مارجريت أتوود: جورج أورويل دمر حياتى ولا يمكننى إعادة كتابة رواية من جديد

الأربعاء، 10 مايو 2023 01:00 م
مارجريت أتوود: جورج أورويل دمر حياتى ولا يمكننى إعادة كتابة رواية من جديد مارجريت أتوود
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد مارجريت أتوود واحدة من  أشهر الأديبات فى العالم فهى مرشحة دائمة لجائزة نوبل مع رصيد طويل من الأعمال الأدبية تضم 17 رواية و18 ديوان شعر وتسع مجموعات قصصية إذا وضعنا فى الاعتبار مجموعتها حديثة الصدور Old Babes in the Wood.

وتمنح المجموعة القصصية الجديدة لمارجريت أتوود Old Babes in the  Wood  القراء أكثر صور مارجريت أتوود غرابة: حلزون يتبادل الجثث مع إنسان ، كائن فضائي يحاول ترجمة قصة خرافية ، جلسة استحضار تستدعي شبح جورج أورويل.

وقد كان لموقع wired  معها هذا الحوار:

فى إحدى القصص في مجموعتك الجديدة Old Babes in  the Wood  تم نشر "Freeforall" وهى حكاية تأملية حول عالم يؤدي فيه انتشار الخوف من المرض إلى طغيان الحكومة وقد كتبت في الأصل عام 1986  فلماذا نشرت الآن؟
 

كان المحررون حريصين جدًا على تضمينها فى المجموعة القصصية، لقد اعتقدوا أنها ذات أهمية تاريخية لكننى كتبتها بالفعل سنة 1986.

إذن لم تختاريها بنفسك؟
 

اعتقدت أنها كانت طويلة جدًا، لذا قمت بتغييرها قليلاً، أعتقد أنها ذات أهمية تاريخية، لكن كقصة من الناحية الفنية، لن تكون على رأس قائمتي، أنا أكون ناقدًا لذاتي هنا.

هل يمكن إعادة كتابة رواية؟
 

لا يمكن، لقد أعدت كتابة القصة لأنها قصة، لكن لا يمكن إعادة كتابة رواية من رواياتي مرة أخرى.

نشرت أول رواية لك عام 1969 تحت عنوانThe Edible Woman  ولا تزال تبيع الكثير من النسخ، ما تفسيرك؟
 

الشباب ما زالوا يقرأون The Edible Woman لأنها تناقش قضايا حياتية لا يسرى عليها الزمن ولا تتغير، قضايا تتعلق بمشكلة العمل :على ماذا ستعيش؟ ما هي الوظائف التي يمكنك الحصول عليها، وماذا بعد ذلك؟ وهل يجب أن أتزوج.

حسنًا ، أريد بالتأكيد أن أتحدث عن قصتك الجديدة حول تحضير روح جورج أورويل؟ ما الذى دفعك إلى كتابتها؟
 

كان هذا طلبًا من مجلة INQUE قالوا: اختارى أي كاتب ميت تريد إجراء محادثة معه، كان أورويل واضحًا جدًا بالنسبة لي ، لأنه كان له تأثير على عملي، بالإضافة إلى أنه دمر حياتي الصغيرة.

كيف دمر جورج أورويل حياتك؟
 

قرأت رواية مزرعة الحيوانات دون أن أعرف أنها رمزية عن الاتحاد السوفيتي، اعتقدت أنها ستكون حقاً عن الحيوانات مثل Wind in the Willows

عندما كنت أقرأ قصة أورويل كنت أفكر في الكيفية التي يقارن بها الناس دائمًا بين روايته ألف وتسعمائة وأربعة وثمانون وعالم جديد شجاع لألدوس هكسلي.

هل سمعت عن مكتبة المستقبل التى تضم مخطوطات سيتم الإفراج عنها بعد مائة عام فى النرويج؟
 

لا أهتم، سأموت، لكنه مشروع متفائل للغاية، لأنه يفترض أنه سيكون هناك أشخاص، وستكون هناك نرويج، وأن مكتبة النرويج ستظل موجودة.

هل دخلت عالم الذكاء الاصطناعي وهل تتوقعين أنه سيؤلف الأعمال الأدبية؟
 

لقد فكر أورويل بالفعل في ذلك قبل سنوات، لقد كتب عن الآلات التي تصدر الأدب التافه للجماهير فى رواية ألف وتسعمائة واربعة وثمانون!

يمكنني بالتأكيد أن أؤكد لقرائي أنك لن تستخدمى ChatGPT أو الذكاء الاصطناعي لبدء رحلة ثالثة إلى جلعاد "جمهورية واردة فى قصة الخادمة إحدى رواياتها" فهل توافقين على هذا الرأي؟

تضع أتوود يدها على قلبها كأنها تحلف اليمين.. وتقول: لماذا أفعل ذلك؟ سيكون ذلك سيئا.

أجريت الكثير من المقابلات على مدى حياتك، هل هناك أسئلة كنت تنتظرين أن يطرحها عليك أحد؟
 

لقد تغيرت الأسئلة كثيرًا على مر السنين. لم يعد أحد يسألني "لماذا تكرهين الرجال؟" إنهم يسألون كثيرًا عن الأمل الآن، وهو أمر مهم للغاية، إنه في أذهان الناس، لهذا السبب قمت بتأسيس يوتوبيا عملية، لقد كان مشروعًا متفائلًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة