"هجمة ترامبية مرتدة".. الرئيس الأمريكى السابق يصف جلسات اقتحام الكونجرس بـ"الإنتاج المسرحى".. مسئول: التحقيقات لا تقوض فرصه فى الترشح لانتخابات 2024.. و"ذا هيل": شغب الكابيتول وفر دفعة لبايدن المتعثر حال ترشحه

الأربعاء، 22 يونيو 2022 05:00 ص
"هجمة ترامبية مرتدة".. الرئيس الأمريكى السابق يصف جلسات اقتحام الكونجرس بـ"الإنتاج المسرحى".. مسئول: التحقيقات لا تقوض فرصه فى الترشح لانتخابات 2024.. و"ذا هيل": شغب الكابيتول وفر دفعة لبايدن المتعثر حال ترشحه ترامب واقتحام الكونجرس
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هجمة مرتدة شرسة، يقودها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ضد خصومه السياسيين وبمقدمتهم الرئيس الحالي جو بايدن والحزب الديمقراطي ، بالتزامن مع توالي الجلسات العلنية الخاصة بتحقيقات اقتحام الكونجرس الشهيرة ، والتي وقعت ليلة 6 يناير لعام 2021.

 

وشن الرئيس السابق انتقادات حادة علي مدار اليومين الماضيين ضد لجنة مجلس النواب المختارة للتحقيق في أعمال الشغب في 6 يناير 2021 في مبنى الكابيتول، واصفا إياها بأنها "إنتاج مسرحي للخيال السياسي الحزبي".

 

وقالت صحيفة ذا هيل انه في حين أن الرئيس السابق رفض جلسات الاستماع باعتبارها "مطاردة ساحرات" مثل أي تحقيق آخر في حملته أو رئاسته ، فإن تركيز ترامب المتزايد على جلسات الاستماع يؤكد التهديد المحتمل الذي يمكن أن تشكله نتائج اللجنة على محاولة إعادة انتخابه في عام 2024 اذا اختار الترشح حيث انه على الرغم من التصريحات التي تشير الى انه سيدخل في السباق القادم للبيت الأبيض الا ان ترامب لن يعلن رسميا عن الترشح.

 

وقال سام نونبيرج ، المستشار السابق لحملة ترامب لعام 2016: "في نهاية المطاف يمكن النظر إلى جلسات الاستماع هذه على أنها اللغز الذي يواجهه الحزب الجمهوري في حملة رئاسية ثالثة وترشيح محتمل للرئيس ترامب".

 

وتابع نونبيرج: "من المؤكد أنه سيكون المرشح الأوفر حظا عندما يعلن ، وأعتقد أن ذلك سيحدث لكن هذا أزال القشرة ، على ما أعتقد ، من حتمية."

 

وقضت لجنة مجلس النواب التي تحقق في أعمال الشغب جلسات استماعها الثلاث الأولى باستخدام الشهادات الحية ومقاطع الفيديو لبناء قصة قيل لترامب مرارًا وتكرارًا أنه لا يوجد دليل على وجود تزوير واسع النطاق في انتخابات عام 2020 ، لكنه قدم مزاعم عكس ذلك.

 

وأظهر استطلاع أجرته شبكة ايه بي سي يومي الجمعة والسبت الماضيين أنه بينما يتابع 34% فقط من المشاركين الجلسات عن كثب ، يعتقد 60% أن اللجنة تجري تحقيقًا عادلاً.

 

ووجد الاستطلاع أيضًا أن 58 في المائة من المستجيبين يعتقدون أن ترامب يتحمل قدرًا كبيرًا من المسؤولية عن أحداث 6 يناير ويجب أن يتهم بارتكاب جريمة، على الرغم من أن أقل من ربع الجمهوريين يشعرون بذلك.

 

في حين أن وجهات النظر حول اللجنة تقع إلى حد كبير على أسس حزبية، يشير الاستطلاع إلى أن عدد كافي من الأمريكيين يأخذون الإجراءات على محمل الجد لدرجة أنها قد تكون عقبة حقيقية أمام ترامب إذا سعى إلى إعادة انتخابه ، كما يتوقع الكثيرون.

 

واصدر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وثيقة من 12 صفحة بعد أول جلستين للجنة تحقيقات الكونجرس التي كررت عدة مزاعم حول تزوير الانتخابات التي تم فضحها خلال جلسات الاستماع نفسها، ونشر عدة مرات على Truth Social ، شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة به لرفض اللجنة باعتبارها حزبية ومنحازة ويشكو من أنه غير قادر على تقديم شهوده الذين يؤيدون فكرة وجود احتيال واسع النطاق.

 

كما انتقد الرئيس الامريكي السابق الأسبوع الماضي زعيم الأقلية في مجلس النواب كيفين مكارثي (جمهوري من كاليفورنيا) لسحب كل الجمهوريين من اللجنة عندما رفضت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي (ديمقراطية من كاليفورنيا) اثنين من اختياراته.

 

ونتيجة لذلك ، العضوان الوحيدان في الحزب الجمهوري هما النائبتان ليز تشيني (جمهوري من ويو) وآدم كينزينجر (جمهوري من إلينوي) ، وهما من منتقدي ترامب.

 

وقتج ترامب نيرانه على اللجنة الجمعة الماضية واتهمها "بتدوير رواية مزيفة ومزيفة في محاولة تقشعر لها الأبدان لتسليح نظام العدالة ضد خصومهم السياسيين" ومهاجمة تشيني وكينزينجر بشكل فردي.

 

ستواجه أي محاكمة جنائية لترامب عقبات قانونية معينة في إثبات نية ترامب والتغلب على الحماية الواسعة الممنوحة للمكتب التنفيذي.

 

لكن الجمهوريين الآخرين الذين يتطلعون إلى ترشيح 2024 لن يواجهوا مثل هذه المشاكل في استخدام أحداث 6 يناير للقول بأن الوقت قد حان للبلاد للانتقال من ترامب ، ويمكن أن يوفر دفعة لبايدن الأبيض المتعثر.

 

قدم نائب الرئيس السابق مايك بنس أجندة متحفظة في أحداث مختلفة في الولايات التمهيدية المبكرة بينما كان ينأى بنفسه عن رئيسه السابق ، وتحديداً فيما يتعلق بمسألة 6 يناير.

 

كما حقق حاكم فلوريدا رون ديسانتيس (يمينًا) استطلاعات جيدة بين الجمهوريين ، حتى أنه تفوق على ترامب في استطلاع رأي في وقت سابق من هذا الشهر في مؤتمر محافظ في كولورادو.

 

حتى بايدن ، الذي شهد انخفاضًا حادًا في معدل موافقته إلى مستويات قياسية في الأشهر الأخيرة ، ظهر أنه قادر على المنافسة عندما واجه ترامب في مباراة إعادة افتراضية ورحب سابقًا بفرصة خوض المنافسة ضد سلفه مرة أخرى في عام 2024.

 

وقال نونبيرج ، المساعد السابق في حملة ترامب الانتخابية ، إن علاقة ترامب باحداث اقتحام الكونجرس ليست قاتلة لفرصه ، لكنها قد تكون مشكلة في كل من الحملة التمهيدية والحملة الانتخابية العامة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة