تشابهات بين إنجلترا بطلة العالم 1966 وجيل كين الحالم بتكرار الإنجاز

الإثنين، 09 يوليو 2018 06:00 ص
تشابهات بين إنجلترا بطلة العالم 1966 وجيل كين الحالم بتكرار الإنجاز منتخب إنجلترا 1966
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحلم الجيل الحالى من المنتخب الإنجليزى بتكرار الإنجاز التاريخى الذى حققه الجيل الذهبى فى عام 1966 بالتتويج باللقب الوحيد فى نهائيات كأس العالم على مر العصور.

ونجحت إنجلترا فى التأهل للدور نصف النهائى من النسخة الحالية من بطولة كأس العالم المقامة حاليًا فى روسيا وتستمر حتى 15 يوليو الجارى، بعدما حقق الفوز على نظيره السويدى، بهدفين دون مقابل، فى المباراة التى أقيمت بينهما مساء السبت الماضى، على ملعب "كوزموس آرينا"، فى الدور ربع النهائى للنهائيات.

ويستعرض التقرير التالى مقارنة بين أرقام وإحصائيات منتخب إنجلترا فى نسختى 1966 و2018..

 

المدرب الوطنى فى نسختى 1966 و2018

كان ألف رامسى، يتولى تدريب المنتخب الإنجليزى فى مونديال 1966، حيث قاده خلال الفترة بين عامى 1963/1974، فيما تولى المدرب الوطنى أيضًا جاريث ساوثجيت قيادة "الأسود الثلاثة" فى الفترة من 27 سبتمبر 2016 حتى الآن.

ساوثجيت
ساوثجيت

 

مشوار إنجلترا للتتويج بمونديال 1966

تربع المنتخب الإنجليزى على صدارة المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط جمعها من الفوز فى مباراتين بالإضافة إلى تعادل وحيد، افتتحها بالتعادل السلبى أمام أوروجواى ثم بثنائية نظيفة على المكسيك، ومثلها فى شباك فرنسا بالجولة الثالثة والأخيرة لمرحلة المجموعات.

وفى الدور ربع النهائى، تخطى المنتخب الإنجليزى عقبة نظيره الأرجنتينى بهدف دون مقابل، ثم تفوق على البرتغال بقيادة الأسطورة أوزيبيو بنتيجة 2/1 ليضرب موعدًا مع ألمانيا الغربية فى النهائى.

منتخب إنجلترا بطل مونديال 1966
منتخب إنجلترا بطل مونديال 1966

 

هزيمة واحدة لإنجلترا قبل المربع الذهبى بمونديال 2018

بدأت إنجلترا مشوارها فى مونديال روسيا بإحتلال المركز الثانى للمجموعة السابعة برصيد 6 نقاط من الفوز على تونس بهدفين مقابل هدف، ثم اكتساح بنما بنتيجة 6/1، قبل السقوط أمام إنجلترا بهدف دون مقابل.

وحسم منتخب "الأسود الثلاثة" تأهله لربع النهائى بالفوز على كولومبيا بركلات الترجيح 4/1 عقب انتهاء الوقتين الأصلى والإضافى بالتعادل 1/1، ثم عبرت السويد بثنائية نظيفة للتأهل للمربع الذهبى.

 

تتويج مثير للجدل للإنجليز فى نهائى 1966

فى 30 يوليو من عام 1966 وعلى ملعب "ويمبلى" القديم، لعب المنتخب الإنجليزى أمام منتخب ألمانيا الغربية فى نهائى كأس العالم، أمام ما يقرب من 97 ألف مشجع، وكان الإنجليز يأملون فى أن تبتسم لهم الأرض وتهديهم أول لقب دولى فى تاريخهم.

تقدم المنتخب الألمانى سجله هيلموت هالر فى الدقيقة 12، ولكن جيوف هورست تعادل للإنجليز فى الدقيقة 18، ثم سجل مارتين بيترز الهدف الثانى لأصحاب الأرض فى الدقيقة 78، إلا أن الألمان خطفوا هدف التعادل فى الوقت القاتل، وتحديدًا الدقيقة 89، لتنتهى الوقت الأصلى للمباراة بتعادل المنتخبين 2/2.

 

كان لابد من اللجوء لشوطين إضافيين من أجل حسم اللقب، ولكن فى الشوط الأول حدثت واقعة من أشهر الوقائع المثيرة للجدل حتى يومنا هذا فى تاريخ كأس العالم، وهى عندما سجل جيوف هورست هدفه الثانى فى المباراة والثالث لمنتخب إنجلترا فى الدقيقة 101.

هورست سدد كرة قوية ارتطمت بالقائم ونزلت على أرضية الملعب دون أن تتخطى خط المرمى تمامًا، ولكن المثير أن الحكم السويسرى جوتفرايد دينست احتسب الهدف صحيحًا بعدما أكد له مساعده الأذربيجانى توفيق باهراموف أن الكرة تجاوزت خط المرمى، وذلك وسط غضب كبير من اللاعبين الألمان.

 

الشىء الوحيد الذى هدأ من حدة الأمور وقتها هو أو هورست سجل هدفه الثالث والرابع لمنتخب إنجلترا فى اللحظات الأخيرة من الشوط الإضافى الرابع، ليكون اللاعب الوحيد فى التاريخ الذى يسجل "هاتريك" فى نهائى كأس العالم، ويقود منتخب بلاده باللقب الدولى الوحيد فى تاريخه.

بوبى تشارلتون
بوبى تشارلتون

 

هدافى إنجلترا فى مونديالى 1966 و2018 

تصدر جيوف هورست، قائمة هدافى المنتخب الإنجليزى فى مونديال 1966 برصيد 4 أهداف، يليه روجر هنت برصيد 3 أهداف متساويًا مع الأسطورة بوبى تشارلتون، فيما سجل مارتن بيترس هدفًا وحيدًا.

تفوق هارى كين، نجم توتنهام هوتسبير، على هدافى إنجلترا فى كأس العالم 1966، حيث يملك النجم الإنجليزى 6 أهداف فى رصيده بالنسخة الحالية من البطولة، قابلة للزيادة فى المواجهتين المتبقيتين يليه جون ستونز برصيد هدفين.

المنتخب الإنجليزى
المنتخب الإنجليزى

 

أبرز نجوم إنجلترا فى مونديال 1966

تواجد 4 لاعبين من المنتخب الإنجليزى فى التشكيل المثالى للبطولة، فى مقدمتهم الحارس جوردون بانكس، ثم الثنائى الدفاعى جورج كوهن وبوبي مور، ثم نجم خط الوسط بوبى تشارلتون.

بوبى مور
بوبى مور

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة