توصيات برلمانية للحكومة بإعداد استراتيجية متكاملة لتنظيم تصوير أعمال فنية دولية على الأراضى المصرية.. نواب يدعون لاستثمار الآثار فى الإعلانات والأفلام العالمية.. ويؤكدون: تحقق عوائد مالية ورواجا سياحيا للبلاد

الأربعاء، 20 سبتمبر 2023 07:00 ص
توصيات برلمانية للحكومة بإعداد استراتيجية متكاملة لتنظيم تصوير أعمال فنية دولية على الأراضى المصرية.. نواب يدعون لاستثمار الآثار فى الإعلانات والأفلام العالمية.. ويؤكدون: تحقق عوائد مالية ورواجا سياحيا للبلاد آثار مصرية - أرشيفية
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طغي على طاولة لجنة الإعلام والآثار والثقافة بمجلس النواب، برئاسة النائبة درية شرف الدين، الاهتمام بفكرة استثمار الآثار المصرية في الأفلام العالمية، وناقشت اللجنة في هذا الصدد طلبات إحاطة بشأن عدم وجود خطة واضحة للمجلس الأعلى للآثار للاستغلال الاستثمارى للآثار فى الإعلانات والأفلام العالمية وغيرها بما يحقق عائد لقطاع الآثار بصفة خاصة ومصر بصفة عامة.

وأوصت اللجنة بعد مناقشات كثيرة بحضور مسئولين، الحكومة باستعجال تنفيذ ما قرره بجلسته المنعقدة بتاريخ 20/7/2022 بالإسراع فى التنسيق مع جميع الوزارات والجهات المعنية ذات الصلة خاصة وزارتى السياحة والآثار والثقافة والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ومدينة الإنتاج الإعلامى ( التصوير السينمائى والثقافى والتليفزيونى) وكذا إعداد مشروع قانون متكامل ينظم التصوير بجميع أنواعه.

 

وأكد نواب اللجنة أن مصر تمتلك من المقومات الثقافية والأثرية التى لا تستغل الاستغلال الاستثمارى الأمثل لزيادة الموارد المالية، مشيرين إلى أن مصر تمتلك من الآثار الثابتة التى تحظى بشهرة عالمية وشغف كبير ويمكن استغلال غالبيتها كالمسارح اليونانية والمسلات وغيرها من المواقع ذات الشهرة العالمية، مطالبين قيام وزارة السياحة والآثار بوضع خطة استراتيجية جادة وممتدة بشأن الاستغلال الاستثمار للآثار سواء فى الإعلانات أو الدعاية أو الأفلام.

 

بدورها أكدت الدكتورة درية شرف الدين رئيس اللجنة أنه قد سبق وتم مناقشة موضوع التصوير السينمائى داخل مصر خلال دور الانعقاد الماضى، مشيرة إلى أن الأمر يقتضى ضرورة توحيد الجهة المانحة لتراخيص التصوير فى الأماكن السياحية والأثرية (جهة واحدة مسئولة) لأن تشعب وتعدد الجهات مانحة الترخيص يشكل عائقًا يؤدى إلى عزوف المنتجين عن التصوير فى مصر واللجوء للدول العربية الأخرى مثل المغرب وغيرها والتى تتسم بالسهولة واليسر فى إجراءات التراخيص الخاصة بالتصوير السينمائي.

ودعت مراعاة أن تكون أسعار التصوير بالمناطق الأثرية المختلفة بأسعار منافسة لتشجيع المنتجين لأن العديد من الدول العربية تمنح تراخيص للتصوير بمقابل مادى زهيد للغاية مما يشجع على الرواج السياحى، مع ضرورة تقديم تسهيلات للمصريين أيضًا وليس فقط الأجانب، مشيرة إلى أن هناك أماكن لها طبيعة خلابة مثل المحميات الطبيعية ولكن لا يتم التصوير فيها إلا بعد الرجوع لوزارة البيئة، وبالتالى فإن هناك جهات معنية متعددة تشترك فى إصدار التراخيص وأن الموضوع لا ينظر إليه من الناحية الأمنية البحتة فقط".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة