أكرم القصاص - علا الشافعي

إيه هى تقنية الـ"كاكيتسوجى"؟ وإزاى بتستخدم فى إصلاح الملابس التالفة؟

الأربعاء، 27 يوليو 2022 06:00 م
إيه هى تقنية الـ"كاكيتسوجى"؟ وإزاى بتستخدم فى إصلاح الملابس التالفة؟ قطعة قماشة قبل وبعد إصلاحها
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظراً لأن الموضة السريعة أصبحت أكثر شيوعا من أى وقت مضى، فإن إصلاح الملابس لم يعد ضرورياً كما كان من قبل، وعند تمزق أحد جواربك، فما عليك سوى رميها فى سلة المهملات والحصول على زوج جديد، فهى رخيصة ومتوفرة بسهولة، وينطبق الشىء نفسه على أى ثوب آخر تقريبا، لذا فإن إصلاح الملابس بالإبرة والخيط عبارة عن حرفة أصبحت تختفى ببطء، لكن ماذا عن الملابس الخاصة؟ وماذا يحدث عندما يتضرر شىء مميز وعزيز على قلوبنا؟ لا يمكنك فقط الخروج واستبدال شىء ذى قيمة عاطفية، لكن لا يمكنك ارتداءه مع وجود ثقب فيه أيضًا، وهنا يأتى دور فن الـ"كاكيتسوجى" السحرى.

قطعة قماشة قبل الإصلاح وبعدها
قطعة قماشة قبل الإصلاح وبعدها

تدور تقنية إصلاح القماش الفريدة هذه حول إصلاح التلف مثل الثقوب فى النسيج أو الخيوط الممزقة بشدة بحيث يبدو الثوب جيدًا مثل الجديد، ويبدو الأمر جيدًا لدرجة يصعب تصديقها، لكن هناك الكثير من اللقطات المتاحة عبر الإنترنت التى توثق الإجراء والنتيجة المذهلة.

قبل بضع سنوات، انتشر تقرير إخبارى عن كاكيتسوجى لمحطة التليفزيون الكورية الجنوبية SBS، وركز على عمل الحرفى اليابانى تاكاو ماتسوموتو، الذى كان يستخدم هذه التقنية لترميم الملابس لأكثر من 55 عاما، على الرغم من أن ماتسوموتو ليس الوحيد على دراية بفن الـ"كاكيتسوجى".

نماذج لإصلاح الملابس
نماذج لإصلاح الملابس

الـ "كاكيتسوجى" هى عملية شاقة تبدأ بإزالة قطعة صغيرة من القماش من داخل الثوب، حيث لا يمكن ملاحظة غيابها، ثم يتم تنظيف هذه القطعة بمحلول أساسه الأسيتون يجعل إزالة الخيوط الفردية أسهل قليلا.

ومن المحتمل أن يكون تجريد قطعة القماش إلى الخيوط الفردية هو الجزء الأكثر مجهودا فى الـ "كاكيتسوجى"، لكن أساتذة هذه الحرفة يدعون أن استخدام نفس النسيج تماما مثل القماش الذى يُصنع منه الثوب ضرورى لجعل الإصلاح غير مرئى حقًا فى النهاية.

ثم تتم خياطة الخيوط التى تم الحصول عليها حديثا بعناية فوق الفتحة أو المنطقة التالفة من الثوب، من اتجاهات متعددة، ومن كلا جانبى القماش، بمجرد اكتمال عملية الخياطة، ويتم وضع رابطة لاصقة فوق المنطقة التى تم إصلاحها، ويتم استخدام الخيوط المتبقية لإخفاء الضرر بشكل أكبر، وبنهاية العملية يكاد يكون من المستحيل رؤية مكان الثقب فى المقام الأول.

ووفقًا لموقع Kimono Totonoe، وهى شركة تدعى أنها توظف أساتذة الـ "كاكيتسوجى"، تبدأ أسعار الإصلاحات من 136 دولارا.

قد يبدو إصلاح الـ "كاكيتسوجى" غير المرئى مكلفا، لكن يجب أن يضع مستخدمه في الاعتبار أنه عادة ما يكون مخصصًا للملابس الخاصة ذات القيمة العاطفية أو التاريخية، بالإضافة إلى ذلك، فإن العمل والوقت المطلق الذى يستغرقه يستحق التعويض المناسب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة