أكرم القصاص - علا الشافعي

نواب الكونجرس يواجهون زوكربيرج باحتكار واتس آب وإنستجرام وخنق المنافسة

الأربعاء، 29 يوليو 2020 10:53 م
نواب الكونجرس يواجهون زوكربيرج باحتكار واتس آب وإنستجرام وخنق المنافسة مارك زوكربيرج
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقد النائب جو نيجوز، مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك لاستحواذ شركته على تطبيق واتس آب عام 2014، وهو منافس ناشئ في ذلك الوقت.

وسأل النائب فى جلسة استماع فى الكونجرس زوكربيرج: "في عام 2014 اشترى فيس بوك واتس آب.. هل هذا صحيح؟".

ورد زوكربيرج على عضو الكونجرس: نعم. واتس آب كان منافسًا ومكملًا.. لقد تنافسوا معنا في مجال رسائل الهاتف المحمول".

واشترى فيس بوك التطبيق مقابل 19 مليار دولار في عام 2014. وقد قال منتقدو الاستحواذ، بما في ذلك السناتور إليزابيث وارن، إنه تم للحد من المنافسة ويجب أن يتم وقفه.

وقال "نيجوز" في ذلك الوقت: "كان لدى واتس آب أكثر من 400 مليون مستخدم شهريًا، وهو مسار واضح نحو مليار مستخدم نشط شهريًا، ويعد واتس آب الآن ثاني أكبر منصة وسائط اجتماعية في العالم مع 2 مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم.. وبالطبع تمتلك شركتك التطبيق."

وأشار نيجوز إلى أن Facebook و Instagram و Messenger و WhatsApp هي من بين التطبيقات التي يتم تنزيلها في أغلب الأحيان.

قال نيجوز: "من المدهش أنه على مدار السنوات العديدة الماضية استخدم فيس بوك قوته السوقية إما لشراء أو تكرار المنافسة.. إن شركتك، سيدي، تمتلكها جميعًا، ولدينا كلمة لذلك. هذه الكلمة احتكار".

ومن ناحية أخرى تعرض زوكربيرج لاتهامات باستخدام القوة للضغط على إنستجرام للموافقة على الاستحواذ.

وأشارت النائبة جايبال إلى تعاملات زوكربيرج مع المؤسس المشارك في إنستجرام كيفن سيستروم: "في محادثة، أخبرت سيستروم أن فيس بوك كان، على حد تعبيره، يطور إستراتيجية الصور الخاصة بنا، لذا فإن كيفية مشاركتنا الآن ستحدد أيضًا كم نحن شركاء مقابل المنافسين".

وأضافت جايبال بعد ذلك أن سيستروم فسر الملاحظات على أنها تهديد ، وقال للمستثمر إنه قلق من أن زوكربيرج سيدخل في "وضع التدمير" إذا لم يوافق على بيع إنستجرام.

ونفى زوكربيرج أن يكون هذا هو قصده، وقال: "كان من الواضح أن هذه كانت مساحة سننافس فيها بطريقة أو بأخرى". "أنا لا أرى تلك المحادثات كتهديد بأي شكل من الأشكال".

كما ضغطت جايبال على زوكربيرج حول استراتيجية الاستحواذ لشركته على نطاق أوسع ، قائلة إنه "استخدم قوة فيس بوك لتهديد المنافسين الأصغر ولضمان أنك دائمًا ما تمضي في طريقك".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة