ترامب فى مرمى نيران الكونجرس بسبب "السجلات الرئاسية".. نيويورك تايمز: لجنة رقابة بـ"النواب" تطالب الأرشيف الوطنى بإعادة سجلات البيت الأبيض من منزله بفلوريدا.. وكتاب يكشف: تم تمزيق وثائق ورميها فى المرحاض

الأحد، 27 فبراير 2022 05:00 ص
ترامب فى مرمى نيران الكونجرس بسبب "السجلات الرئاسية".. نيويورك تايمز: لجنة رقابة بـ"النواب" تطالب الأرشيف الوطنى بإعادة سجلات البيت الأبيض من منزله بفلوريدا.. وكتاب يكشف: تم تمزيق وثائق ورميها فى المرحاض دونالد ترامب - الرئيس الأمريكى السابق
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرارا للجدل المصاحب لأداء الإدارة الأمريكية السابقة، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن المطالبة بالتحقيق في ما إذا كان الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب قد انتهك قوانين السجلات الفيدرالية عندما أخذ وثائق البيت الأبيض إلى منزله بعد مغادرته منصبه ، شهدت تطورا جديدا يوم الجمعة عندما طلبت لجنة رقابة بمجلس النواب بالكونجرس من الأرشيف الوطنى استعادة تلك المواد.

وتطلب الرسالة الموجهة إلى أمين الأرشيف ، من لجنة الرقابة والإصلاح في مجلس النواب ، محتوى الوثائق التي نقلها ترامب إلى مار لاجو ، مقر إقامته في فلوريدا. كما طلبوا أي سجلات حاول الرئيس الأمريكي السابق تدميرها ، واتصالات حول هذه القضية من قبل مساعدي ترامب في البيت الأبيض.

كما سعوا للحصول على وثائق "تتعلق بموظفى البيت الأبيض أو المقاولين الذين عثروا على ورق فى مرحاض بالبيت الأبيض، بما فى ذلك مقر الإقامة فى البيت الأبيض".

فى الأسبوع الماضى، أكد أمين الأرشيف أن ترامب أخذ معلومات سرية إلى منزله فى فلوريدا وأن بعض السجلات مزقت وأعيد تسجيلها. وجد الموظفون فى البيت الأبيض أيضًا قطعًا من الوثائق الممزقة تسد المرحاض ويعتقدون أن ترامب حاول تنظيفها، وفقًا لكتاب جديد.

وفى المجمل، استعاد الأرشيف الوطنى 15 صندوقًا من المستندات من مار لاجو كان يجب تسليمها عندما غادر ترامب البيت الأبيض.

وتحتوى الصناديق على تذكارات وهدايا ورسائل ومراسلات أخرى، بما فى ذلك رسائل من زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، والتى وصفها ترامب ذات مرة بأنها "رسائل حب"، ورسالة تركها سلفه باراك أوباما لترامب، حسبما أفادت صحيفة "واشنطن بوست.."

 

 

ووفقًا لوكالة أسوشيتيد برس، كتبت كارولين مالونى، وهى ديمقراطية ترأس لجنة الرقابة فى رسالتها إن، المعلومات مطلوبة "للتحقيق فى المدى الكامل لهذا السلوك وتحديد الخطوات الإضافية، بما فى ذلك الإصلاحات التشريعية المحتملة، التى قد تكون مطلوبة لضمان الحفاظ على السجلات الرئاسية للشعب الأمريكى”.

 

بموجب قانون السجلات الرئاسية، يجب تسليم جميع الوثائق والسجلات المتعلقة بالأعمال الرئاسية الرسمية إلى الأرشيف. واتهم الديمقراطيون ترامب بالاستهزاء المتكرر بهذا القانون.

 

ومع ذلك، نفى الرئيس السابق الذى تم عزله مرتين ارتكاب أى مخالفات، وقال أن الأرشيف الوطنى "تم تسليمه، بناءً على طلبه، سجلات رئاسية فى عملية عادية وروتينية".

 

وصرح ديفيد فيرييرو، أمين المحفوظات الوطنى، أن "بعض موظفى البيت الأبيض أجروا أعمالًا رسمية باستخدام حسابات مراسلة إلكترونية غير رسمية لم يتم نسخها أو إرسالها إلى حسابات الرسائل الإلكترونية الرسمية الخاصة بهم." يتم الآن البحث عن بعض هذه السجلات من خلال الأرشيف.

 

رفض ترامب، الذى جعل معالجة هيلارى كلينتون للوثائق السرية موضوعًا رئيسيًا فى حملته الانتخابية الرئاسية الناجحة لعام 2016، الاعتراف بالهزيمة لفترة طويلة بعد خسارته أمام جو بايدن فى عام 2020، مما أدى إلى احتجاجات عنيفة عندما غادر البيت الأبيض أخيرًا"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة