"الصحة" تكشف خطة هيكلة وميكنة خدمات الغسيل الكلوى لتحسين الجودة.. تركيب 9 محطات معالجة مياه وتوزيع 132 ماكينة غسيل على المستشفيات.. وربط المنظومة بالخدمات المُقدمة بمبادرات الصحة العامة

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 07:00 ص
"الصحة" تكشف خطة هيكلة وميكنة خدمات الغسيل الكلوى لتحسين الجودة.. تركيب 9 محطات معالجة مياه وتوزيع 132 ماكينة غسيل على المستشفيات.. وربط المنظومة بالخدمات المُقدمة بمبادرات الصحة العامة وزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وزارة الصحة والسكان عن اعادة هيكلة وميكنة خدمات الغسيل الكلوى بهدف ربط جميع الخدمات الطبية والعلاجية على مستوى القطاع الصحي بأكمله، لضمان تحسين وتسريع حصول المريض على خدمة طبية بأعلى جودة، فضلًا عن تعظيم الاستفادة من الإمكانيات الطبية بالمنظومة. 
 
أكدالدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بملف منظومة الغسيل الكلوي مشيرا إلي أن الدولة تستهدف تطوير وتحسين جودة الأداء، ضمن منظومة الغسيل الكلوي، وتحديث ماكينات الغسيل الكلوى، فضلًا عن رفع كفاءة الفرق الطبية من المتعاملين مع مرضى الغسيل الكلوي. 
 
وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه تم حصر عدد مرضى الغسيل الكلوي، بكافة الجهات التي تضم القطاع (العام، الخاص، الجمعيات الأهلية، الجهات الأخرى)، مشيرا إلي أن عدد جلسات الغسيل سنويًا بلغ 7.8 مليون بالقطاعين العام والخاص، كما أنه جارى عمل حصر بالأعداد المتوقعة لتلقي جلسات الغسيل خلال عام 2023. 
 
وأضاف الدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة والسكان أنه يتم حاليا تفعيل خطط وبرامج هامة حول إعادة هيكلة وميكنة منظومة الكُلى، بهدف ربط كافة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى بجميع الجهات المنوطة بتقديم الخدمة، بما يعود بالنفع على المريض المصري، وزيادة رضائه عن الخدمة، حيث يساهم ذلك في حرية اختيار المريض لوحدات الغسيل المختلفة، التي يتلقى الخدمة بها، على مستوى الجمهورية، موجهًا بميكنة وحوكمة المنظومة الخاصة بفريق العمل الصحي. 
 
واستكمل سعفان: خطوة ميكنة منظومة الغسيل، ستتم وفقًا لخريطة صحية متطورة وشاملة، تساهم في تسريع وتيرة حصول المريض على خدمة الغسيل، فضلًا عن تقليل فترة الانتظار قبل جلسة الغسيل في حال تغيير مكان الغسيل الكلوي، كما أشار إلى أهمية ربط منظومة الغسيل الكلوي، بالخدمات الطبية المُقدمة، ضمن مبادرات الصحة العامة المنوطة، وحملة (100 يوم صحة)، الأمر الذي يساهم في تعظيم الاستفادة وتحقيق المستهدف وخفض أعداد وأعراض الإصابة بأمراض الكلى، مؤكدًا أن الميكنة تساهم أيضًا في خدمة برنامج زراعة الأعضاء، وتحديد الأولوية، من خلال قائمة مميكنة موحدة. 
 
 
وأشار إلى أهمية الحوكمة المادية في ضمان استدامة الخدمة بالقطاعين العام والخاص، في إطار السياسات والضوابط المنظمة، مضيفًا أنه تم عمل مقترح حول تطوير وإدارة منظومة الفلاتر وحوكمة دورة الفلتر بوحدات غسيل الكلى في المستشفيات التابعة للوزارة، وذلك بهدف المراقبة والتحكم في الهدر، بمتابعة دورة حياة الفلتر، كما أكد أن الميكنة تساهم في سهولة الحصول على تقييم المريض للخدمة وزيادة جودة الخدمة المقدمة للمريض، بما يضمن الإحكام والتقييم وسرعة اتخاذ القرارات السريعة لصالح انتظام واستدامة المنظومة، وحصول المريض على خدمته الطبية بشكل عاجل ويسير. 
 
وفى ذات السياق قال الدكتور حسام عبد الغفار إنه تم تركيب 9 محطات معالجة مياه، وتوزيع 132 ماكينة غسيل كلوي على المستشفيات بجميع محافظات الجمهورية وذلك بهدف تحسين وتطوير ورفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.
 
وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة قامت بتوزيع 104 ماكينات غسيل كلوي، على 6 مستشفيات عامة جديدة تمهيدا لافتتاحهم، كما تم إضافة 28 ماكينة غسيل كلوي بوحدات الغسيل الكلوي بمستشفيات محافظتي الشرقية، والمنوفية للتوسع ورفع الكفاءة التشغيلية، حيث تم إضافة 6 ماكينات بمستشفى شبرا النخلة، و10 ماكينات بقسم الكلى بمستشفى الحسينية المركزي بمحافظة الشرقية، بجانب إضافة 12 ماكينة بقسم الغسيل الكلوي بمستشفى سرس الليان بمحافظة المنوفية.
 
 وأشار إلى إحلال وتجديد 80 ماكينة غسيل كلوي بأقسام الغسيل الكلوي بمستشفيات محافظات الدقهلية، والبحر الأحمر، والجيزة، وأسيوط، وذلك في إطار خطة الوزارة لإحلال وتجديد الماكينات القديمة.
 
ومن جانبه، أشار الدكتور محمد النادي رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي إلى استحداث خدمة الغسيل البريتوني بمحافظتي الدقهلية، والشرقية، تمهيداً لتقديمها بباقي المحافظات، كما تم إدخال خدمة العلاج الطبيعي لمرضى الغسيل الكلوي بالوحدات بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية، لافتاً إلى تفعيل بروتوكول متابعه الدرن بين مرضي الغسيل الكلوي في 116 مركز للغسيل الكلوي بالوحدات داخل المحافظات، حيث تم تنفيذ المرحلة الأولى بمحافظات أسيوط، والشرقية، والإسكندرية، والغربية، والمنوفية، والقاهرة، وكفر الشيخ.
 
وقال إنه تم تركيب محطات معالجة مياه بـ 7 مستشفيات بمختلف المحافظات، وهي جهينة المركزة بمحافظة سوهاج، ومجمع طبي السويس، وطوخ، والعبور بمحافظة القليوبية، وبني عبيد التخصصي بمحافظة الدقهلية، والشيخ زايد المركزي بمحافظة الجيزة، والتأمين الصحي بالسويس، وأبوصوير الجديدة، بمحافظة الإسماعيلية.
 
ونوه «النادي» إلى تركيب محطتي معالجة مياه في مستشفيي إطسا المركزي بمحافظة الفيوم، ومنية النصر المركزي بمحافظة الدقهلية، وذلك ضمن خطة الوزارة للإحلال والتجديد.
 
وذكر أنه تم تنفيذ البرنامج التدريبي للصيادلة مسئولي مستلزمات الغسيل الكلوي، ومشرفات التمريض بوحدات الكلى في مستشفيات وزارة الصحة بمحافظات الإسكندرية، والشرقية، والمنوفية، والقاهرة، والجيزة، وجاري استكمال البرنامج بمحافظات بمحافظات كفر الشيخ، والدقهلية، والجيزة، وأسيوط، خلال عام 2023.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة