مسلسل مذكرات زوج .. أضرار السيطرة فى العلاقات الزوجية وطرق معالجتها

الخميس، 06 أبريل 2023 08:00 م
مسلسل مذكرات زوج .. أضرار السيطرة فى العلاقات الزوجية وطرق معالجتها مسلسل مذكرات زوج
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

ناقش مسلسل مذاكرات زوج بعض القضايا الاجتماعية والقضايا الزوجية التي يقع  فيها عدد كبير من النساء، مثل  حب السيطرة وفرض القوة في التعامل مع الزوج أو الأبناء من باب المسؤولية، لذا تواصل "اليوم السابع"  مع أحمد علام الاستشاري الأسري لطرح بعض الحلول  التي تساعد الزوجة في التخلص من السيطرة.

مذكرات زوج مسلسل رمضان
مذكرات زوج مسلسل رمضان

قال الاستشاري الأسري لـ" اليوم السابع" : الكثير من النساء يعتقدن  أنه  من الأفضل أن  تكون مسيطرة على زمام الأمور في المنزل إذ أن هذا الأمر يضمن لها أن تسير الحياة الزوجية كما تحب وتتمنى ورغم أن سيطرة الزوجة على الأسرة أو على الزوج بصفة عامة ليس شائعا بكثرة خصوصا في المجتمعات الشرقية ألا أن هذا النمط من النساء موجود، وأن  كان الأزواج من الرجال قد يجدوا حرجا في الاعتراف بذلك الأمر".

 

تابع:" ومصطلح الزوجة المسيطرة يعنى الزوجة التي تملى طلباتها وأوامرها على الزوج وعليه الطاعة والتنفيذ وفى حالة رفضه لأى أمر تتذمر وتغضب، وتقلب الحياة رأسا على عقب ألا أن  يتم الاستجابة لطلباتها، ولمثل هذه الزوجة نستعرض عدة نصائح حتى لا تؤدى سيطرتها إلى انهيار الأسرة وفشل الحياة الزوجية".

 

نصائح  للشخصية المسيطرة  حتي لا تؤدي سيطرتها إلى فشل العلاقة :

المشاركة في الرأى أفضل :

يجب أن تعلمين أن المشاركة في الرأي أفضل من الرأي الواحد في بعض الأحيان فيجب أن تشاركين الزوج والأبناء الرأي خصوصا في الأمور المتعلقة بهم.

تجنب إظهار القوة أمام الآخرين :

عدم اظهار هذه السيطرة أمام الآخرين لأنها قد تعرضك لانتقادات، لاذعة خاصة من أهل الزوج وأقاربه.

ليست كل الأمور تحتاج لسيطرة:

لا تكثري من السيطرة في كل أمور الحياة الأسرية فهذا الأمر قد يؤدى إلى ضعف تقدير الزوج لذاته وبعدها قد يتمرد ويثور على هذا الأمر وقد يؤدى إلى رغبته في الإنفصال.

ترك المسؤولية عليكِ:

أحيانا السيطرة  قد تؤدى إلى أن يترك زوجك كل الأمور البيت لكي  وعدم اهتمامه بالبيت والأبناء، وعندما تحتاجين إلى وجوده أو سيطرته على الأبناء فلن تجديه حاضرا.

أثر سلبي على أولادك:

 تكرار رؤية الأبناء خصوصا الذكور لسيطرتك على والدهم يؤدى إلى إنعكاسات نفسية سلبية عليهم اقلها الإعتقاد بان هذا هو النمط الطبيعي للزواج، وعدم تحمل المسؤولية والاعتماد على الغير.

 

القيام بكل المهام

شخصيتك المسيطرة قد تؤدى إلى قيامك بكل المهام والتفكير في كل صغيرة وكبيرة مما يؤدى إلى كثرة الضغوط والمهام الملقاة عليكِ.

نصائح للشخصية المسيطرة
نصائح للشخصية المسيطرة
مذكرات زوج
مذكرات زوج

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة