أكرم القصاص - علا الشافعي

عشان صحتك نام كويس.. الأرق يسبب زيادة الوزن

السبت، 25 أغسطس 2018 10:20 ص
عشان صحتك نام كويس.. الأرق يسبب زيادة الوزن النوم- أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثبت الباحثون فى جامعة أوبسالا بالسويد أن ليلة واحدة من فقدان النوم تؤثر على تنظيم التعبير الجينى والأيضى فى البشر، وقد يفسر ذلك كيف يضعف العمل بنظام النوبة الليلية وفقدان النوم المزمن عملية الأيض لدى الإنسان، ويؤثر سلبًا على تركيبة الجسم.

وفى الدراسة الجديدة، درس الباحثون 15 شخصًا من ذوى الوزن الطبيعى الصحى الذين شاركوا فى جلستين فى المختبر تم فيهما تمييز أنماط النشاط والوجبات بشكل كبير. وفى ترتيب عشوائى ينام المشاركون فى ليلة نوم عادية (أكثر من 8 ساعات) خلال جلسة واحدة، وبدلاً من ذلك ظلوا مستيقظين طوال الليل خلال الجلسة الأخرى.

وفى الصباح بعد كل تدخل ليلى أخذت عينات الأنسجة الصغيرة (الخزعات) من الدهون تحت الجلد والهيكل العظمى للمشاركين. ويظهر هذان النوعان من الأنسجة فى الغالب اضطرابا فى ظروف مثل السمنة ومرض السكر. فى الوقت نفسه فى الصباح تم أخذ عينات الدم أيضاً لتمكين المقارنة عبر أجزاء الأنسجة من عدد من الأيضات.

وتشمل هذه المستقلبات جزيئات السكر، وكذلك الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية المختلفة، كما تم استخدام عينات الأنسجة لتحاليل جزيئية متعددة، والتى كشفت فى المقام الأول أن حالة فقدان النوم أدت إلى تغير خاص بالنسيج فى الحمض النووى، وهو شكل من أشكال الآلية التى تنظم تعبير الجينات.

وقال الدكتور جونان سيدرنايس، أستاذ علم الوراثة فى الجامعة السويدية، "كانت مجموعتنا البحثية أول من أثبت أن فقدان النوم الحاد يؤدى فى حد ذاته إلى تغيرات جينية فى ما يسمى بجينات الساعة التى تنظم داخل كل نسيج إيقاعها اليومى، وتشير نتائجنا الجديدة إلى أن فقدان النوم يسبب تغيرات محددة فى الأنسجة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة