدل أعلى بشكل واضح بفضل هطول الأمطار الغزيرة.

في آسيا ، قدر مؤلفو الدراسة أن السوق سيظل راكدًا في عام 2022 ، وهو ما يمثل تباطؤًا مفاجئًا أكثر من التباطؤ المفاجئ بعد السحب بنسبة 7 ٪ الذي حدث العام الماضي.

أثبتت أمريكا الشمالية أنها واحدة من المناطق القليلة التي يرتفع فيها الطلب هذا العام ، على الرغم من حقيقة أن الأسعار هناك ارتفعت أيضًا إلى مستويات لم نشهدها منذ عام 2008. ولكن هذا يرجع إلى حد كبير إلى ديناميكيات الإنتاج ، والتي ستذهب إلى زيادة بنسبة 4٪ في عام 2022 و 3٪ في عام 2023.

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة