قطايف علشان ملمسها شبه القطيفة.. اعرف حكايات حلويات رمضان

الخميس، 02 مايو 2019 05:00 ص
قطايف علشان ملمسها شبه القطيفة.. اعرف حكايات حلويات رمضان   حلويات رمضان
كتبت ياسمين أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكنافة والقطايف من الحلويات الشرقية التي  ارتبطت بشهر رمضان الكريم ليس في مصر فقط بل في أغلب الدول العربية، حيث تحرص أغلب ربات البيوت على عمل هذه الحلوى في شهر رمضان الكريم، ولأن كل شيء له بداية وقصة، كذلك الكنافة والقطايف كثرت الروايات وتعددت الأقاويل حول سبب التسمية، وخلال الأسطر التالية سنذكر أبرز ما قيل عنهم.

بلاد الشام

نتيجة بحث الصور عن الكنافة الشامية

هناك روايات تقول بأن الكنافة ظهرت لأول مرة في بلاد الشام، حيث قام المتخصصون في عمل الحلوى بعمل الكنافة "لمعاوية بن أبي سفيان" وهو مؤسس الدولة الأموية، وكانت تقدم له الكنافة كطعام على السحور، لأنه شديد الحب لتناول الطعام.

العصر الفاطمي

صورة ذات صلة

من ضمن الروايات التي تحدثت عن بداية الكنافة أنها ظهرت في العصر الفاطمي قبل أن يعرفها أهل الشام، وذلك من خلال تقديمها للخليفة" المعز لدين الله الفاطمي"  كنوع من الترحيب به حينما دخل القاهرة، بعد ذلك انتقلت إلى بلاد الشام عن طريق التجار.

مرتبطة بالأغنياء

 

في البدايات كانت الكنافة حكرا على الملوك والأغنياء، وهذا لارتفاع ثمنها، لكن مع الوقت أصبحت من العادات المرتبطة بشهر رمضان.

القطايف

نتيجة بحث الصور عن القطايف

سبب تسمية القطايف بهذا الاسم راجع إلى ملمسها الذي يشبه القطيفة، كما أن بعض الروايات تقول أن أحد صناع الحلوى قام بعمل فطيرة محشوة بالمكسرات وقدمها للضيوف، وكان الضيوف يتقاطفونها لمذاقها اللذيذ، ومن هنا سميت بالقطايف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة