بريطانيا تتقلب على جمر الإضرابات.. عمال السكك الحديدية وسائقو الشاحنات آخر المتمردين بسبب الأجور.. توقف 80% من حركة القطارات.. نقابيون: لا جديد بعد مفاوضاتنا مع الحكومة.. وداونينج ستريت: قدمنا صفقة عادلة وسخية

الأحد، 18 ديسمبر 2022 01:00 ص
بريطانيا تتقلب على جمر الإضرابات.. عمال السكك الحديدية وسائقو الشاحنات آخر المتمردين بسبب الأجور.. توقف 80% من حركة القطارات.. نقابيون: لا جديد بعد مفاوضاتنا مع الحكومة.. وداونينج ستريت: قدمنا صفقة عادلة وسخية بريطانيا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواجه أجزاء من المملكة المتحدة المزيد من مشاكل السفر مع اضراب عمال السكك الحديدية والحافلات والطرق السريعة فى الخلاف المستمر حول الأجور والظروف.

بدأ أعضاء اتحاد السكك الحديدية والبحرية والنقل إضرابًا آخر لمدة 48 ساعة، بعد فشل المحادثات فى إحراز تقدم يوم الخميس، وقالت RMT إنه تم الاتفاق على "مزيد من المناقشات" ولكن "فى غضون ذلك، لا تزال جميع الإضرابات الصناعية قائمة".

وتشارك النقابة فى نزاعين - أحدهما مع Network Rail، حيث يمثل حوالى 20 الف عامل إشارة وعمال صيانة، والآخر مع مجموعة Rail Delivery Group، حيث يمثل حوالى 20 الف عامل اخرين فى 14 شركة قطار.

سيضرب أعضاء كلا المجموعتين اليوم وغدًا، ثم فى 3-4 يناير و6-7 يناير، كما سيضرب أعضاء RMT فى Network Rail أيضًا من الساعة 6.30 مساءً عشية عيد الميلاد حتى الساعة 6 صباحًا فى 27 ديسمبر.

قال مشغلو القطارات إنه يجب على الركاب التخطيط مسبقًا والتحقق من المشغلين للحصول على أحدث المعلومات، مع تشغيل حوالى 20 % من الخدمات العادية بين الساعة 7.30 صباحًا و6.30 مساءً يومى الجمعة والسبت.

ومن المحتمل أيضًا أن يواجه سائقى السيارات فى أجزاء من إنجلترا اضطرابًا متفاقمًا، حيث تبدأ أيضًا يوم الجمعة أول 12 يومًا من الإضرابات الإقليمية المتتالية من قبل أعضاء نقابة PCS فى الطرق السريعة الوطنية.

أثيرت الآمال فى تحقيق اختراق فى نزاع السكك الحديدية الطويل الأمد بعد أن صوت أعضاء نقابة اتحاد موظفى النقل (TSSA) لقبول صفقة رواتب محسّنة لشركة Network Rail فى استفتاء.

قال الاتحاد، وهو أصغر بكثير من RMT، أن 85 % من أعضائه صوتوا لصالح العرض، الذى يتضمن زيادة فى الراتب بنسبة 9 % كحد أدنى بحلول يناير، والأمن الوظيفى حتى عام 2025 والضمانات على الشروط والأحكام.

قال متحدث باسم وزارة النقل (DfT) أن الأخبار أظهرت أن المد آخذ فى التحول، مضيفًا: "من الواضح للجميع أن هذا العرض عادل ومعقول، حيث يمنح أجورًا أفضل للعمال ولكنه يقدم إصلاحات حيوية لسكك الحديد لدينا".

فى نفس السياق، رفضت RMT نفس العرض، وهى صفقة لمدة عامين تغطى زيادة الأجور الفائتة فى يناير 2022 و2023، الأسبوع الماضى، ومن المقرر أيضًا أن يبدأ حظر العمل الإضافى الذى تفرضه RMT على مشغلى القطارات يوم الأحد ويستمر حتى الأسبوع التالى من الإضرابات فى أوائل يناير.

وقال ميك لينش زعيم RMT إنه "لا توجد مقترحات جديدة على الطاولة" بعد المحادثات التى عقدها وزير السكك الحديدية هو ميريمان يوم الخميس.

وأضاف: "لقد تبادلنا الآراء حول ما يمكن أن يكون ممكنًا وبعض الطرق للمضى قدمًا والأفكار التى تشاركها جميع الأطراف، وطلب وزير السكك الحديدية أن تبدأ جميع الأطراف مزيدًا من المناقشات فى الفترة المقبلة سوف نتطلع إلى ترتيب تلك الاجتماعات مع أصحاب العمل ومعرفة ما إذا كان بإمكاننا تطوير بعض الحلول للقضايا التى نأمل أن تدعمها جميع الأطراف.. لكن لا توجد مفاوضات فعلية"

وتابع: "ولكن لا توجد مقترحات جديدة على الطاولة ونحن نتحدث".

سيخرج أعضاء اتحاد الخدمات العامة والتجارية الذين يعملون فى الطرق السريعة الوطنية فى الشمال الغربى والشمال الشرقى ويوركشاير اليوم، وستتأثر أجزاء أخرى من البلاد فى الأسابيع المقبلة.

وقالت دائرة الخدمات العامة أن العمال يخططون ويصممون ويبنون ويشغلون ويحافظون على طرق البلاد وأن الإضرابات تخاطر بإيقاف الشبكة.

يدور النزاع حول الأجور والمعاشات والأمن الوظيفى وشروط تسريح الموظفين، وقالت شركة الطرق السريعة الوطنية أن حوالى 125 من أصل 1500 من العاملين فى الخطوط الأمامية سيشاركون فى الاضرابات التى قالت إنها تتراوح بين 10 و25 شخصا فى كل منطقة.

واضافت: "نحن نعمل على ضمان ألا يؤثر أى إضراب صناعى على تجربة مستخدمى الطريق ونحن واثقون من أن تأثير الإضرابات سيتم إدارته".

على الجانب الاخر يقول داونينج ستريت أن عمال السكك الحديدية عُرض عليهم صفقة "عادلة وسخية"، حيث يريد اتحاد السكك الحديدية زيادة عرض الأجور، لكن نقاط الخلاف الرئيسية تتمحور حول حقوق الموظفين والتغييرات المقترحة على ممارسات العمل.

واليوم قال المتحدث باسم رئيس الوزراء انه امس اجرى اجتماع تفاوضى مع المعنيين، والحكومة تعتقد أن "صفقة عادلة وسخية" مطروحة على الطاولة، وأضافوا أن رئيس الوزراء يود أن يرى الأحزاب تعمل معًا وتنهى تعطيل الإضرابات. عمال السكك الحديدية والحافلات والطرق السريعة هم من بين مئات الآلاف من العمال الذين أضربوا عن العمل هذا الشتاء، حيث يؤدى التضخم وغيره من ضغوط تكلفة المعيشة إلى ترك رواتبهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة