آدم وحواء فى الحضارات.. تعرف على أساطير القدماء عن أول البشر على الأرض؟

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 06:00 م
آدم وحواء فى الحضارات.. تعرف على أساطير القدماء عن أول البشر على الأرض؟ آدم وحواء - تعبيرية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يؤمن أصحاب الديانات الإبراهيمية الثلاثة بأن النبى آدم وزوجته السيدة حواء كانا البشر الأوائل الذى جاء من نسلهما باقى البشر أجمعين، وينظر إليهما على أنهما والدا كل البشر فى الديانات الثلاث "اليهودية، المسيحية، الإسلام"، حيث تم ذكرهما فى كتاب سفر التكوين، وفى الكتاب المقدس، وكذلك فى القرآن الكريم، وهما أول شخصين خلقهما الله.
 
ادم وحواء
 
لكن فى الحضارات القديمة أو الأديان القديمة الأخرى تبدو القصص مختلفة، لم ترد قصة آدم وحواء فى أى من آثار الحضارات القديمة الشرقية (حضارات مصر وبلاد الرافدين وحضارات فارس والهند والصين)، أو آثار الحضارات الغربية (الإغريقية والرومانية والسلتية)، وما ورد من قصص بدء الخليقة وأصل البشرية لدى أهل الأمم العريقة متنوع تنوع المعتقدات الدينية واختلاف الظروف التاريخية. 
 
وذكرت قصص الخلق فى أدبيات الحضارات القديمة المختلفة، بأشكال مختلفة، ولكنها اتفقت جميعها على أن خلق الإنسان من الطين، ففى الحضارة السومرية، قصة أن الإله إنكى أو إنليل، خلق الإنسان كخادم للآلهة من الطين والدم، وفى الحضارة اليونانية، فإن "بروميثيوس" الذى كلفه الإله "زيوس" بخلق الإنسان، استعان بالطين لخلق البشر، ومنحهم قدرات رائعة وعظيمة، أغضبت الإله "زيوس"، ونفس الأمر فى الحضارات الصينية والهندية واللاوسية والانكا، وغيرها من الحضارات القديمة.
 

الفراعنة

جب ونوت
 
طبقا للأسطورة الدينية المصرية القديمة تزوج جب من اخته نوت وأنجبا أوزوريس وإيزيس وست ونيفتيس. كما تعدّ تلك الأسطورة أن "جب" ونوت أنجبا أيضا الشمس، وبذلك يكونان من آباء مجموعة الآلهة التى كان يعتقد فيها المصرى القديم.
 
وكان للمصريين القدماء العديد من أساطير الخلق التى تبدأ جميعها بالمياه الأزلية للإله «نون»، ثم جاء «أتوم» أول الآلهة، الذى يقال إنه خلق نفسه بإرادته وقوة أفكاره، ومن مياه نون انبثق جبل ليقف عليه أتوم، ومن هنا خلق أتوم «شو» إله الهواء، و«تنفوت» ربة الندى، ثم خلق شو وتفنوت «جب» إله الأرض، و«نوت» إلهة السماء.
 

الإغريق

أورانوس
 
وضع الشعراء اليونانيون الأوائل روايات مختلفة لبداية الخلق، أشهرها قصيدة «ثيوغوني» لـ«هيسيود». فى القصيدة، يقول هيسيود إن أول الآلهة خُلق من الفوضى، بما فى ذلك غايا (الأم الأرض)، وخلقت غايا أورانوس، أى السماء، لتغطى نفسها، ثم خلقا معًا مجموعة غريبة من الآلهة والوحوش، منها «الهيكتانوركايرز» (وحوش ذات 50 رأسًا ومئة يد)، ومخلوقات «السايكلوب» (ذوو الأعين المستديرة)، الذين صنعوا لزيوس صواعقه لاحقًا، ثم جاءت الآلهة المعروفة باسم الجبابرة، وهم ستة أبناء وست بنات.
 
وكان أورانوس يحتقر أطفاله الوحشيين فسجنهم فى «تارتاروس» ببطن الأرض، فغضبت غايا وخلقت منجلًا هائلًا وأعطته لابنها الأصغر كرونوس ولقنته بعض التعليمات، وعندما حاول أورانوس مضاجعة غايا بعدها، أسرع كرونوس بمهاجمة والده وقطع خصيتيه، ووُلد مزيد من الوحوش من الدماء التى سالت من أورانوس، كان بينهم العمالقة والحاقدات.
 
ومن زَبَد البحر الذى انبثق من الخصيتين المقدستين لأورانوس، كانت الإلهة أفروديت، وبعد ذلك أصبح كرونوس أبًا للجيل القادم من الآلهة: زيوس وآلهة الأوليمب.
 

السومريون

الإينوما إليش
 
تروى ملحمة «الإينوما إليش» قصة الخلق البابلية، التى تبدأ بامتزاج «أبسو»، الذى يمثل المياه العذبة، بـ«تيامات» (تعامة)، التى وتمثل المحيطات، ليخلقا آلهة كبيرة وشديدة الصخب، منهم «أيا» وإخوته، فينزعج أبسو ويهمُّ بقتلهم، لكن تيامات ترفض وتحذره من نواياه، فيقتل أيا أباه ويصبح بعد ذلك كبير الآلهة.
 
يتزوج أيا من «دامكينا» وينجبا «مردوخ»، الذى يوهَب الريح كى يلعب بها، فيستعملها لصنع عواصف ترابية وزوابع، ما يعكر صفو تيامات والآلهة التى تسكن جسدها ويمنعها من النوم، لذا تقنع هذه الآلهة تيامات بالانتقام لزوجها أبسو، فيما يقنع مردوخ آلهة أخرى بالانضام إليه فى معركته ضد تيامات، فيتغلب عليها ويقتلها، ثم يشطر جسدها إلى قسمين، يصنع السماء من أحدهما والأرض من الآخر، ويخلق الإنسان من دماء «كنغو»، الزوج الثانى لتيامات.
 

الحضارة الصينية

بان كو
 
من بين قصص الخلق المختلفة التى انتشرت فى الصين، كان أكثرها لفتًا للنظر قصة «بان كو»، الذى خُلق من بيضة كونية، شكلت نصف قشرتها العلوية السماء من فوقه ونصفها السفلى الأرض، وكان طوله يزداد كل يوم لمدة 18 ألف سنة، فإذا به يدفع القشرتين تدريجيًّا بعيدًا عن بعضهما حتى وصل كلاهما إلى مكانه.
 
لكن بان كو بعد أن بذل كل هذا الجهد، انهار إلى أجزاء صغيرة، لتصبح أطرافه جبالًا، ودمه أنهارًا، وأنفاسه رياحًا، وصوته رعدًا، وشكلت عيناه الشمس والقمر، فيما خُلق البشر من الطفيليات على جسده.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة