فى 5 دقائق.. 10 كتب جديدة أصدرها المركز القومى للترجمة تعرف عليها

الأربعاء، 01 أغسطس 2018 08:00 م
فى 5 دقائق.. 10 كتب جديدة أصدرها المركز القومى للترجمة تعرف عليها كتاب يوميات الحداد للكاتب رولان بارت
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المركز القومى للترجمة، اليوم، الأربعاء، عن صدور 10 كتب مترجمة جديدة، تتنوع ما بين أجزاء جديدة لكتب سبق وأن أصدرها المركز، وكتب جديدة أخرى، والتى نستعرضها فى هذا التقرير:

كتاب العلم والفرضية: مقالات تاريخية فى المنهجية العلمية
 

العلم والفرضية: مقالات تاريخية فى المنهجية العلمية.. كتاب من تأليف لارى لودان، ومن ترجمة ودراسة فاطمة إسماعيل، ومراجعة مصطفى لبيب، وهو عبارة عن مجموعة مقالات تهتم بدراسة كيف أصبح منهج الفرضية هو العقيدة الحاكمة فى فلسفة العلم شبه الرسمية للمجتمع  العلمى.

اليشم السائل: قصة الشاى من الشرق للغرب
 

اليشم السائل: قصة الشاى من الشرق للغرب.. كتاب من تأليف بياتريس هوهنجر ومن ترجمة دعاء قنديل، والكتاب تاريخ قصصى ثرى يستكشف الشاى فى كل جوانبه الاجتماعية والثقافية.

ميشيل فوكو
 

ميشيل فوكو.. كتاب من تأليف سارة ميلز، ومن ترجمة على الغفارى، ويستهدف الكتاب القراء الذين يتناولون نصوص فوكو للمرة الأولى، حيث يقدم لهم دراسة سياق أعماله ودليلا لأفكاره الرئيسية ونظرة عامة على ردود الأفعال التى أثارتها كتاباته.

التحول الكبير إعادة تكوين الثروات وشبكات التحول الاجتماعى فى عصر محمد على
 

التحول الكبير: إعادة تكوين الثروات وشبكات التحول الاجتماعى فى عصر محمد على
 

أصدر المركز القومى للترجمة الجزء الثانى من كتاب التحول الكبير: إعادة تكوين الثروات وشبكات التحول الاجتماعى فى عصر محمد على، وهو مستمد من أطروحة الدكتوراه التى نالتها المؤلفة بسكال غزالة، من مدرسة الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية بباريس عن كيفيات تأسيس تعزيز ونقل الثروات فى مصر فى الفترة بين عامى 1780- 1830، بالاستناد على توثيق غير مسبوق لحجج المحاكم العثمانية ووثائق الدولة المصرية فى الفترة ما بين عامى 1805-1848.

البيئة والمجتمع: مقدمة نقدية
 

البيئة والمجتمع: مقدمة نقدية.. كتاب من تأليف بول روبنسن، جون هينتر و سارة أ.مور، ومن ترجمة خالد مفتاح، ويعد هذا العمل نتاج بعض أكثر المفكرين إبداعا فى هذا المجال، فهو واحد من تلك الكتب النادرة التى تحقق الوعد بأنك سوف تفكر بطريقة مختلف بعد قراءتك له.

موسوعة المسرح
 

أصدر المركز القومى للترجمة الجزء الثالث من موسوعة المسرح وهى من تحرير مارتن بانم ومن ترجمة محمود كامل وعلى الغفارى، ويتسم "دليل كمبريدج للمسرح" بأنه من أكثر مراجع المسرح المتاحة اليوم اتساعا فى مجال تغطيته، كما يتسم بلغته السلسة ومكانته العملية التى تمنحه مصداقية كبيرة.

العقلية البدائية
 

العقلية البدائية.. صدر ضمن سلسلة ميراث الترجمة، وهو من تأليف ليفى بريل، ومن ترجمة محمد القصاص، ومراجعة حسن الساعاتى ومن تقديم محمد الجوهرى، ومؤلف الكتاب هو ثانى شخصية بعد دور كايم استطاعت أن تتجاوز الحدود الضيقة لمجال التخصص العلمى، وتؤثر تأثيرا عميقا على الحياة الفكرية فى فرنسا.

تقييم البحوث العلمية من البداية إلى النهاية
 

تقييم البحوث العلمية من البداية إلى النهاية.. كتاب من تأليف إلين أر.جيردين  وروبرت أى كاباكوف، ومن ترجمة محمد سعد محمد ومنال زكريا حسين، ومن تحرير ومراجعة معتز سيد الله، وقد حاول المؤلفان من خلال استعراض 25 نموذجا لدراسات قويمة وأخرى معيبة أن يوضحا للقارئ طرق قراءة البحوث الكيفية والكمية بصورة نقدية. كما يتضمن أسئلة نقدية لمساعدة القارئ على استكشاف الجوانب التى تحتاج إلى الفحص والتدقيق.

المسرح والسجن
 

المسرح والسجن.. كتاب من تأليف كايومى مكافنشى، وتصدير جايمس طومسون، ترجمة ياسمين أحمد فتحى، ومن مراجعة محمود كامل، ويستكشف هذا الكتاب كيفية عرض صانعى المسرح أسئلة مهمة عن السجن فى المجتمع من خلال سياقات معينة وإصدارات عن السجن ووجود المسرح فى السجن.

يوميات الحداد رولان بارت
 

يوميات الحداد: 26 اكتوبر 1977 – 15 سبتمبر 1977
 

يوميات الحداد.. كتاب من تأليف رولان بارت، ومن ترجمة إيناس صادق، وهى مجموعة من صندوق البطاقات التى جمعها رولان بارت تحت عنوان يوميات الحداد حيث تم إعادة ترتيب البطاقات ترتيبا تاريخيا، وهى التى كتبها المؤلف فى اليوم التالى لوفاة أمه يوم 25 أكتوبر 1977.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة