س و ج.. كل ما تحتاجين معرفته عن تخزين اللحوم بطريقة صحيحة وآمنة

الخميس، 23 أغسطس 2018 03:00 م
س و ج.. كل ما تحتاجين معرفته عن تخزين اللحوم بطريقة صحيحة وآمنة لحوم حمراء
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد عيد الأضحى تجد الكثير من ربات البيوت نفسها أمام كمية كبيرة من اللحوم لا يعرفن الطريقة الصحيحة لحفظها أو يفاجأن عند استخدامها بعد فترة أن طعمها أو لونها تغير. ولهذا تجيب هبة عبدالعليم الشيف ومنسقة الطعام على أهم الأسئلة حول تخزين اللحوم بطريقة صحيحة لأطول فترة ممكنة. 
 
هبة عبدالعليم ولحوم مخزنة فى الفريزر
هبة عبدالعليم ولحوم مخزنة فى الفريزر
 

ما هى درجة حرارة الفريزر التى تحتاجها اللحوم؟

عند تخزين اللحوم فى "ديب فريزر" يفضل أن تكون درجة الحرارة أقل من 15 درجة تحت الصفر، والأنسب هى درجات الحرارة التى تتراوح بين 15 إلى 20 تحت الصفر.
 
اللحم فى الديب فريزر
اللحم فى الديب فريزر
 

كم من الوقت يمكن تخزين اللحوم دون أن يتغير طعمها؟ 

 
فى حالة تخزينها على أرفف الثلاجة يمكن أن نحتفظ بها يومين فقط، اما فى فريزر الثلاجة يمكن تخزيها لمدة 3 أشهر وفى الديب فريزر يمكن حفظها لمدة 9 أشهر.
 

ما هى أفضل طريقة لتخزين الكبدة؟ وهل تفقد قيمتها عند تخزينها؟

 
يمكن تخزين الكبدة بشكل عادى فى الفريزير ولا تفقد قيمتها أو يتغير طعمها، ولكن يفضل أن تخزن فى قطعة واحدة سليمة وتقطع عند الاستخدام، ويمكن حفظها فى الديب فريزر لمدة 6 أشهر.
الكبدة
الكبدة
 

كيف نخزن الكرشة والفشة بشكل صحيح؟ 

 
يجب تنظيفها جيدًا بحيث لا يكون فيها أى أثر لبقايا الدم أو عصارات المعدة أو طعام الذبيحة، وبعد تنظيفها نغسلها جيدًا بخل ومياه وكربوناتو ووقتها يمكن أن تخزن فى الديب فريزر لمدة 3 أشهر.
 

ما هو الأفضل تخزين اللحوم مطهية أم نيئة؟ 

 
الافضل تخزين اللحوم غير مطهية لأن طهيها يغير الأنسجة ويسهل ويسرع تلفها ويغير طعمها أيضًا، ولكن إذا طهينا كمية كبيرة من اللحوم يمكن تخزينها فى الفريزر لمدة لا تزيد عن أسبوع. 
 

ما الأخطاء التى نقع فيها عند تخزين اللحوم وتغير طعمها أو لونها؟

 
عند تخزينها فى الديب فريزر يجب أن تكون محكمة التغليف ولا يوجد أى هواء بين اللحم والغلاف البلاستيكى لأن هذا يسبب تلف اللحم بما يعرف بـ"حروق الصقيع"، وهو عبارة عن جفاف فى الأنسجة بفعل البرودة أشبه بالجفاف الذى يسببه الحرق. ينبغى أيضًا أن نقسم اللحوم لحصص كل حصة مناسبة لوجبة واحدة نخرجها من الفريزر ونذيب الثلج ونستخدمها مباشرة لأن اللحوم إذا تم فكها وتجميدها أكثر من مرة تفقد كل عصاراتها البروتينية وتفسد بالحرارة.
 

ما هى الطريقة الصحية لفك تجميد اللحوم؟

 
أفضل طريقة أن نخرج اللحمة من الفريزر قبل استخدامها بيوم ونتركها فى الثلاجة حتى تفك، أو نخرجها قبل الاستخدام بعدة ساعات ونتركها فى المطبخ حتى يفك تجميدها. ويمكن وضعها فى الميكرويف.
 
غمر اللحم بالماء لفك تجميد
غمر اللحم بالماء لفك تجميدها
 
أما أسوأ طرق فك التجميد هى الغمر بالمياه لأن اللحوم تفقد عصاراتها البروتينية وقيمتها الغذائية فى هذا الماء، لكن لو اضطررنا لفكها بهذه الطريقة يفضل تغليف اللحم بأكياس بلاستيك بشكل محكم تمامًا بحيث لا تنفذ المياه إليه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة