"جيرنيكا" بيكاسو تعود إلى إسبانيا.. تاريخ الجدارية الشهيرة

الجمعة، 10 سبتمبر 2021 09:00 م
"جيرنيكا" بيكاسو تعود إلى إسبانيا.. تاريخ الجدارية الشهيرة جيرنيكا
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الجرينيكا واحدة من أعظم أعمال بيكاسو وقد استلهم هذه اللوحة من تدمير بلدة جيرنيكا بإقليم الباسك من قبل القوات الجوية النازية خلال الحرب الأهلية الإسبانية.
 
والجدارية قدمها بيكاسو فى عام 1939، إلى متحف نيويورك للفن الحديث على سبيل الإعارة الممتدة وأمر بعدم إعادتها إلى إسبانيا إلا بعد استعادة الحريات الديمقراطية فى البلاد. 
 
وتم الاحتفال بعودتها النهائية إلى إسبانيا فى عام 1981 – بعد ثمانى سنوات بعد وفاة بيكاسو - باعتبارها تأييدًا أخلاقيًا للديمقراطية الإسبانية الفتية.
 
أما عن إبداع اللوحة ففي وقت مبكر من الحرب الأهلية الإسبانية، طلبت الجبهة اليسارية فى إسبانيا من بيكاسو رسم لوحة جدارية لمعرض باريس الدولى عام 1937، وأثناء عمله فى باريس، قرأ بيكاسو فى حالة رعب من القصف الألمانى فى أبريل 1937 لجرنيكا، وهى بلدة فى إقليم الباسك وقفت إلى جانب الجمهوريين ضد القوات القومية اليمينية بقيادة الجنرال فرانسيسكو فرانكو.
 
 كانت جيرنيكا بعيدة عن المعركة، لكن فرانكو سمح بالهجوم كوسيلة لترويع خصومه فى المنطقة، وتم الاعتراف لاحقًا بأن الهجوم كان تجربة من قبل ألمانيا على القصف المكثف - للغارات الجوية التى استهدفت المدنيين والبنية التحتية المدنية، وقتل أكثر من 1000 من سكان جرنيكا فى الهجوم الذى استمر ثلاث ساعات.
 
غاضبًا من وحشية الفعل، استغل بيكاسو القصف كموضوع لجدارته، التى أكملها فى ثلاثة أسابيع فقط، واللوحة الضخمة، يبلغ قياسها 11.5 قدمًا فى 25.5 قدمًا، وهى إدانة وحشية لقسوة الإنسان تجاه الإنسان.
 
وتُظهر اللوحة، التى تم رسمها بألوان مقفرة من الأسود والأبيض والرمادى، حصانًا منحرفًا، وأمًا تصرخ وهى تحمل طفلًا ميتًا، وثورًا محيرًا، وصور أخرى مرعبة تثير بشكل فعال رعب الحرب.
 
عُرضت غيرنيكا فى الجناح الإسبانى فى معرض باريس الدولى وفى عام 1939 تم إرسالها إلى نيويورك فى جولة لصالح اللجنة الإسبانية للاجئين. عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية فى وقت لاحق من ذلك العام، طلب بيكاسو أن تعقد جيرنيكا وعدد من أعماله الأخرى فى متحف الفن الحديث على سبيل الإعارة الممتدة. بعد الحرب، أعيدت معظم هذه الأعمال إلى أوروبا، لكن بيكاسو طلب أن تبقى جيرنيكا ودراساتها الأولية من قبل متحف الفن الحديث حتى "إعادة تأسيس الحريات العامة" فى إسبانيا. 
 
تم إقراض اللوحة من حين لآخر للمتاحف الأوروبية بناءً على طلب بيكاسو.
 
فى 10 سبتمبر 1981، وصل جيرنيكا إلى مدريد تحت حراسة مشددة، وكان من المقرر وضع اللوحة فى ملحق جديد لمتحف برادو، على بعد كتلتين فقط من البرلمان الإسبانى.
 
فى 25 أكتوبر - الذكرى المئوية لميلاد بيكاسو - انطلقت جيرنيكا فى المعرض للجمهور خلف طبقة سميكة من الزجاج المضاد للرصاص، وتم وضع رسومات بيكاسو التحضيرية للوحة، المحمية أيضًا خلف الزجاج السميك، فى الغرف المجاورة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة