خالد صلاح

أولى حلقات برنامج بلال خانة.. تعرف إيه عن العدمية يا مرسى؟.. فيديو

الثلاثاء، 30 يونيو 2020 06:01 م
أولى حلقات برنامج بلال خانة.. تعرف إيه عن العدمية يا مرسى؟.. فيديو بلال خانة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم برنامج بلال خانة، فى أولى حلقاته، والذى يقدمه الزميل بلال رمضان، لمحة تعريفية عن العدمية، وسط غياب مفهومها التعريفى عن الكثيرين، رغم انتشارها بكثرة بين حين وآخر، على منصات التواصل الاجتماعى.

وفى برنامج بلال خانة، يشرح الزميل بلال رمضان، كيف تأسس العدمية بداية من أبو العلاء المعرى، الذى يعد مؤسس فلسفة التشاؤم ورائد الفكر العدمي، ثم ينتقل فى لمحة سريعة إلى آرثر شوبنهاور، الفيلسوف الألماني، المعروف بفلسفته التشاؤمية، ومن بعده أيضا فريدريك نيتشته، الفيلسوف الألمانى الشهير.

وخلال هذا يوضح الزميل بلال رمضان، كيف أن تكوين هؤلاء المفكرين، ونشأتهم ترك أثرا فى فلسفتهم التشاؤمية، وأسباب انتشارها فى القرن العشرين على وجه التحديد.

ويدلل الزميل بلال رمضان فى برنامجه، على ذلك، من خلال كتاب "أساتذة اليأس.. النزعة العدمية فى الأدب الأوروبى" للكاتبة نانسى هيوستن، برصد هذه الظواهر والأسباب التى تسببت فى تحويل مفهوم العدمية من موضة فلسفية وأدبية إلى ما اتجاه معين.

بلال خانة، هو برنامج ثقافي يناقش القضايا الأدبية والفلسفية والفكرية، والروايات العربية والعالمية، ويعرض يوم الثلاثاء من كل أسبوع فى تمام الساعة السابعة مساء.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة