مارجريت أتوود.. تعرف على الكاتبة الكندية الشهيرة فى عيد ميلادها الـ 83

الجمعة، 18 نوفمبر 2022 04:00 م
مارجريت أتوود.. تعرف على الكاتبة الكندية الشهيرة فى عيد ميلادها الـ 83 مارجريت أتوود
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحل اليوم عيد ميلاد الكاتبة الكندية الشهيرة مارجريت أتوود التى ولدت في 18 نوفمبر من عام 1939 واشتهرت بقصصها النثرية ومنظورها النسوي.

عندما كانت مراهقة قسمت أتوود وقتها بين تورنتو، محل الإقامة الرئيسي لعائلتها وشمال كندا، حيث أجرى والدها عالم الحشرات أبحاثا هناك وفقا لموسوعة بريتانيكا، وقد بدأت الكتابة في سن الخامسة واستأنفت جهودها بجدية أكبر بعد عقد من الزمن فبعد الانتهاء من دراستها الجامعية في كلية فيكتوريا بجامعة تورنتو حصلت أتوود على درجة الماجستير في الأدب الإنجليزي من كلية رادكليف ، كامبريدج ، ماساتشوستس ، في عام 1962.

بدأت مارجريت أتوود مسيرتها مع الشعر عبر مجموعاتها الشعرية المبكرة، دبل بيرسيفوني عام 1961، لعبة الدائرة عام 1964،  والحيوانات في ذلك البلد عام 1968، تركز مارجريت أتوود في سردياتها على السلوك البشري، وتحتفي بالعالم الطبيعي، وتدين المادية كما ينصب محور أدبا حول على النساء اللواتي يبحثن عن علاقتهن بالعالم والأفراد من حولهن.

اشتهرت مارجريت أتوود على مستوى العالم بروايتها التى صدرت عام 1985  The Handmaid's Tale أو حكاية الخادمة وهي رواية تدور أحداثها في نيو إنجلاند في المستقبل القريب وتفترض وجود نظام ثيوقراطي أصولي مسيحي في الولايات المتحدة، وقد تحولت الرواية إلى فيلم فيما بعد.

حصلت على جائزة البوكر سنة 2000 عند The Blind Assassin وهى رواية تجسد مذكرات امرأة كندية مسنة تكتب من أجل تبديد الالتباس حول انتحار أختها ودورها في نشر رواية يفترض أنها كتبت من أختها، كما حصلت على الجائزة مرة أخرى عام 2019 عن روية الوصايا.

وبالرغم من أن شهرتها كانت نتيجة كتاباتها المميزة كروائية كندية إلا إن شعرها نال قبولاً واسعاً كذلك ولها العديد من المجموعات الشعرية الناجحة والتي بلغت 15 مجموعة شعرية حتى الآن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة