أكرم القصاص - علا الشافعي

8 نصائح لدعم زوجتك المصابة بالسرطان.. امنحها الثقة وساعدها في تقبل الواقع

الجمعة، 28 أكتوبر 2022 08:00 م
8 نصائح لدعم زوجتك المصابة بالسرطان.. امنحها الثقة وساعدها في تقبل الواقع دعم الزوجة
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد تجربة استئصال الثدي نتيجة لإصابة المرأة بالسرطان من أصعب التجارب التي قد تمر بها، وهنا يأتي دور الزوج للتخفيف عنها والوقوف بجانبها، لذا نتناول خلال السطور التالية  أفضل النصائح التي تساعد الزوج على دعم زوجته المصابة بسرطان الثدي، وفقًا لما أشارت إليه دكتورة ريهام عبد الرحمن الباحثة في الإرشاد النفسي واستشاري أسري.

 

نصائح الدعم النفسي للزوجة المصابة بالسرطان:

الثقة والأمان:

قم بتعزيز مشاعر الثقة والأمان بداخلها فالمرأة تفقدا جزءا من الثقة بالنفس بمجرد علمها بأنها مصابة بسرطان الثدي؛ وبالتالي تظل خائفة وقلقة من فكرة الاستئصال وكيف سيبدو جسدها وهل علاقتها بزوجها ستتأثر بذلك، فكل هذه الأفكار تراود تفكير الزوجة؛ وبالتالي ينبغي على الزوج تقديم الدعم النفسي لها ويعزز شعور الثقة والأمان بداخلها.

تقبل الواقع:

تشعر الزوجة في بداية الأمر بمشاعر القلق وانعدام التوازن في الحياة، فضلا عن التغير في مظهرها، الأمر الذي تخاف أن تراه في عيون زوجها، وهنا يجب على الزوج مشاركة مشاعر زوجته والتمسك بها والتأكيد عليها بأن مظهرها لم يتغير وأن هذه المرحلة هي مرحلة اختبار حقيقي لقوة العلاقة بينهما فلابد من تجاوزها بالصبر والإيمان وتمسك كل منكما بالآخر.

الاندماج في الأنشطة:

أثبتت الدراسات العلمية أن اندماج المريض مع المحيطين به وحسن إدارته لأولوياته، ووجود عدد من الأنشطة اليومية التي يقوم بها كالقراءة والرياضة والتواصل الفعال مع الآخرين يعزز نسبة الشفاء لديه ويجعله أكثر إقبالا وتمسكا بالحياة.

عزز أنوثتها:

نتيجة للخضوع لجلسات الكيماوي قد تظهر بعض التغيرات الجسدية كشحوب الوجه وتساقط الشعر والشعور بالضعف والأنيميا، ما يجعل الزوجة تفقد ثقتها بنفسها وهنا يأتي دورك في ذكر الصفات الجميلة بزوجتك وتذكيرها بأجمل الأوقات التي قضيتموها معا؛ فذلك يعزز من أنوثة المرأة ويجعلها تشعر بقبولك لها كما هي وعلى أي حال.

دور الأسرة:

رحلة العلاج رحلة طويلة وشاقة تتطلب من الأسرة جميعا تقديم الدعم وتوفير المناخ الهادئ المستقر، لضمان تعزيز مناعة الزوجة النفسية؛ وبالتالي ينبغي عليكم تجنب الشجار والخلافات العائلية التي تؤثر على نفسية الأم.

الوفاء:

الإصابة بالسرطان والامتثال للعلاج يحطم المرأة نفسيا؛ وبالتالي فهي بحاجة لشعورها بالأمان والإخلاص من قبل زوجها فلا تكسرها مرتين مرة بالمرض ومرة أخرى بالتخلى والذي يجعلها تشعر بالخذلان وانعدام الثقة بالنفس.

المشاركة:

احرص على تناولها العلاج في التوقيت المحدد لذلك، وشاركها في إدارة أمور المنزل والمسئوليات التي أصبحت تمثل ضغطا كبيرا عليها.

 

دعم الزوجة المصابة بالسرطان
دعم الزوجة المصابة بالسرطان

 

طرق دعم المرضى
طرق دعم المرضى
نصائح لدعم الزوجة
نصائح لدعم الزوجة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة