عبد الوهاب الحمادى يرشح كتاب "تأملات فى تاريخ الرومان".. تعرف عليه

الإثنين، 24 يوليو 2023 11:54 ص
عبد الوهاب الحمادى يرشح كتاب "تأملات فى تاريخ الرومان".. تعرف عليه غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رشح الكاتب الكويتى عبد الوهاب الحمادى، لجمهوره من القراء على منصة التغريدات "تويتر" كتاب "تأملات فى تاريخ الرومان.. أسباب النهوض والانحطاط" للكاتب مونتسكيو.
 
ونشر عبد الوهاب الحمادى، اقتباسا من الكتاب يقول فيه مونتسيكو: "والشعب نفسه كان يرى بعين الرضا تجدد القتال، أذ أن التوزيع العادل للغنائم يجعل الحرب دائما مفيدة له".
 
وأضاف "الحمادى": ويسأل القارئ: هل من فوائد الحروب الدائمة وتجدد القتال "الكلامي".. استمرار توزيع الغنائم الدائم أولا بأول؟.
 
530ac415-0cc4-4c3e-81d0-c9d259b822a6
 
يشار إلى أن مونتسيكو هو شارل لوي دي سيكوندا، وهو قاض ورجل أدب وفيلسوف سياسي فرنسين ولد فى 18 يناير 1689 ورحل عن عالمنا فى 10 فبراير 1755، وهو صاحب نظرية فصل السلطات الذي تعتمده حالية العديد من الدساتير عبر العالم.
 
وفي عام 1748، نشر مونتسيكو كتابا عنوانه "روح القوانين" ولكن بدون الإعلان عن اسمه كاتبا لهذا الكتاب. استقبل هذا الكتاب جيدا في كل من بريطانيا والولايات المتحدة، حيث أثر في الآباء المؤسسين للولايات المتحدة أثناء كتابتهم للدستور الأمريكي وهو من أَشهر فلاسفة عصر التنوير والحداثة.
 
ويقول المدققون إن كتاب مونتسيكو كان متجاوزا حتى عند صدوره، وهو اليوم متجاوزا أكثر بعد التحويلات التى طرأت على مناهج التاريخ أثناء القرن التاسع عشر، وتعد التأملات التى يقدمها فى كتابه جزءًا من مشروع أوسع تجسد لاحقا في كتب روح القوانين.
 
يذكر أن عبد الوهاب الحمادي، كاتب وروائي كويتي، وصلت روايته "لا تقصص رؤياك" إلى القائمة الطويلة في الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2015 والمعروفة بالبوكر، وهي رواية تتناول مرحلة ما قبل الربيع العربي عبر شخصيات معبرة عن نسيج كويتي. وقد منعت الرواية من التداول في الكويت لأسباب أثارت الجدل في الصحافة الكويتية، وفازت روايته "ولا غالب" بجائزة دولة الكويت التشجيعية للعام 2021.
 
ومن أعمال الكاتب الكويتى عبد الوهاب الحمادى "دروب أندلسية" 2011 عن دار الفارابى، الطبعة الأولى، ودار كتاب الإمارات الطبعة الثانية، كما صدر له رواية "الطير الأبابيل"، و"لاتقصص رؤياك" التى صدرت عن المركز الثقافي العربي، ورواية "ولا غالب" الحائزة على جائزة دولة الكويت التشجيعية للعام 2021.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة