أزمة التمريض تضع حكومة سوناك بمأزق.. إلغاء 60% من العمليات الروتينية بسبب الإضراب.. مسئولون يحذرون من "أسبوع صعب".. استطلاع يكشف تأييد 64% من البريطانيين لمطالب الممرضين.. ورئيس الوزراء يتحدى: أجورهم عادلة

السبت، 17 ديسمبر 2022 03:00 ص
أزمة التمريض تضع حكومة سوناك بمأزق.. إلغاء 60% من العمليات الروتينية بسبب الإضراب.. مسئولون يحذرون من "أسبوع صعب".. استطلاع يكشف تأييد 64% من البريطانيين لمطالب الممرضين.. ورئيس الوزراء يتحدى: أجورهم عادلة اضرابات بريطانيا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت ازمة هيئة الصحة الوطنية فى بريطانيا مستمرة بعد أن قرر الممرضين الدخول فى إضرابات متقطعة اعتراضا على الأجور وظروف المعيشة بدأت الخميس واستمرت لمدة 12 ساعة فقط كان لها تأثير كبير كما قال رؤساء المستشفيات والمسئولين الذين اضطروا للتعامل مع الأزمة.

حذر رؤساء المستشفيات من أن الإضرابات المخطط لها الأسبوع المقبل ستكون "صعبة للغاية" للخدمات الصحية، بعد أن أقروا بأن إضرابات الممرضات يوم الخميس كان لها "تأثير كبير".

جاءت الإضرابات من العاملين فى هيئة الصحة الوطنية وسط ضغوط متزايدة على الحكومة من كبار أعضاء مجلس النواب والصحف الداعمة عادة لمحاولة حل النزاع.

وتخطط الكلية الملكية للتمريض لإضراب آخر الثلاثاء المقبل، يليه يوم الأربعاء إضراب لعمال الإسعاف.

حددت سافرون كوردى، الرئيس التنفيذى المؤقت لمقدمى خدمات هيئة الصحة الوطنية التحديات المتزايدة التى ستعرضها الإضرابات على المستشفيات.

فى حوار مع بى بى سى راديو قالت: "سيصبح الأمر صعبًا بشكل متزايد على قادة الثقة لإدارة هذه العملية لأننا نعلم أن فصل الشتاء دائمًا هو وقت صعب للغاية فى هيئة الصحة ونعلم أنه وقت صعب بشكل خاص.

وتابعت: "بجانب إضراب الإسعاف فى اليوم التالى، أعتقد أنه سيكون وقتًا صعبًا للغاية الأسبوع المقبل"، ووصفت أيضًا التأثير "الصعب للغاية" لإضراب الممرضات يوم الخميس"

وقالت: "ما رأيناه بالأمس كان صورة مختلطة حقًا، لذلك نتلقى تقارير متنوعة من قادة الثقة فى جميع أنحاء البلاد أعتقد أننا نعلم أن هناك بعض نقاط الضغط الحقيقية حول أقسام الطوارئ.. وفيما يتعلق بأشياء مثل العمليات الروتينية، سمعنا حتى الآن أنه ربما تم إلغاء ما بين 40 إلى 60% من تلك العمليات الروتينية فى الأماكن التى وقعت فيها الإضرابات".

فى الوقت نفسه، حث العديد من كبار المحافظين الحكومة على التفاوض مع الممرضات. ومن بينهم وزير الصحة السابق والرئيس الحالى للجنة الصحة، ستيف برين، ووزيرا الحكومة السابقان جيك بيرى وروبرت باكلاند والطبيب ووزير الصحة السابق دان بولتر.

نشرت صحيفة ديلى إكسبرس، إحدى أكثر الصحف دعما، نداء فى الصفحة الأولى للوزراء لحل الخلاف. قال عنوانها: "للممرضات، من أجل بريطانيا، اجلسوا وفرزوا ذلك."

قال نائب حزب العمل، Anneliese Dodds، أن الموجة الحالية من الإضرابات الصناعية تعكس "فشلاً مروعًا" من الحكومة.

وردا على سؤال من سكاى نيوز عما إذا كانت الحكومة العمالية ستقدم للممرضات عرضا أعلى للأجور، قالت: "سوف نتحدث معهم حول التسوية الصحيحة التى سيتم التوصل إليها، تسوية تعمل من أجل المالية العامة، والتى تعمل من أجل الخدمات الصحية، يعمل مع المرضى، ويعمل مع الطاقم داخله ".

ومن جانبه رفض رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك التنازل لضغوط قادة الصحة وبعض كبار نواب حزب المحافظين للتفاوض بشأن الأجور مع الممرضات لمنع المزيد من الإضرابات.

فى حديثه إلى بى بى سى قال رئيس الوزراء البريطانى : "كان وزير الصحة دائمًا واضحًا، والباب مفتوح دائمًا، وهذا هو الحال دائمًا، لكننا نريد أن نكون منصفين ومعقولين وبناءين، ولهذا السبب نحن قبلت توصيات هيئة الأجور المستقلة بشأن الأجر العادل ".

يأتى هذا فى أعقاب الإضراب الذى اتخذته الممرضات فى جميع أنحاء البلاد يوم أمس، الذين أشاروا إلى خطط لمزيد من الاضطراب ما لم يتم تحسين مكافأة رواتبهم.

وواجه سوناك ضغوطا من كبار المحافظين بمن فيهم رئيس الحزب السابق جيك بيرى الذى اكد أن على الحكومة تقديم تنازلات، وقال: "انها قضية معقدة.. سيتعين على الحكومة تحسين عرضها للمرضين"

بدأ التمريض فى إنجلترا وويلز وايرلندا الشمالية اضراب عن العمل من الخميس الساعة 8:00 صباحا فى اكبر تحرك من ذلك النوع فى تاريخ هيئة الصحة الوطنية البريطانية الذى يعد ثانى اضراب لكلية التمريض الملكية خلال تاريخها البالغ 106 أعوام.

وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، استمر الطاقم فى تقديم خدمات "الحفاظ على الحياة" وبعض الرعاية العاجلة ولكن الجراحة الروتينية وغيرها من العلاجات المخطط لها من المحتمل أن تتعطل، وقالت الكلية الملكية للتمريض أن الموظفين لم يُمنحوا أى خيار بعد أن رفض الوزراء استئناف محادثات الأجور.

فى نفس السياق، وجد استطلاع أجرته مؤسسة يو جوف أن 64% من الجمهور يؤيد قرار الإضراب عن التمريض مقابل 28% عارضوا ذلك. وجد استطلاع آخر أن 80% من الناس قلقون بشأن قدرة هيئة الصحة الوطنية على توفير رعاية آمنة للأشخاص أثناء الإضراب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة