أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة تكشف توفير 67 ألف حقنة "آنتى آر إتش" بالمستشفيات لحماية الحوامل من الإجهاض.. وتؤكد: توفير 35 ألف بالصيدليات قريبا.. ووصول مصل الأنفلونزا للبلاد وإجراءات التحليل خلال أيام للإفراج عنه للصيدليات

الأحد، 08 ديسمبر 2019 10:00 ص
الصحة تكشف توفير 67 ألف حقنة "آنتى آر إتش" بالمستشفيات لحماية الحوامل من الإجهاض.. وتؤكد: توفير 35 ألف بالصيدليات قريبا.. ووصول مصل الأنفلونزا للبلاد وإجراءات التحليل خلال أيام للإفراج عنه للصيدليات مصل الانفلونزا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف وزارة الصحة والسكان عن توفير 67 ألف حقنه "أنتى أر اتش" اللازمة لحماية الأجنة من الأنيميا الناتجة عن تكسير كرات الدم الحمراء أثناء الولادة، والتى يعرض نقصها الحوامل للإجهاض بمخازن التموين الطبى سوف يتم توزيعها على المستشفيات، مؤكدة أنه تم توفير 35 ألف حقنة بالصيدليات للجمهور لتصبح الحقنة متاحة فى السوق بأسعارها الرسمية .

 

وحذرت وزارة الصحة والسكان من وجود حقن مغشوشة ومهربة بالسوق السوداء ما يشكل خطورة كبيرة على المرضى حال الحصول عليها، مضيفة أن التفتيش الصيدلى بالإدارة المركزية للصيدلة يقوم بمسح الأسواق بصفة مستمرة للكشف عن الأدوية المغشوشة والمهربة ومصادرتها والتخلص الآمن منها .

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أنه لجانب تشديد الرقابة على الصيدليات تم تشديدها أيضا على صفحات التواصل الاجتماعى ومتابعتها بشكل دقيق منعا للترويج للحقن المهربة والمغشوشة التى لها تأثيرها الضار على صحة الأمهات والمواليد، مشيرة إلى أن جميع الحقن التى يتم توريدها إلى الوزارة يتم تحليلها بهيئة الرقابة والبحوث الدوائية بشكل مستدام للتأكد من سلامتها كما أنها من مصادر معلومة .

 

وفى سياق أخر أكدت تقارير الصيدلة بوزارة الصحة وصول أول دفعة من مصل الأنفلونزا إلى مصر لتبدأ معامل هيئة البحوث والرقابة الدوائية فى تحليله والتأكد من سلامته حتى يتم توفيره داخل وزارة الصحة ومراكز التطعيمات القومية فى فاكسيرا بالسعر الرسمى.

وأفادت التقارير، أن الشركة القابضة للمصل واللقاح متعاقدة على توفير 750 ألف عبوة من مصل الأنفلونزا لتحصل وزارة الصحة بموجب الصفقة على 500 الف عبوة بينما تحصل مراكز التطعيمات على 250 ألف .

 

وأضافت تقارير الإدارة المركزية للصيدلة، أن مصل الأنفلونزا سيتم توفيره بكميات كبيرة فى السوق الحرة بعدما أفرجت الشركات العالمية عن حصص للسوق، مؤكدة أنه لا داعى للخوف من نقصه وسيصبح فى الأسواق الخاصة وكذلك مراكز التطعيمات القومية ومكاتب الصحة بالوزارة بسعر 65 جنيها وطالبت الوزارة الجمهور بالتعامل مع الأماكن المعتمدة فى الحصول على التطعيمات وكذلك المستحضرات البيولوجية والحيوية .

 

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن هناك جهودا كبيرة تبذل لتوفير التطعيمات والتطعيمات الإجبارية خاصة للمواليد الجدد وتابعت: كافة التطعيمات الإجبارية متوفرة بمراكز تطعيمات الوزارة وتتميز بجودتها العالية وأمانها الكامل كما أنها معتمدة من منظمة الصحة العالمية .

 

ومن جهته قال الدكتور على على عبد الله مدير مركز الدراسات الدوائية وعلاج الإدمان لليوم السابع، إن وزارة الصحة ستقوم بضخ كميات من الأدوية الحيوية مثل حقن الانتى ار اتش فى السوق للسيدات الحوامل، مضيفا أن الوزارة أيضا وفرت كميات من الأدوية المتعلقة بالغدة الدرقية بالصيدليات، مشيرا إلى أن مصل الأنفلونزا سيكون متوفرا فى السوق خلال أيام بعد انتهاء التحليل فى معامل الرقابة والبحوث الدوائية.

 

وتابع، الفترة الماضية حدث نقصا كبيرا فى مصل الانفلونزا وكذلك اختفاء لحقن الانتى ار اتش من الصيدليات، لافتا إلى أنها متوفرة بفاكسيرا وتصرف للمرضى بسلسلة من الضوابط منعا لتسريبها إلى غير المنتفعين مضيفا أن السوق السوداء وصفحات الإنترنت ممتلئة بالإعلان عن الأدوية دون ضوابط.

 

وأوضح مصدر بوزارة الصحة، أن مركز التنبؤ بالنواقص الدوائية يعمل ليل نهار لتوفير الأدوية من خلال التواصل مع الشركات والتعرف على أسباب النقص والتدخل سريعا لتوفيرها أو بدائلها للمريض، لافتاً إلى أنه تم توفير خط ساخن للإبلاغ عن نقص الأدوية 25354150 .

وتابع المصدر أن نسب النواقص فى السوق انخفضت بشكل كبير ويتم من خلال اللجان الفنية إعادة تقييم المنتجات التى تختفى من السوق وأسبابها وحلها سريعا وأضاف المصدر أن الصناعة الوطنية تؤدى دور كبير فى توفير احتياجات السوق.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة