علامات بتقول لك إنك في علاقة "توكسيك" مع نفسك.. طرق هتساعدك

الخميس، 02 فبراير 2023 11:00 م
علامات بتقول لك إنك في علاقة "توكسيك" مع نفسك.. طرق هتساعدك الشعور بالحزن
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

نسمع طوال الوقت عن العلاقات السامة سواء في الصداقة أو الحب، وكيف يتضرر الشخص منها طوال الوقت، ولكن ما هو الحال عندما يصبح الشخص في علاقة سامة مع نفسه؟، لهذا نستعرض في هذا التقرير، علامات دالة على أن الشخص في علاقة سامة مع نفسه، وفقاً لما ذكره موقع " bustle".

 

علامات دالة على إنك في علاقة سامة مع نفسك
 

شديد الانتقاد لنفسك أو للآخرين
 

عندما يرتكب الشخص "التوكسيك"، خطأً بسيطًا في العمل أو يتعرض لموقف محرج، يكون قاسياً مع نفسه ويقع في شرك مشاعر الخزي والذنب، ويعاقب نفسه طوال الوقت عما حدث.

صورة أخرى
صورة أخرى


 

يبرر العادات غير الصحية
 

يهتم الإنسان بنفسه ويحرص على اتخاذ قرارات تساعده في الحفاظ على صحته، ولكن إذا كان في علاقة سامة مع نفسه، فإنه يكره ذاته، لدرجة أنه يبرر طوال الوقت العادات غير الصحية، ولا يتوقف عن ممارستها مثل التدخين واضطرابات الأكل، وإيذاء النفس، على سبيل المثال لا الحصر. فضلاً عن اختيار الأصدقاء والشركاء الرومانسيين الذين لديهم سلوكيات سامة".

علاقة سامة مع النفس
علاقة سامة مع النفس

 

أنت تضحي من أجل الآخرين
 

يحرص الشخص على الاهتمام بنفسه، من خلال تنظيف منزله وعمل أقنعة للعناية بوجهه، لكن الشخص الذى في علاقة سامة مع نفسه، فإنه لا يهتم بنفسه إطلاقاً، ودائماً ما يهتم بسعادة الآخرين على حساب نفسه على حساب صحته العقلية.

تدني احترام الذات
 

التحدث مع النفس باستخفاف أو إعتقاد الشخص بأنه سيئ أو لا يستحق؟ وإنه معيب أو عديم القيمة أو لا تستحق الحب، هذا يدل على إنه لا يحترم ذاته ولا يتمتع بالثقة بالنفس وهي علامة واضحة على وجود علاقة ذاتية سامة.

الشعور بتدنى الذات
الشعور بتدنى الذات

البحث عن المجاملات
 

الرغبة الدائمة في سماع المجاملات من شخص غريب أو سماع كلمات مشجعة من أحد أفراد الأسرة، أو انتظار الترقية لتعزيز الثقة بالنفس، هذا يدل على أن الشخص في علاقة سامة مع نفسه.

 

كيف تتعامل مع هذه المشكلة؟
 

إذا وجد الشخص أن العلامات السابقة تنطبق عليه، فهذا يدل على إنه في علاقة سامة مع نفسه، وبالتالي عليه بعلاج ذلك من خلال التحدث عن إيجابياته وتعزيز العلاقات الصحية، وتعزيز ثقته بنفسه، والحصول على الدعم من الأحباء ومعرفة الأدوات ومهارات التأقلم التي يحتاجها الشخص لتحسين علاقته بنفسه، وإن يكون لطيفاً مع نفسه، وإذا فشل في تحقيق ذلك عليه اللجوء لمعالج نفسى.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة