فى ذكرى رحيل العندليب.. اعرف سبب "القطيعة" بين صالح سليم وعبد الحليم حافظ

الإثنين، 30 مارس 2020 11:44 ص
فى ذكرى رحيل العندليب.. اعرف سبب "القطيعة" بين صالح سليم وعبد الحليم حافظ عبد الحليم حافظ
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم الاثنين، الذكرى الـ43 على رحيل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، الذى رحل عن عالمنا فى 30 مارس 1977 عن عمر يناهز 48 عاماً.

ولد عبد الحليم حافظ فى قرية الحلوات التابعة لمركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية فى 21 يونيو 1929، وكان الابن الأصغر بين أربعة إخوة هم إسماعيل، ومحمد، وعلية، وتوفيت والدته بعد ولادته بأيام وقبل أن يتم عامه الأول توفى والده ليعيش يتيم الوالدين، وعاش فى بيت خاله الحاج متولى عماشة وكان دائم اللعب مع أولاد عمه فى ترعة القرية، ومنها انتقل إليه مرض البلهارسيا، الذى عانى منه كثيرا.

ارتبط الراحل صالح سليم رئيس النادى الأهلى الأسبق بعلاقة صداقة مع الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، فيما أخبره الأخير بأنه يشجع النادى الأهلي.

وفى إحدى المرات فاز فريق الاتحاد السكندرى بلقب كأس مصر على حساب الأهلي، وأقام الاتحاد حفلا غنائيا احتفالا بهذا اللقب وكانت المفاجأة بالنسبة لصالح سليم هى موافقة عبد الحليم حافظ على إحياء الحفل، بعدها اتصل به هاتفيا ليعتابه بشدة وقرر قطع علاقته معه نهائيا.

استطاع العندليب أن يشق طريقه ويترك بصمته وسط عمالقة الطرب والغناء فى عهده، وأن يكون له بصمة خاصة تستمر للأبد، ولذلك كان يتعامل بذكاء كبير مع هؤلاء العمالقة ومنهم الموسيقار محمد عبدالوهاب وكوكب الشرق أم كلثوم وفريد الأطرش وغيرهم.

وحقق صالح سليم مع النادى الأهلى 11 بطولة دورى من أصل 15 بطولة شارك فيها صالح منذ بداية الدورى المصرى لكرة القدم عام 1948، وكذلك حقق مع النادى الأهلى بطولة كأس مصر 8 مرات، كما أحرز مع فريقه كأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1961.

وعلى المستوى الدولى، انضم صالح سليم لمنتخب مصر لكرة القدم عام 1950، وكان قائد الفريق الذى فاز بكأس بطولة الأمم الأفريقية عام 1959 بالقاهرة، كما شارك مع المنتخب الوطنى فى دورة الألعاب الأولمبية بروما عام 1960.

سجل صالح سليم 101 هدف فى حياته الكروية، منها 9 أهداف خلال فترة احترافه بالنمسا مع فريق جراتس، و92 هدفاً أحرزها مع النادى الأهلى فى بطولتى الدورى والكأس.

ولم تقتصر شهرة الراحل “صالح سليم” على المجال الرياضى فقط، بل اقتحم المجال الفنى وشارك بالتمثيل فى عدد من الأفلام السينمائية، منها “السبع بنات” و”الشموع السوداء” و”الباب المفتوح” محققاً نجاحاً كبيراً على المستوى الفنى وجاذباً إليه قدر كبير من الجماهير المصرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

hesham salah

تعديل معلومة

فعلا حدث قطيعة بين عبد الحليم حافظ وصالح سليم لكن ليس بسبب حفلة غنائية ولكن بسبب وليمة  وقصة الوليمة طريفة جدا  كان عبد الحليم على صداقة كبيرة جدا بينة وبين طباخة  وكانوا يشاهدون المباريات سويا وتم رهان بين عبد الحليم حافظ وطباخة توقع عبد الحليم ان يفوز الاهلى وتوقع طباخة ان يفوز الاتحاد وارهان كان عن فى حالة فوز الاتحاد سيعمل وليمة لفريق الاتحاد وفى حالة فوز الاهلى سيعمل ولية للنادى الاهلى ووافق الطرفين وفاز الاتحاد  وعمل الطباخ وليمة خاصة لنادى الاتحاد  واكتست باللون الاخضر  وتحدث خلالها عبد الحليم مع اثنين من لاعبى الاتحاد الاول هو حسن عرابى الاخطبوت الذى كان يملك اصابع ذهبية  والثانى كان الشبل الصاعد الجارم وكان وقتها عبد الحليم بيعانى جدا لكنة اصر على عمل الوليمة  ثانى يوم عرف صالح سليم فعاتب صديقة عبد الحليم حافظ وقال له ازاى تعمل حفل للاتحاد فقال له عبد الحليم انا فنان وملك الجماهير ونادى الاتحاد له فى قلبى جزء لانة نادى الاسكندرية الاول  وانتهت المكالمة التلفونية بقطيعة استمرت سنوات لم ترجع الصداقة الا قبل وفات عبد الحليم بايام وفى لندن حينما زار صالح سليم عبد الحليم فى المستشفى وشاهدة قبل وفاتة وخرج من غرفتة وهو فى حالة انهيار تام حزنا على صديقة الذى كان يعرف انة سوف يغادر الحياة خلال ايام او ساعت لانة كان فى حالة يرثى له ومن لا يعرف ان وقتها عبد الحليم قد وافق قبلها على عمل فيلم  تحول فيما بعد الى مسلسل اسمة لا تاليف مصطفى امين  وقام ببطولتة يحيى الفخرانى 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة