أكرم القصاص - علا الشافعي

ليه لازم تسمعى موسيقى وقت المخاض؟.. هتقلل شعورك بالألم وتقوى علاقتك بالمولود

الجمعة، 29 يوليو 2022 02:00 م
ليه لازم تسمعى موسيقى وقت المخاض؟.. هتقلل شعورك بالألم وتقوى علاقتك بالمولود أم ورضيعها
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نستمع لنغمات الموسيقى عندما نريد الاسترخاء لبعض الوقت بعد يوم عمل طويل، مما يساعد على الشعور بالسعادة والراحة، وكذلك الموسيقى بالنسبة للسيدات الحوامل، حيث أظهرت العديد من الأبحاث أن الاستماع للموسيقى أثناء المخاض، له عدة فوائد والتي نستعرضها في هذا التقرير، وفقاً لما ذكره موقع " heartandharmony ".

فوائد الاستماع للموسيقى أثناء المخاض والولادة
 

 تقلل الألم
 

يساعد الاستماع للموسيقى أثناء المخاض في تقليل إدراك الألم من خلال مفهوم يسمى "نظرية التحكم في بوابة الألم"، يعني هذا أن استخدام الموسيقى كمحفز، يجعل الجسم يبدأ يدرك بشكل أقل المنبهات الأخرى بما في ذلك الألم، كما تساعد على الاسترخاء.

 

تشتيت الإنتباه
 

يمكن أن يساعد الاستماع للموسيقى في الإلهاء عن طول الوقت  خاصة أثناء المخاض المبكر، لذلك يفضل في هذه اللحظة الاستماع للموسيقى التي تساعد على تخفيف الشعور بالألم والشعور بالقوة.

تأثير الاستماع للموسيقى
تأثير الاستماع للموسيقى

 

تنظيم التنفس
 

قد يصبح التنفس غير منظم عند الشعور بالإجهاد أو الألم، لذلك ينصح في هذه الحالة بأخذ نفس عميق ومنظم مع تهدئة المرأة الحامل، وهذا ما تساعد عليه الموسيقى تدعم المرأة نفسياً في هذه اللحظة، مما يجعل تنفسها منتظم.

  أم مع رضيعها

أم مع رضيعها

 

تؤثر على هرمونات
 

 

تلعب الهرمونات دورًا كبيرًا في الولادة، وقد ثبت أن الموسيقى أثناء المخاض تزيد من هرمون الأوكسيتوسين وبيتا إندورفين مما يساعد في تحريك المخاض إلى الأمام، وثبت أيضًا أن الموسيقى تقلل من الهرمونات التي تسمى الكاتيكولامينات، وهي هرمونات يمكنها إبطاء المخاض عندما يرتفع.

 

تعزيز ذكريات الولادة
 

الاستماع للموسيقى أثناء الولادة، يساعد المرأة على تذكر هذه اللحظة عند الاستماع للموسيقى فيما بعد، مما يجعلها تشعر بالسعادة .

أم ومولودها
أم ومولودها

 

تعزيز الترابط مع المولود
 

يمكن أن يساعد الاستماع للموسيقى أو أغاني الحب عند المخاض في زيادة  هرمون الأوكسيتوسين، مما يساعد في زيادة المشاعر الإيجابية عند المرأة، وهذه المشاعر تساعد في تقوية الترابط بين المرأة ومولودها أو شريك حياتها عند تواجده معها داخل غرفة العمليات.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة