أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم العالمي للثعابين.. اعرف سر الاحتفال به وأهم أنواعها غير السامة

الأحد، 16 يوليو 2023 12:01 م
اليوم العالمي للثعابين.. اعرف سر الاحتفال به وأهم أنواعها غير السامة ثعبان
كتبت حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم في السادس عشر من شهر يوليو باليوم العالمي للثعابين، وهو اليوم الذي يتم فيه تكريم هذا الحيوان الزاحف الذي يتمتع بشعبية كبيرة في العديد من الثقافات حول العالم. لكنه للأسف مرتبط بسمعة سيئة سواء في الأساطير أو فيما يتعلق بالأذى عند التعرض للدغ من الثعابين، لذا يهدف هذا اليوم إلى زيادة الوعي حول أنواع الثعابين المختلفة في جميع أنحاء العالم ودورها في تحقيق التوازن البيئي.

وبعض الناس لا تعرف أنه يوجد نوع من الثعابين سامة وأخرى سهلة الانقياد وأليفة، وفى يوم الثعابين العالمى، يجب الحرص على زيادة الوعى بأهمية الثعابين المختلفة للعالم، ولمعرفة بعض أنواع الثعابين غير السامة، يمكن متابعة التقرير التالى، وفقاً لموقع "chron".

الثعابين غير السامة 

في بادئ الأمر يوجد حوالى أكثر من 35000 نوع من الثعابين حول العالم، ومن بين تلك الكمية الكبيرة من الثعابين يوجد فقط حوالى 600 نوع سام، مما يعنى أنه أي ثعبان خطير ويجب الشعور بالرعب فور رؤيته وفى نفس الوقت لا يجب الشخص أن يستهين بالثعبان ويذهب للعب معه، ولكن على الشخص أن يعطى كل شيء قدره.

وتعيش الثعابين في كل القارات بإستثناء القارة القطبية الجنوبية، في الغابات والصحارى والبحر وتتغذى على الحشرات والقوارض الصغيرة والضفادع، ومن الملاحظ أن الثعبان يتناول فريسته بشكل كامل لأن الفك السفلى ينفصل عن الفك العلوى، ومن السهل على الثعابين الكبيرة أن تاكل الغزال الصغير والخنازير وحتى القرود.

ويوجد بعض أنواع الثعابين غير السامة:


ثعبان Hognose غير السام

تعتبر هذه النوعية من الثعابين غير سامة وغير مؤذية، ولها رأس عريضة، ولها ألوان مثل اللون الأسود أو البنى ولكن يكون عليها نقاط برتقاى اللون أو أصفر أو رمادى أو زيتونى أو حتى أحمر، وتعرف هذه الثعابين باسم "ملكات الدراما"، لأنها تلك النوعية أول ما تشعر بالخطر من حولها تتظاهر بأنها ميتة حتى يبتعد عنها الخطر وتظل في سلام.

Hognose
Hognose

ثعبان تكساس البنى:

هذا النوع من الثعابين هو الآخر لا يعد من النوع السام، ورقيقة الجسم، ويكون عليها لون بنى مع بقع صغيرة بنية غامقة أسفل الظهر، وقد يصل طولها حوالى من 9 إلى 13 بوصة.

ثعبان تكساس البني
ثعبان تكساس البني

ثعبان تكساس الجرذ غير السام:

هذا الثعبان غير سام ولكنها قد تلدغ إذا شعرت بأى تهديد من حولها، ولديها جسم رقيق مع بقع داكنة كبيرة، ويبلغ طوالها حوالى من 42 إلى 72 بوصة أي من 107 إلى 183 سم، وقد يتم الخلط بين ذلك الثعبان وبين الأفاعى الجرسية بسبب شكلها ولونها.

ثعبان تكساس الجرذ
ثعبان تكساس الجرذ

الثعبان الأخصر غير السام:

تعتبر تلك الثعابن رقيقة وصغيرة ولها لون أخضر واضح ويتحول للون الأصفر مع بطن باللون الأبيض، وتتواجد وتختبئ بكثرة في الأشجار، ويبلغ طولها حوالى من 22 إلى 23 بوصة، أي من 56 إلى 81 سم.

الثعبان الأخضر
الثعبان الأخضر

ثعبان الماء:

هذا النوع من الثعبان ليس سام، ولكن مستعد أن يلدغ من يعرض حياته للخطر، ولديه جسم ممتلئ به الكثير من البقع الغامقة الكبيرة أسفل المود الفقرى، وبه بقع أصغر أسفل الجانبين، ويصل طوله نت 76 إلى 120 سم.

 
ثعبان الماء
ثعبان الماء

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة