الإضرابات تطغى على قطاع الصحة البريطانى قبل عيد الميلاد.. آلاف المسعفين يضربون عن العمل للمطالبة بزيادة الأجور.. وغضب بعد اتهام وزير الصحة لهم بإلحاق الأذى بالمرضى.. ومسئول: طبقنا 4% زيادة والمزيد ليس ممكنًا

الخميس، 22 ديسمبر 2022 02:00 ص
الإضرابات تطغى على قطاع الصحة البريطانى قبل عيد الميلاد.. آلاف المسعفين يضربون عن العمل للمطالبة بزيادة الأجور.. وغضب بعد اتهام وزير الصحة لهم بإلحاق الأذى بالمرضى.. ومسئول: طبقنا 4% زيادة والمزيد ليس ممكنًا إضراب المسعفين فى بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ آلاف العاملين فى خدمة الإسعاف فى المملكة المتحدة، الأربعاء، إضرابهم لينضموا بذلك إلى سلسلة الإضرابات التي بدأها عمال نقابات السكك الحديدية والممرضون قبل أيام من عيد الميلاد للمطالبة بزيادة الأجور وسط اجتماعات مكثفة من قبل الوزراء لبحث حلول للأزمة لا تتضمن رفع الأجور.

 

وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن وزير الصحة ستيف باركلي اتهم النقابات العمالية باتخاذ "قرار واع" بـ "إلحاق الأذى" بالمرضى ، بينما يقول رؤساء النقابات إنه من المحتمل تمامًا أن تستمر الإضرابات في العام الجديد حيث "تنهار" هيئة الخدمات الصحية الوطنية في ظل تعنت الحكومة للاستجابة لمطالبهم.

وقالت الأمينة العامة لنقابة "يونيسون" ، كريستينا ماكانيا ، يوم الأربعاء: "إننا نشارك فى الإضراب فى إنجلترا وويلز لأن [طواقم الإسعاف] لا يحصلون على رواتب كافية للقيام بالمهمة الأساسية والحاسمة التي يقومون بها".

 

وأضافت "يجب على هذه الحكومة أن تقول الحقيقة. إنهم بحاجة إلى قول الحقيقة للجمهور البريطاني بأنهم غير قادرين على توفير خدمة آمنة ومستدامة فى هيئة الخدمات الصحية الوطنية ، ومن المثير للصدمة أنهم يحاولون إلقاء اللوم على أعضائنا ".

 

وأعربت النقابات عن غضبها تجاه تعليقات باركلي بشأن إضراب سيارات الإسعاف، وقالت راشيل هاريسون ، السكرتيرة الوطنية لنقابة جي إم بى: " عمال الإسعاف غاضبون من مثل هذه المحاولة الفظة والمهينة لتحويل الانتباه عن الفوضى الحكومية المستمرة في هيئة الخدمات الصحية الوطنية. يعرف الجمهور أن عمال الإسعاف ليسوا سبب عقد من الفشل. لقد ترك المسعفون وعمال الإسعاف اليوم بالفعل خطوط الاعتصام للرد على مكالمات الطوارئ. "

عمال المسعفين
 المسعفين

 

وأكدت "سيضعون دائمًا الجمهور في المقام الأول. حان الوقت للحكومة أن تحذو حذوهم ".

 

ومن ناحية أخرى، قدم أحد المسعفين "اعتذارا صادقة من القلب" لأي شخص تضرر من إضراب عمال الإسعاف ، لكنه قال إن التحرك ضروري بسبب الضغوط التي يواجهها الموظفون. وقال ديف روب ، من وارينجتون ، إن نقص الموارد يقف في طريق مساعدة المسعفين للمرضى.

 

وأوضحت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" أن أكثر من من 10000 من المسعفين وموظفي غرفة التحكم وعمال الدعم الذين هم أعضاء في نقابات  يونيسون و جي إم بى و وينايت.

 

ونقلت "بى بى سى" عن  روب ، الذي يعمل في خدمة الإسعاف الشمالية الغربية (NWAS) وهو منظم اجتماعات فى نقابة يونيسون  في شيشاير وميرسيسايد ، إن الطلب على المساعدة الطارئة كان "يفوق الموارد".

استعداد الجيش لإضراب المسعفين
استعداد الجيش لإضراب المسعفين

 

وقال: "لدينا نقص في السيارات والموظفين [و] الوظائف تتكدس كثيرًا لدرجة أننا نصل إلى المرضى بعد فوات الأوان". حلول الوقت الذي نصل فيه ، كنا نفقد المرضى ويموتون. أنت لا تعرف أبدًا ما إذا كان بإمكانك إحداث فرق ، لكن لم تُمنح الفرصة لنا".

 

قال روب ، الذي كان مسعفًا لمدة 36 عامًا ، إن الوضع "يدمر الروح" وأن الروح المعنوية "في أدنى مستوياتها على الإطلاق". وأكد "لم يعد هناك شيء مثل ضغوط الشتاء. إنها ضغوط مستمرة كل يوم."

 

وقال إن الموظفين كانوا مضطرين للتعامل مع تلك الضغوط في العمل ، بينما يتعرضون أيضًا لضغوط بسبب أزمة تكلفة المعيشة.

 

وقال: "لا يستطيع البعض وضع البنزين في سياراتهم للذهاب إلى العمل ويستخدمون بنوك الطعام".

 

وقال إن ذلك يعني أن الخدمة كانت "تفقد المسعفين بمعدل ينذر بالخطر وليس من السهل استبدالهم [لأنها] وظيفة تتطلب مهارات عالية".

 

وقال إن الإضراب كان الملاذ الأخير ، مضيفًا: "كل ما يمكنني قوله هو اعتذاري الصادق عن أي أقارب لأي شخص قد يعاني. نحن نعتني بالمهنيين الذين انضموا إلى هذه الوظيفة لرعاية المرضى ، لكن للأسف ، بسبب عدم استجابة الحكومة لطلبنا ، نحن في الوضع الذي نحن فيه".

 

قال ممثل عن وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية إن معظم موظفي الإسعاف قد تلقوا زيادة في الأجور بنسبة 4٪ على الأقل وأن أي زيادات أخرى لن تكون في متناول اليد.

 

وأضاف "نحن نعلم أن هذه أوقات عصيبة للجميع وقد قدمنا تسوية عادلة للأجور تحقق توازنًا دقيقًا بين الاعتراف بالأهمية الحيوية لعمال القطاع العام مع تقليل الضغوط التضخمية وإدارة ديون البلاد".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة