نشروا لك.. القصص القرآنى وسيوف مقدسة والتواصل الصحى أبرز الكتب

الأحد، 20 أغسطس 2017 07:03 م
نشروا لك.. القصص القرآنى وسيوف مقدسة والتواصل الصحى أبرز الكتب سيوف مقدسة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نعرض لك عددا من الكتب الصادرة حديثا خلال الفترة الماضية، وهى كتب متنوعة بين السياسى والاجتماعى.
 

القصص القرآنى

الكتاب صادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب تأليف سميحة إبراهيم مسعود، ويعرض الكتاب فى البابين الأول والثانى قصص الأنبياء الواردة فى القرآن الكريم، حيث يعرض قصة نبى الله إدريس "عليه السلام"، وقصة نبى الله أيوب "عليه السلام"، وذى الكفل "عليه السلام"، وشعيب "عليه السلام"، وقصة موسى بن عمران "عليه السلام"، وقصة داود "عليه السلام"، ونبى الله سليمان الحكيم "عليه السلام"، وقصص أنبياء لبنى إسرائيل جاء ذكرهم فى القرآن الكريم نبى الله إلياس "عليه السلام"، نبى الله اليسع "عليه السلام"، نبى الله عزيز "عليه السلام"، نبى الله يونس "عليه السلام ".

 
كما يذكر الكتاب قصصا أخرى من القرآن الكريم مثل قصة أصحاب الكهف، وقصة أصحاب الأخدود، وقصة الرجل الشهيد فى سورة (يس)، وقصة ذى القرنين.
 
وفى الباب الثالث يتناول الكتاب السيرة النبوية المشرفة محمد (صلى الله عليه وسلم) رسول الرحمة، وبدء الدعوة، والسنة المطهرة المشرفة.
 
القصص القرآنى
 
سيوف مقدسة

صدرت حديثًا عن المركز القومى للترجمة، برئاسة الأستاذ الدكتور أنور مغيث، الطبعة العربية من كتاب "سيوف مقدسة: الجهاد فى الأراضى المقدسة"، تأليف جيمس واترسون، ونقله عن الإنجليزية يعقوب عبد الرحمن.

يتحدث كتاب "سيوف مقدسة"، عن الحقبة التاريخية التى واكبت بدء الحملات الصليبية على العالم الإسلامى تحت ستار الدين، واستمرت لما يقرب من مائتى عام (1906-1291)، وكانت البلاد مقسمة إلى إمارات صغيرة متشاحنة يحكمها أمراء لا يهمهم غير أطماعهم الشخصية وتوسيع رقعة إماراتهم على حساب الآخرين.
سيوف مقدسة

الموهوبون وكيف نرعاهم

صدر حديثا عن المكتب المصرى للمطبوعات، كتاب تحت عنوان "الموهوبون وكيف نرعاهم"، للمؤلف مصطفى رجب.

ويتناول  هذا الكتاب موضوعات منها: تعريف الموهوبين، الفرق بين الموهبة والابتكار، رعاية الطلاب الموهوبين ودور المدرسة فى رعاية الموهوبين واكتشافهم، والعوائق التى تعيق عملية الإبداع، تصنيف مستوى الذكاء.
 
الموهوبون
 
الكتابة التاريخية

صدر حديثا عن الدار المصرية اللبنانية، كتاب "الكتابة التاريخية.. وناهج النقد التاريخى عند المؤرخين المسلمين"، للكاتب أيمن فؤاد سيد.

جاء على غلاف الكتاب: تتناول هذه الدراسة مفهوم التاريخ وتطور الفكرة التاريخية عند المؤلفين المسلمين وتطور معالجتهم لها مع اختلاف المدارس التاريخية، أولا فى المدينة والبصرة والكوفة، ثم فى العراق فى القرنين الرابع والخامس للهجرة/ العاشر والحادى عشر للميلاد، ثم فى مصر وفى إقليم الشام والجزيرة الذى غلب عليه فى الفترة الممتدة بين الفرنين السادس والثامن للهجرة/ الثانى عشر والرابع عشر للميلاد علماء الحديث والفقهاء، وكتب الرجال وفى اليمن حتى نهاية القرن التاسع الهجرى/ الخامس عشر الميلادى، إضافة إلى المصادر التاريخية التى كتبها النصارى واليهود الذين عاشوا فى المجتمع الإسلامى.

 

الكتابة التاريخية
الكتابة التاريخية

التواصل الصحى 

صدر حديثا عن المركز القومى للترجمة، كتاب تحت عنوان "التواصل الصحى.. النظرية والممارسة"، للكاتب ديان برى، وترجمة سوسن إبراهيم فهمى.

ويناقش الكتاب أهمية التواصل الصحى وطريقة إجرائه بفعالية والقضايا الأخلاقية التى يثيرها مثل إبلاغ المريض والأهل، أوعدم إبلاغهم، بمدى خطورة الحالة، ومن المشاكل أيضاً مشكلة إبلاغ الأقارب عن مرض وراثى يعانى منه المريض، وقد يكون بعض هؤلاء الأقارب معرضين أيضا للإصابة به، والتعامل مع بعض فئات من المرضى، كالمسنين والمراهقين والمنطوين.

 

التواصل الصحى
 
ما لا تعرفه عن السمنة

صدر حديثا عن دار حلم للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية من كتاب "ما لا تعرفه عن السمنة"، للدكتورة نيرة شعبان.

ويجيب الكاتب على عدة أسئلة منها: كيف تعرف أنك تعانى من السمنة؟، وما تأثير السمنة على خصوبة الرجل والمرأة خصوصا فى بدايات الزواج ؟، وهل لا بد من عمل رجيم قاسٍ من أجل الحصول على وزن مثالى؟، وإزاى تأكل وتشبع وتخس؟، وأكثر من 70 وصفة طعام صحى، وأكثر من برنامج للمبتدئين وكثيرى اتباع انظمة الرجيم المختلفة.
 

السمنة
 

يقول الراوى

صدر عن منشورات الاختلاف، وضفاف، ودار أمان وبيت الحكمة، الترجمة العربية لكتاب بعنوان "يقول الراوي.. عن الحب والفن والأدب والحياة" للكاتبة الصينية جاو ماى، ونقله إلى اللغة العربية المترجم الدكتور مجدى أمين.

 
"جاو ماى" أديبة صينية، تنتمى لقومية مان الصينية، ولدت فى مدينة تيانجين عام 1954، وتخرجت من قسم اللغة الصينية فى جامعة نانجينغ، أديبة وكاتبة سيناريو شهيرة فى الصين.
 
حصلت جاو ماى على تكريم من مجلس الدولة الصيني، واختيرت عضوة بمجلس نواب الشعب الصينى لدورتين متتاليتين.
 
كتبت العديد من الأعمال الأدبية ما بين الرواية والقصة القصيرة والسرد، ولها العديد من المسلسلات الشهيرة التى كتبت لها السيناريو.
 
يقول الراوى
 

أوروبيانا

صدر عن دار العربى للنشر، فى القاهرة، الترجمة العربية لكتاب بعنوان "أوروبينا: مختصر تاريخ القرن العشرين" للكاتب التشيكى باتريك أورشادنيك، ونقله إلى اللغة العربية المترجم الدكتور خالد البلتاجى. وهو الكتاب الحائز على جائزة كتاب العام فى التشيك، وتم ترجمته إلى ما يقرب من 23 لغة.

 
ويصنف كتاب "أوروبينا: مختصر تاريخ القرن العشرين" على أنه رواية، لكنه غير اعتيادي، فلن تعرف ما إذا كان رواية حقاً أم كتاب فى التاريخ.
 
ويناقش الكتاب القرن العشرين من وجهة نظر الراوى الذى يتكلم كثيراً عن موضوعات متباينة وتقارير وإحصائيات، ومع ذلك فهو بلا شك عمل من خيال الكاتب الذى نجح فى تحدى القارئ بطريقة لا يفعلها أى كتاب تاريخ عادى.
 
 
أوروبيانا
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة