الصحف العالمية اليوم.. مصادرة 6 آلاف سلاح في مطارات أمريكا.. أوكرانيا تستفيد من بقايا "الجسر الجوي" لإسرائيل في حرب أكتوبر.. انضمام الاف الممرضين وعمال البيئة لإضرابات بريطانيا..ومايكروسوفت تتخلي عن 11 ألف موظف

الأربعاء، 18 يناير 2023 02:11 م
الصحف العالمية اليوم.. مصادرة 6 آلاف سلاح في مطارات أمريكا.. أوكرانيا تستفيد من بقايا "الجسر الجوي" لإسرائيل في حرب أكتوبر.. انضمام الاف الممرضين وعمال البيئة لإضرابات بريطانيا..ومايكروسوفت تتخلي عن 11 ألف موظف بايدن وزيلينسكي
كتبت: رباب فتحى - نهال ابو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا، مازالت قضية وثائق بايدن السرية محل جدل في أمريكا بين الحزبين، السلطات تصادر اكثر من 6 الاف قطعة سلاح ناري في المطارات، وفي بريطانيا تصدرت الإضرابات العناوين بدء الاف الممرضين وعمال البيئة للقائمة

الصحف الامريكية:

البيت الأبيض يتهم الجمهوريين بالنفاق ويصف تعاملهم مع وثائق بايدن بـ"مسرح سياسي"

 

البيت الأبيض يتهم الجمهوريين بالنفاق ويصف تعاملهم مع وثائق بايدن بـ"مسرح سياسى"

انتقد البيت الأبيض الجمهوريين، واتهمهم بالنفاق في التعامل مع الخلافات المتعلقة بوثائق سرية عثر عليها في منزل ومكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن ومقر إقامة الرئيس السابق دونالد ترامب في مارالاجو، مشيرين إلى أن نواب الحزب الجمهوري انخرطوا فيما أطلقوا عليه "مسرح سياسي" عن طريق مهاجمة بايدن وتبرئة ترامب.

 قال إيان سامز، المتحدث باسم مكتب مستشار البيت الأبيض: "الرئيس وفريقه يتعاونون بشكل كامل ويتصرفون بمسؤولية ويضمنون التعامل مع هذا الأمر بشكل صحيح لقد رأيت شيئًا مختلفًا تمامًا يظهر بين الجمهوريين المنتخبين. ماذا يفعلون؟ لقد قرروا أن الوقت قد حان لمزيد من الأعمال المثيرة والمسرح السياسي".

 ووفقا لشبكة إيه بي سي، مخاطبة الجمهور بهذه المسألة تُركت إلى حد كبير للسكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير، التي اشتبكت أحيانًا مع المراسلين حول أسئلة حول سبب عدم اعلان البيت الأبيض عن الاكتشاف عندما تم في نوفمبر، عندما علم بايدن منه وما إذا كانت أي عمليات بحث أخرى جارية.

 تم إجراء المكالمة بعد أسبوع صعب للبيت الأبيض وجد فيه أن الديمقراطيين يكافحون في بعض الأحيان لشرح سبب نقل المستندات إلى مرآب ومكتب بايدن، ولماذا لم يتم إخبار الجمهور عنها حتى 10 يناير رغم العثور عليها في 2 نوفمبر عندما بدات الأخبار لأول مرة حول الاكتشاف.

 اكتشف البيت الأبيض لأول مرة أن وثائق سرية من فترة بايدن كنائب للرئيس نُقلت إلى مركز بن بايدن في واشنطن العاصمة في 2 نوفمبر - قبل انتخابات التجديد النصفي وبعد أن انتقد بايدن وديمقراطيون آخرون ترامب بشأن وثائق مارالاجو.

 قال سامز وآخرون، إن غضب الحزب الجمهوري بشأن وثائق بايدن التي تم العثور عليها يقف في تناقض حاد مع رد الفعل "اللطيف" الذي كان لدى العديد من الجمهوريين لاكتشاف وثائق سرية في منزل ترامب، وجادل الديمقراطيون أيضًا بأن الموقفين مختلفان تمامًا بسبب مستوى التعاون الذي سعى بايدن للحفاظ عليه في تنبيه الأرشيف إلى الاكتشاف. ويقولون إن ترامب، في المقابل، قام بتسليح صارم إلى حد كبير للأرشيف.

 ويقول حلفاء البيت الأبيض، إن الجمهوريين سيجدون صعوبة في شرح سبب احتفاظ ترامب بالوثائق ثم مقاومة مكتب التحقيقات الفيدرالي. من ناحية أخرى، تعاون بايدن بشكل كامل مع وزارة العدل والمستشار الخاص المعين.

 

مايكروسوفت تخطط لتسريح 11 الف موظف.. "بلومبرج" تكشف التفاصيل"

كشفت وكالة بلومبرج عن خطط مايكروسوفت، لإلغاء الآلاف من الوظائف في أحدث عملية انتقاء للموظفين من قبل شركة تكنولوجية كبري نتيجة لتباطؤ الاقتصاد.

 وقالت الوكالة الأمريكية إنه من المتوقع أن تعلن الشركة عن تسريح العمال على نطاق واسع في الأيام المقبلة، حيث تستهدف مايكروسوفت تخفيض بنسبة 5% في قوتها العاملة، أو حوالي 11 ألف عامل عبر المكاتب في جميع أنحاء العالم خاصة في اقسامها الهندسية.

وتوظف مايكروسوفت أكثر من 220 ألف شخص على مستوى العالم، بما في ذلك ما يقرب من 122 ألفا في الولايات المتحدة ، وفقًا لموقع الشركة على الإنترنت، ورفضت الشركة تأكيد الاخبار وقالت لشبكة سي بي إس نيوز إنها لا تعلق "على الشائعات".

 ووفقا للتقرير، تخلت عدد من الشركات التكنولوجية الكبرى عن الاف الوظائف في الأشهر الأخيرة ومنها ميتا وامازون وتويتر،  في ديسمبر وحده ، كما ألغت شركات التكنولوجيا أكثر من 16 الف و100 وظيفة في عمليات تسريح جماعي متفرقة.

 في وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستمنح جميع موظفيها المقيمين في الولايات المتحدة إجازة مفتوحة بموجب سياسة "إجازة تقديرية" جديدة، في الوقت الذي فيه يتوقع العديد من الاقتصاديين أن تواجه الولايات المتحدة ركودًا هذا العام ، على الرغم من أن بعض المحللين يتوقعون أن يكون خفيفًا على الأرجح.

 وقال محللو BofA Global Research في تقرير: "ما زالت توقعاتنا للاقتصاد الأمريكي في 2023-24 تتضمن ركودًا معتدلًا ، لكننا تأخرنا في توقيت الانكماش وما زلنا نرى التباطؤ مدفوعًا أساسًا بالسياسة النقدية الأكثر تشددًا ، مما تسبب في تباطؤ الاستثمار الحالي الذي يقوده الاستثمار ليتحول إلى تباطؤ في الإنفاق الاستهلاكي."

 

أوكرانيا تستفيد من بقايا "الجسر الجوي" لإسرائيل في حرب أكتوبر.. اعرف التفاصيل

 

أوكرانيا تستفيد من بقايا الجسر الجوى الأمريكى لإسرائيل فى حرب أكتوبر

كشف تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز، استخدام أوكرانيا لأسلحة أمريكية مودعة في مخازن داخل إسرائيل، ضمن بقايا الجسر الجوي الذى دشنته الولايات المتحدة لدعم إسرائيل في حرب أكتوبر 1973 المجيدة، بعد نجاح القوات المصرية فى اجتياز خط بارليف.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز، إن البنتاجون يستغل مخزونًا من الذخيرة الأمريكية في إسرائيل المخصص للاستخدام فى حل صراعات الشرق الأوسط للمساعدة في تلبية حاجة أوكرانيا لقذائف المدفعية في الحرب مع روسيا، كما سمحت الولايات المتحدة لإسرائيل بالوصول إلى الإمدادات في حالات الطوارئ.

وقال محللون عسكريون، أن مخزون أوكرانيا من الذخائر الخاصة بأسلحتها التي تعود إلى الحقبة السوفيتية نفذ وتحولت إلى نيران المدفعية والطلقات التي تبرعت بها الولايات المتحدة وحلفاء غربيون آخرون وتشكل المدفعية العمود الفقري للقوة القتالية البرية لكل من أوكرانيا وروسيا، وقد تتوقف نتيجة الحرب على الجانب الذي تنفد منه الذخيرة أولاً .

ومع توتر المخزونات في الولايات المتحدة وعدم تمكن صانعي الأسلحة الأمريكيين بعد من مواكبة وتيرة العمليات القتالية الأوكرانية، تحول البنتاجون إلى إمدادات بديلة من القذائف لسد الفجوة: أحدهما في كوريا الجنوبية والآخر في إسرائيل ، التي لم يتم الإبلاغ عن استخدامها في حرب أوكرانيا من قبل.

وقالت الصحيفة إن شحن مئات الآلاف من قذائف المدفعية من المخزنين للمساعدة في الحفاظ على المجهود الحربي الأوكراني هو قصة عن حدود القاعدة الصناعية لأمريكا والحساسيات الدبلوماسية لاثنين من حلفاء الولايات المتحدة الحيوية الذين التزموا علنًا بعدم إرسال مساعدات عسكرية قاتلة إلى أوكرانيا.

وأشار التقرير إلى أن إسرائيل رفضت في البداية إمداد أوكرانيا بالأسلحة خوفًا من الإضرار بالعلاقات مع موسكو ، وأعربت عن مخاوفها من الظهور بمظهر متواطئ في تسليح أوكرانيا إذا سحب البنتاجون ذخائره من المخزون.

وقال مسؤول أمريكي إن الكوريين الجنوبيين كانوا أكثر استعدادًا من الإسرائيليين للعمل مع الولايات المتحدة بشأن استخدام المخزون لكن المسؤول قال إنهم اعترضوا أيضًا على إرسال قذائف مدفعية مباشرة إلى أوكرانيا حيث لم تكن حكومة كوريا الجنوبية تريد قذائف مدفعية تحمل علامة R.O.K. (جمهورية كوريا) تظهر في أوكرانيا في انتهاك لقواعد تصدير الأسلحة في كوريا الجنوبية.

يقول مسؤولون أمريكيون وغربيون إن الجيش الأوكراني يستخدم حوالي 90 ألف طلقة مدفعية في الشهر، أي ضعف معدل تصنيعها من قبل الولايات المتحدة والدول الأوروبية مجتمعة. يجب أن يأتي الباقي من مصادر أخرى ، بما في ذلك المخزونات الحالية أو المبيعات التجارية.

 

أمريكا تلاحق فوضي السلاح .. مصادرة 6 آلاف قطعة من المطارات خلال 2022

حطم العام الماضي رقمًا قياسيًا آخر لأكبر عدد من الأسلحة النارية التي صادرتها إدارة أمن المواصلات الامريكية (TSA) ، حيث عثرت على 6 آلاف و542 بندقية فى حقائب يد المسافرين في المطارات على مستوى الولايات الخمسين.

قالت إدارة أمن المواصلات الامريكية في بيان إنها عثرت على عدد قياسي من الأسلحة النارية في 262 مطارًا مختلفًا، ارتفع العدد الإجمالي لعام 2022 عن الرقم القياسي السابق البالغ 5972 في عام 2021 وقالت الإدارة ان ما يقرب من 90% من الأسلحة المصادرة العام الماضي كانت تحتوي على ذخيرة حية.

ووفقا لصحيفة ذا هيل التي نشرت البيان، تم العثور على اكبر عدد من الأسلحة في مطارات المدن الكبرى، وجاء في المقدمة مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي في جورجيا حيث تم مصادرة 448 سلاحًا ناريًا ، وجاء مطار دالاس فورت وورث الدولي في تكساس في المركز الثاني برصيد 385 سلاح ، بينما جاء مطار جورج بوش انتركونتننتال في هيوستن في المركز الثالث برصيد 298.

وتبعه مطار ناشفيل الدولي في ولاية تينيسي برصيد 213 ، ومطار فينيكس سكاي هاربور الدولي في أريزونا من المراكز الخمسة الأولى برصيد 196.

وقالت إدارة أمن المواصلات في البيان إنها وجدت أسلحة نارية في أمتعة المسافرين المحمولة بمعدل 8.6 بندقية لكل مليون شخص تم فحصها، وقامت الإدارة بفحص حوالي 761 مليون مسافر وطاقم في المطارات على الصعيد الوطني طوال عام 2022 وفي المتوسط ، عثرت الوكالة على سلاح ناري واحد لكل 116 الف و394  مسافرًا قامت بفحصهم.

ينص البيان على أن إدارة أمن المواصلات تخطر على الفور وكالة إنفاذ القانون بالمطار المحلي عندما يرى وكيل إدارة أمن المواصلات صورة سلاح ناري على شاشة الأشعة السينية، وتقر الوكالة ما يجب فعله بالسلاح وحامله.

وأشار التقرير الى ان إدارة امن المواصلات لا يمكن لها إصدار دعاوى جنائية وعقوبات مدنية ضد المسافر لإحضاره سلاحًا ناريًا في أمتعته المحمولة، لكنها تأخذ في الاعتبار عوامل مثل ما اذا كان السلاح به ذخيرة حيه او لا  عند تحديد مقدار العقوبة المدنية، وتنص القوانين انه يتعين على الراكب الإعلان عن حمله لسلاح ناري عند تسجيل الوصول في مكتب تذاكر الطيران بالمطار.

 

الصحف البريطانية: 

"أفرضوا علينا ضرائب الآن"..رسالة 200 من فاحشى الثراء من 13 دولة عبر دافوس

طالب أكثر من 200 من أعضاء النخبة فاحشي الثراء الحكومات في جميع أنحاء العالم "بفرض ضرائب على الأثرياء الآن" من أجل مساعدة المليارات من الأشخاص الذين يعانون من أزمة تكاليف المعيشة.

ودعت مجموعة من 205 مليونيرات ومليارديرات ، بما في ذلك وريثة ديزني أبيجيل ديزني والممثل مارك روفالو ، زعماء العالم ورجال الأعمال الذين اجتمعوا في دافوس في المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) إلى فرض ضرائب على الثروة على وجه السرعة للمساعدة في معالجة " عدم المساواة المفرطة ".

وقالوا في رسالة مفتوحة نشرت يوم الأربعاء "إن النقص الحالي في اتخاذ الإجراءات أمر مقلق للغاية. إن اجتماع "النخبة العالمية" في دافوس لمناقشة "التعاون في عالم مجزأ" لا طائل منه إذا لم تتحدى السبب الجذري للانقسام. الدفاع عن الديمقراطية وبناء التعاون يتطلب العمل لبناء اقتصادات أكثر عدلاً في الوقت الحالي - إنها ليست مشكلة يمكن تركها لأطفالنا لحلها."

وأكدوا فى رسالتهم "حان الوقت الآن للتعامل مع الثروة الهائلة ؛ حان الوقت الآن لفرض ضرائب على فاحشي الثراء ".

وفي الرسالة التي تحمل عنوان "تكلفة الثروة الهائلة" ، قال أصحاب الملايين من 13 دولة: "إن تاريخ العقود الخمسة الماضية هو قصة الثروة التي لا تتدفق في أي مكان إلا إلى الأعلى. في السنوات القليلة الماضية ، تسارع هذا الاتجاه بشكل كبير ... الحل واضح للجميع. أنتم ، ممثلونا العالميون ، يتعين عليكم فرض ضرائب علينا ، نحن فاحشي الثراء ، وعليكم أن تبدأون الآن ".

وحذر الموقعون فاحشو الثراء ، الذين وصفوا أنفسهم بأنهم "أصحاب الملايين الوطنيين" ، من أن التقاعس عن العمل قد يؤدي إلى كارثة. وأكدوا أن "هناك الكثير من الضغوط التي يمكن لأي مجتمع أن يتحملها ، وفي مرات عديدة فقط سوف يشاهد الآباء والأمهات أطفالهم وهم يعانون من الجوع بينما يفكر الأثرياء في زيادة ثروتهم. تكلفة الإجراء أرخص بكثير من تكلفة التقاعس - لقد حان الوقت لبدء العمل ".

 

كنيسة إنجلترا ترفض مطالب السماح لرجال الدين بإجراء زيجات من نفس الجنس

رئيس أساقفة كانتربيري
رئيس أساقفة كانتربيري

رفضت كنيسة إنجلترا مطالب بالسماح لرجال الدين بإجراء زيجات من نفس الجنس ، لكنها اقترحت أن الأزواج الذين تزوجوا في حفل مدني بإمكانهم مباركة زيجتهم في الكنيسة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأصدرت كنيسة إنجلترا "خططًا تاريخية" يوم الأربعاء تحدد طريقًا مقترحًا للمضي قدمًا بعد عقود من الانقسام المرير والمربك حول النشاط الجنسي. الاقتراح ، الذي أقره الأساقفة هذا الأسبوع ، سيُطرح على الهيئة الرئاسية "للسينودس" العام في كنيسة إنجلترا، الشهر المقبل.

لكن الكنيسة لن تغير عقيدتها الحالية القائلة بأن الزواج لا يمكن إلا أن يكون بين رجل وامرأة. البركات للزواج المدني ستكون طوعية لرجال الدين ، مما يسمح للمعارضين للفكرة بالانسحاب.

وتقول كنيسة إنجلترا إنها "ستقدم أقصى قدر ممكن من الرعاية الرعوية دون تغيير عقيدة الكنيسة للزواج المقدس للأزواج من نفس الجنس من خلال مجموعة من الصلوات الأولية ، المعروفة باسم صلوات الحب والإيمان ، والتي يمكن استخدامها طواعية في الكنائس من أجل الأزواج الذين يمثلون مرحلة مهمة من علاقتهم مثل الزواج المدني أو الشراكة المدنية."

واعتبرت صحيفة "الجارديان" إن توصيات الأساقفة ستخيب آمال النشطاء من أجل الزواج بين نفس الجنس ، حيث يعتبرون أن كنيسة إنجلترا تسبب  ضررًا جسيمًا لمجتمع المثليين والمتحولين جنسيا ولا يتماشى مع الرأي العام.

وأوضحت الصحيفة أن أساقفة كنيسة إنجلترا سيصدرون اعتذارًا في وقت لاحق من هذا الأسبوع لأشخاص مجتمع المثلين والمتحولين جنسيا  عن "الرفض والإقصاء والعداء" الذي واجهوه في الكنائس وتأثير ذلك على حياتهم.

عمال وكالة البيئة البريطانية ينضمون لموجة الإضرابات للمطالبة بتحسين الأجور

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن عمال وكالة البيئة البريطانية  (EA)سينضمون لموجة الإضرابات التى تضرب المملكة المتحدة من أجل المطالبة بزيادة الأجور، فى الوقت الذى ستعتمد فيه المناطق المعرضة للفيضانات في إنجلترا على أنظمة دعم آلية لتنبيهات وتحذيرات الفيضانات يوم الأربعاء.

وسيتم وضع الأنظمة التي عادة ما يتم مراقبتها من قبل موظفين ذوي خبرة ، والذين اضطر بعضهم للاعتماد على بنوك الطعام نتيجة لأزمة تكلفة المعيشة ، في وضع التشغيل الآلي أثناء الإضراب الصناعي ، بعد الفشل في إحضار الحكومة إلى طاولة المفاوضات.

وسينضم إلى الإضراب مفتشو الأنهار والمتنبئون بالفيضانات وموظفو إدارة المخاطر الساحلية ومسئولو محطة الصرف الصحي والموظفون في حواجز نهر التايمز. وفي نوفمبر الماضي ، منحت الحكومة للموظفين زيادة في الأجور بنسبة 2٪ ، لكن نقابتهم التجارية ، يونيسون ، تقول إن رواتب أعضائها منذ عام 2010  انخفضت بأكثر من 20٪ من حيث القيمة الحقيقية.

وقال أحد العاملين في الاستجابة للحوادث في الوكالة البيئة  لصحيفة "الجارديان" إن زملائه شعروا بأنهم مجبرون على اتخاذ إجراء بسبب رفض الحكومة الانتقال إلى أجر عادل يمنع  العمال ذوي الأجور المنخفضة  من الاضطرار إلى الاعتماد على بنوك الطعام فى ظل ارتفاع أزمة تكلفة المعيشة.

وقال العامل: "هؤلاء الأشخاص عمال مهمون تعتمد عليهم المملكة المتحدة ، ونعتقد أنهم يستحقون المزيد".

وأوضح أنه فى ظل الإضراب ووجود وظائف شاغرة في جميع أنحاء الوكالة، " فلن نتمكن من تحذير وإبلاغ الجمهور بالفيضانات في الوقت المناسب. حتى الآن ، لم نواجه الكثير من المشكلات المتعلقة بمياه الفيضانات ، ولكن في النهاية ، لا شئ مضمون إذا استمرت حركة الإضرابات."

آلاف الممرضين فى إنجلترا يبدأون إضرابا لمدة يومين فى تصعيد للخلاف مع الحكومة

 

 

بدأ آلاف الممرضين في إنجلترا إضرابًا عن العمل اليوم الأربعاء يستمر لمدة يومين في تصعيد للخلاف على الأجور مع الحكومة ، مما أدى إلى تعطيل جزء من خدمات هيئة الخدمات الوطنية الصحية، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

ويبدأ الممرضون فترات توقف عن العمل تصل إلى 13 ساعة يومي الأربعاء والخميس ، بدءًا من الساعة 7.30 صباحًا وتستمر حتى الساعة 8.30 مساءً ، في 55 مؤسسة فى جميع أنحاء إنجلترا.

وتواصل الحكومة رفض التحدث إلى الكلية الملكية للتمريض (RCN) والنقابات الصحية الأخرى حول تحسين زيادة الأجور البالغة 1400 جنيه إسترليني في الفترة من 2022 إلى 2023 التي قدمت لموظفى هيئة الخدمات الوطنية الصحية.

وقال وزير الحكومة روبرت جينريك إن العاملين في القطاع العام لن يحصلوا على زيادات "كبيرة" في الأجور لأن التضخم ، الذي انخفض إلى 10.5٪ من 10.7٪ الشهر الماضي ، وفقًا للأرقام الجديدة الصادرة يوم الأربعاء ، بدأ في التراجع.

وأضاف لشبكة سكاي نيوز: "أعتقد أن ما تراه مع التضخم اليوم يعني أنه إذا بدأت العوامل الدولية في العمل مؤقتًا في الاتجاه الصحيح ، فإن أسوأ شيء يمكن أن نفعله محليًا هو زيادة رواتب القطاع العام بشكل كبير وبعد ذلك ترسيخ التضخم في الاقتصاد البريطاني ، والدخول في نوع من دوامة الأجور التي من شأنها أن تكون ضارة للغاية بالاقتصاد ... علينا أن نتعامل مع هذا بحذر شديد لأن التضخم هو الشر الأكبر ".

ومن جانبها، طالبت الكلية الملكية للتمريض بزيادة قدرها 5٪ فوق معدل التضخم لكنها أوضحت أنها ستصل إلى حل وسط إذا بدأ ستيف باركلي ، وزير الصحة ، في مفاوضات مفصلة بشأن الأجور.

وأعلنت يوم الاثنين أن الممرضين سيضربون مرة أخرى يومي 6 و 7 فبراير ، وهذه المرة في 73 مؤسسة في إنجلترا وأيضًا في ويلز ، إذا لم يبدأ باركلي المفاوضات.

وقال ماثيو تايلور ، الرئيس التنفيذي لاتحاد هيئة الخدمات الوطنية الصحية ، الذي يمثل صناديق الخدمات الصحية: "لا يمكن أن يأتي هذا الإجراء الصناعي في وقت أسوأ بالنسبة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية ، التي تواجه ضغوطًا غير مسبوقة."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة