أكرم القصاص - علا الشافعي

بيكاسو فى عالم الرسوم الطباعية.. لوحة المرأة الباكية تحطم الأرقام القياسية

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 11:00 ص
بيكاسو فى عالم الرسوم الطباعية.. لوحة المرأة الباكية تحطم الأرقام القياسية بيكاسو
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتهر بابلو بيكاسو (1881-1973) بلوحاته بالطبع، على الرغم من ذلك ، شهد العقد الماضي نموًا واضحًا في سوق أعماله المنجزة باستخدام الطباعة، ففى 2011 ، سجل عمله La femme qui  pleure رقماً قياسياً عالمياً عندما بيع بمبلغ 5،122،500 دولار في دار كريستيز في نيويورك.

 

ووفقا لموقع "كريستيز" قام بيكاسو بإنجاز أعمال طباعية طوال حياته المهنية – وقد بدأها لأول مرة عام 1899 عندما كان لا يزال مراهقًا؛ وكانت آخر أعماله في عام 1972 ، عندما كان عمره 90 عامًا فقد قام بالتجربة طوال الوقت وأنتج حوالي 2400 مطبوعة في مجموعة متنوعة من التقنيات وأبرزها النقش والطباعة الحجرية واللينوكوت.

 
ح
صورة نادرة لبيكاسو مع مثمن اللوحات الشهيرهنرى ماترازو 

 

وتعد الطباعة على عكس الرسم عملية تعاونية وعلى مدى عقود عمل بيكاسو مع مجموعة من ورش الطباعة المختلفة وتلقى تعليمات منهم، ومن بين هؤلاء المصمم المطبعي فرناند مورلو الذي تحدث عن فضول الفنان الذي لا يهدأ وكيف "بدأ بيكاسو ، واستمع ، وفعل عكس ما تعلمه - ونجح بشكل ملحوظ".

 

كان نهج بيكاسو في صنع الصور متعدد التخصصات، انطلاقا من الوقت والطاقة التي قضاها في صنع المطبوعات كانت عملية إبداعية مهمة بالنسبة له مثل الرسم، فغالبًا ما كان ينفذ الأفكار في وقت واحد ما بين الطلاء والطباعة،  مثال على ذلك هو La femme qui pleure ، حيث يسبق النقش اللوحة الشهيرة لنفس الموضوع.

يقول موراي ماكولاي رئيس قسم المطبوعات والمضاعفات في كريستيز بلندن: "أعتقد أن هناك تقديرًا أوسع لعبقرية بيكاسو كصانع طباعة عادةً ما يتم سرد التسلسل الزمني لمسيرته المهنية من خلال علاقاته مع نساء مختلفات أو من خلال ابتكارات أسلوب الرسم الخاص به - الفترة الزرقاء ، فترة الورود ، وما إلى ذلك - ولكن يمكنك أيضًا رسم هذه التطورات من خلال مطبوعاته.. كانت النتائج في كثير من الأحيان غير عادية".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة