أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف إيه سارق من عينك النوم من توقيت الأرق.. حسب نظرية صينية

الخميس، 27 يناير 2022 09:00 م
اعرف إيه سارق من عينك النوم من توقيت الأرق.. حسب نظرية صينية أرق
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"نوم العوافى" "نوم الهنا" "نوم العافية" هكذا ربط أجدادنا منذ مئات السنين بين سلامة البدن وبين النوم الجيد. وهي العلاقة التي يؤيدها الطب الصيني التقليدي، بل وربط بين الأرق ليلاً أو وقت القلق خلال النوم، وبين بعض المشاكل الصحية أو النفسية. وحسبما ذكر موقع "يور تانجو" الأمريكي للعلاقات، فإن النوم له قيمة عالية وجانب مهم من الصحة الفسيولوجية في الطب الصيني التقليدي. 
 
وإذا كنت تعاني الأرق فإن هذا حسب الطب الصيني يشير إلى مشكلة ما يحاول جسدك تنبيهك إليها، ويمكنك تحديدها وفقًا للأوقات المحددة التي تعانى فيها الأرق، فإذا كنت تستيقظ بانتظام في نفس الوقت تقريبًا كل ليلة، فلا تتجاهل إشارات جسمك وإنما عليك الانتباه إلى أن أعضاء جسمك تحاول التواصل معك. 

الأرق بين 9 و10 مساء دليل توتر 

ووفقًا لهذه النظرية الصينية فإنه إذا كنت تخلد للنوم مبكرًا لكنك تقلق دائمًا بين التاسعة والعاشرة مساء، فإن هذا يدل على الإجهاد والتوتر وأن ذهنك مشوش بكل ما ينبغي عليك فعله. ولحل هذه المشكلة عليك مواجهتها بالتأمل خلال الليل لتسمح لجسمك بالدخول في حالة من الهدوء والسكينة مما يساعدك على الاسترخاء من يوم مرهق.  يمكنك أيضًا البدء بالاستماع إلى موسيقى هادئة لمدة نصف ساعة قبل النوم. هذا يساعد على إبطاء نشاط عقلك. بالإضافة إلى ذلك، خذ أنفاسًا بطيئة وعميقة لإبطاء معدل ضربات قلبك.

الأرق بين الساعة 11 مساءً و1 صباحًا: خيبة أمل عاطفية 

ينسب الطب الصيني التقليدي هذه الفترة الزمنية إلى المرارة، وهي جزء مما يتحكم في عواطفنا. ويذكر الطب الصيني الحي أن المرارة هي المسئولة عن شغفنا بالحياة والعمل والتأكيد. عندما تكون المرارة متوازنة، نشعر بالسعادة والرضا. ولكن إذا كنت تعاني من نقص في العاطفة، أو مشاكل في اتخاذ القرار، أو الخجل، فإن المرارة لديك تكون غير متزامنة.

الاستيقاظ بين الساعة 1 صباحًا و 3 صباحًا: أنت غاضب

حسب الطب الصيني، يرتبط الغضب بالكبد. عندما تكون لدينا مشاعر استياء لا يتم التعبير عنها، فإنها تتراكم بمرور الوقت في الكبد. لذلك عندما تحاول النوم طوال الليل، يذكرك جسمك بهذا الإحساس المزعج ليلة بعد ليلة. للتغلب على هذا، من المهم أن تدرك حاجتك للتعبير عن مشاعرك. عندما نترك مشاعرنا، لدينا القدرة على تقوية العلاقات وكذلك إطلاق الطاقات السلبية من داخل أرواحنا. يؤدي التمسك بهذه المشاعر إلى عبء ثقيل ثابت سيعود إلى الظهور ليلاً أثناء فترات الراحة.

الاستيقاظ بين الساعة 3 صباحًا و 5 صباحًا:  تعاني الاكتئاب 

هذا هو الوقت الذي تكون فيه الرئتان أكثر نشاطًا. في الطب الصيني التقليدي، تعتبر الرئتان مسئولتين عن نقل الطاقة عبر الجسم بالكامل، فضلاً عن توفير الحماية المناعية. ومن المعروف أيضًا أنها تشير إلى حالات الاكتئاب والحزن. إذا كنت تمر بوقت عصيب في حياتك ولا يبدو أنه يمكنك التغلب عليه أو السيطرة على الأمور، فغالبًا ما تشعر بالقلق في هذا الوقت. عندما تستيقظ خلال هذا الوقت، خذ لحظة للاسترخاء والتنفس والصلاة خلال هذه اللحظة الحزينة.

 

أرق (2)
أرق 

أرق (1)
أرق 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة